فوائد وأضرار الروبيان

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 23 أغسطس, 2021 10:24
فوائد وأضرار الروبيان


فوائد وأضرار الروبيان وما هي علاقة، الجمبري والكوليسترول كما سنتحدث عن فوائد الجمبري للرجال و هل تناول الروبيان آمناً خلال فترة الحمل ؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد وأضرار الروبيان

فوائد الروبيان
1-مفيد لصحة الحامل
يُعدّ الجمبري مصدرًا غنيًا بعنصر الحديد الذي تحتاجه الحامل بكميات كبيرة أثناء حملها، لاسيما في الأشهر الأولى، وهي الفترة التي يتخلق فيها الجنين، وهي أهم مرحلة في الحمل يوليها الأطباء عنايةً كبيرةً؛ فسلامتها تعني سلامة الجنين طوال الحمل على الأغلب. كذلك يحتوي الجمبري على الكالسيوم الضروري في بناء عظام الجنين وتطورها بطريقة سليمة وتعويض الحامل عن الفاقد منه من جسمها لصالح جنينها، مما يقيها من هشاشة العظام على المدى الطويل، وعلى الرغم من ذلك يجب أن لا تزيد الكمية التي تتناولها الحامل من الجمبري عن 340 غرامًا أسبوعيًا، كما يجب أن يكون مطهيًّا جيدًا.
2-تقوية جهاز المناعة
يحتوي الجمبري على الكاروتينات والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs)، التي تمتلك خصائص مضادةً للأكسدة والالتهابات والطفيليات، كما أنه يحتوي على ميزو-زياكسانثين، وβ كاروتين، ولايكوبين، وفوكوكسانثين، وأستازانتين، وكابسانثين، وكانثاكسانثين، وكروسيتين، وفيتوين، وجميعها مواد تملك تأثيراتٍ مضادة للسرطان، مما يساعد في منع الإصابة بالسرطانات.
3-الحفاظ على صحة الدماغ
يحتوي الجمبري على مستويات مرتفعة من الحديد، وهو مهم لارتباط الأكسجين بخلايا الدم الحمراء، ووجود كمية إضافية من الحديد في الدم تزيد من تدفق الدم إلى العضلات، وهذا يزيد تدفقه إلى الدماغ، لذا يدعم الجمبري الجهاز العصبي؛ حيث يعمل على تقوية الذاكرة ومقاومة تقدّم ألزهايمر، ويزيد من القدرة الفكرية والعقلية، إذ تشير الدراسات إلى أنه يحتوي على مركب الأستازانتين، الذي يساعد في تحسين أداء الذاكرة، والحفاظ على صحة خلايا المخ، وتقليل خطر الإصابة بالتهاب الدماغ.
4-المساعدة على خسارة الوزن
يُعدّ الجمبري الخيار الأمثل لمن يبحث عن رجيم صحي يساعد على تخفيض الوزن وفي المقابل لا يحرم الجسم من العناصر الغذائية الأساسية؛ حيث لا يحتوي على أيّ كمية من الكربوهيدرات، ويمتلك معدلًا منخفضًا من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم في فترة الرجيم، إذ يحتوي على مستويات عالية من الزنك، وهو من طرق زيادة مستويات هرمون الليبتين في الجسم، الذي هو جزء لا يتجزأ من تنظيم الجسم لتخزين الدهون، والشهية، والاستخدام الكلي للطاقة، ومن خلال زيادة مستويات هرمون الليبتين يمكن تقليل الشهية والإفراط في تناول الطعام، وهذا يساعد على خسارة الوزن.
أضرار الروبيان
1-يسبب الإصابة بالتحسس لبعض الأشخاص، وظهور الطفح الجلدي، والحكة، والاحمرار.
2-ارتفاع نسبة حمض اليويرك في الدم، مما يؤثر سلبا على الأشخاص المصابين بمرض النقرس.

الجمبري والكوليسترول

1-الجمبري به نسبة كبيرة من الدهون المشبعة تصل إلى حوالي 0.443 جرام ، لكل 28 جرام من الجمبري أيضآ ، وهو ما يعني أن كلما تناول الشخص كمية كبيرة من الجمبري فهو يكسب جسمه نسبة كبيرة من الكولسترول والدهون المشبعة الضارة .
2-يحتوي كل 28 جرام من الجمبري على حوالي 179 ملليجرام من الكولسترول ، كما يحتوي الـ 28 جرام من الجمبري على حوالي 1.44 جرام من الدهون .
3- أوصت جمعية القلب الأمريكية مرضى الكولسترول باستهلاك يوميآ ما لا يزيد عن 300 ملليجرام من الكولسترول المفيد ، والحد من الكولسترول المشبع وتناول ما لا تزيد نسبته عن 7 % منه ، وهو ما لا يحققه تناول كمية كبيرة من الجمبري ، حيث أن حصة واحدة من الجمبري تفوق أكثر من نصف حصة الشخص من الكولسترول اليومي المسموح له ، وهو ما قد يجعل الشخص يضطر إلى عدم تناول إلا كميات قليلة جدآ من الكولسترول على مدار اليوم .

فوائد الجمبري للرجال

1-يوجد داخل الروبيان مادة تسمي السيلينيوم وهي من أكثر المواد التي أثبتت فاعليتها في مقاومة الكثير من الأمراض التي تصيب البروستاتا وأهمها سرطان البروستاتا والتي تؤثر على القدرة الإنجابية عند الرجل .
يحافظ الروبيان على صحة القلب والعضلات ويزيد من قدرتها على التحمل، ويحسن من الصحة العامة للجسم.
2-يحتوي الروبيان على الكثير من العناصر الغذائية والأحماض التي تعزز من الخصوبة لدي الرجال.
3-تعمل العناصر الغذائية المتنوعة وأهمها الفسفور على زيادة سرعة سريان الدم وتدفقه، وبالتالي يصل بكفاءة للأعضاء التناسلية لدي الرجال فيزيد من قدرتهم ورغبتهم الجنسية.

هل تناول الروبيان آمناً خلال فترة الحمل ؟

1-يمكن لعشاق الجمبري أثناء الحمل التمتع بأكل هذه المأكولات البحرية خلال فترة الحمل ولكن ينصح للغاية برصد كمية السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الجمبري . فوفقا لتوصية من وكالة حماية البيئة وإدارة الاغذية والعقاقير، يمكن للمرأة الحامل أن تستهلك بشكل آمن ما يصل إلى 340 غراما أو 12 أوقية. في الأسبوع من الجمبري (شريطة أن يتم تنظيف الجمبري بشكل كاف وطهية جيداً ).
2-كما يُنصح بمراقبة كمية الجمبريى التي يتم تناولها نظراً للمخاطر المحتملة لتسمم الزئبق (حيث يحتوي الجمبري على نسبة من الزئبق).
3- فالكمية غير الخاضعة للرقابة يمكن أن تؤدي إلى تلف الأنسجة العصبية في الجنين وربما تتبلور في العيوب الخلقية وتشوهات الجنين وغيرها. لذا ينبغي تجنب تناول الجمبري أكثر من مرتين خلال الأسبوع بدقة بالغة. ومن المهم أيضا اتباع المبادئ التوجيهية من وكالة حماية البيئة وإدارة الأغذية والعقاقير العالمية عندما يتعلق الأمر بالمأكولات البحرية وأيضا محاولة تحديد أنواع وكميات المأكولات البحرية ذات المستويات المنخفضة من الزئبق.



543 Views