فوائد ورق الحلبة المجفف

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2020 2:41
فوائد ورق الحلبة المجفف


فوائد ورق الحلبة المجفف نتحدث عنها من خلال هذا المقال بالإضافة إلى ذكر أهمية الحلبة للصحة وبيان أضرار أوراق الحلبة بشكل عام لمعلومات أكثر تابعوا السطور القادمة.

فوائد ورق الحلبة المجفف

الوقاية من الإصابة بأمراض القلب:
تكمن أهم فوائد ورق الحلبة المجفف في أنها تحد من تشكل الصفائح في الأوعية الدموية، وبذلك تقلل احتمال تجلط الدم المفاجئ في القلب، وعلى غرار بقية أنواع الأعشاب الأخرى تحتوي أوراق الحلبة على مواد مضادة للأكسدة، مما يحمي القلب من الأضرار الداخلية الناجمة عن الجذور الحرة، ويقي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة.
منع الاضطرابات المعوية:
يؤدي تناول ورق الحلبة المجففة إلى تخفيف الأعراض الناجمة عن بعض الاضطرابات الهضمية، مثل عسر الهضم والتهاب المعدة، والإمساك، وغيرها، كذلك يفيد استعمالها في تحسين وظائف الكبد.
المساعدة على التقليل من الشوائب:
تعد أوراق الحلبة المجففة مفيدةً في تقليل الشوائب وعلامات الجلد البارزة، وذلك عند استخدامها كعجينة تطبق موضعيًا، وذلك بخلط بضع قطرات من الماء مع مسحوق مطحون أوراق الحلبة ومزجه حتى يصبح ناعمًا، وتركه بعض الوقت على الجلد المصاب، ثم تنظيفه باستخدام القطن المبلل، وسيظهر الفرق خلال أسابيع قليلة.
السيطرة على مرض السكري:
أوراق الحلبة المجففة لها دور فعال في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتخفيض الكوليسترول الضار، وتحسين وظيفة الأنسولين في الجسم؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، كما أنها تساهم في علاج مرض السكري من النوعين الأول والثاني.
السيطرة على مستوى الكوليسترول:
تدعم بعض الأدلة أن تناول أوراق الحلبة المجففة يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.
زيادة إنتاج حليب الأم:
أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول الحلبة قد يكون بديلًا طبيعيًا لإنتاج حليب الأم عن العقاقير والمكملات الغذائية وأكثر آمنًا للأم وطفلها، كما أكدت الدراسات التجربية أن شرب شاي الأعشاب مع بذور الحلبة زاد من إنتاج حليب الأم، مما ساعد على زيادة وزن الرضيع.
زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجال:
ورق الحلبة المجفف يمكن أن تعزز مستويات هرمون التستوستيرون والرغبة الجنسية لدى الرجال، وهذا السبب الشائع لاستخدام الرجال لمكملاتها، وقد يتناولها الرياضيون الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال، ويمكن أن تساعد نبتة الحلبة على علاج العديد من المشكلات عند الذكور، مثل: الفتق، و الصلع، وضعف الانتصاب وقد يكون لمكملات الحلبة نفس تأثير العلاج المستخدم للعجز الجنسي

أوراق الحلبة للشعر

– علاج الشعر الخفيف والمتساقط وتزيد من كثافة الشعر وإطالته.
– علاج الشعر المجعد والشعر الجاف وتساعد على تنعيم الشعر .
– من المهم استخدام الحلبة لنمو الشعر، حيث تحتوي على المعادن الضرورية ومنها الحديد الذي يساهم في نمو الشعر .
– الحلبة المطحونة رائعة جدًا لنضارة الشعر وترطيبه والحفاظ على حيويته.
-تساعد الحلبة المطحونة في التخلص من تقصف الشعر وحمايته من التساقط.
– تستخدم الحلبة المطحونة لعلاج القشرة التي تظهر على فروة الرأس بكفاءة عالية.

أهمية الحلبة للصحة

تعزيز الجهاز الهضمي
تناول الحلبة قد يساعد في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، ومكافحة مشاكل اضطرابات وعسر الهضم، وبعض المشاكل كالامساك، وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية والسكريات المتعددة الغير نشوية مثل: البكتين (Pectin)، التانين (Tannin)، التي تعمل على تسريع حركة الأمعاء وتسهيلها، وزيادة امتصاص المواد الغذائية في الجسم، كما وتعمل هذه المواد على ربط السموم الموجودة في الطعام وحماية القولون والجهاز الهضمي ومكافحة سرطانات الجهاز الهضمي.
مضادة للالتهابات
بفضل محتوى الحلبة من مضادات الاكسدة، مثل فيتامين C، وفيتامين A، وجد بان الحلبة قد تستخدم كمضاد للأورام ومكافحة للسرطانات، ومضادة للالتهابات المختلفة في الجسم، إلا أنه إلى الآن لم توجد اي نتائج واضحة لتجارب سريرية تثبت ذلك.
تعزيز الأداء الرياضي
بينت دراسة أجريت على مستخلص الحلبة من قبل Indus Biotech في الهند، أن تناول ما يقارب 500 ملغم من مستخلص الحلبة لمدة 8 أسابيع يساعد في تقليل الدهون في الجسم ويزيد من مستويات التستوستيرون، ولكن دون تأثير على قوة العضلات والقدرة على التحمل. الا ان هذه النتائج بحاجة إلى المزيد من الدراسات للتحقق من هذه الادعاءات.
حرقة المعدة
تناول منتجات معينة من الحلبة ما قبل الوجبات الرئيسية يساهم في التقليل من أعراض الحموضة وحرقة المعدة إذ وفقاً لتجار عدة أشخاص وجد أن  الذين يعانون من حرقة متكررة في المعدة وقاموا بتناول الحلبة على شكل مكمل غذائي مرتين في اليوم ولمدة أسبوعين قبل الوجبة بـ 30 دقيقة، ساعدهم ذلك في تخفيف أعراض الحرقة ومكافحة الحموضة. واستنتج الباحثون أن ذلك يعود إلى طبيعة الألياف التي تحتويها الحلبة.
خسارة الوزن
بينت بعض البحوث أن مستخلصات بذور الحلبة قد تساعد في تقليل كمية الدهون بشكل يومي في الرجال الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد إلا أن هذه الميزة بحاجة الى مزيد من الادلة والاثباتات وذلك قد يعود إلى محتوى الحلبة العالي بالالياف.

أضرار أوراق الحلبة الجافة

على الرغم من أن هذا العلاج العشبي ملئ بالكثير من الفوائد الصحية ، ولكنه يشمل بعض الآثار الجانبية الضارة ومنها :
انقباضات الرحم لدى السيدات الحوامل :
تحتوي أوراق الحلبة المجففة على الأوكسيتوسين ، وهو فعال في تحفيز الرحم، وأحيانا يؤدي الإستهلاك الزائد لهذا العشب إلى الولادة المبكرة ، لذلك يجب ملاحظة الكمية التي تتناولها السيدات الحوامل ، واستشارة الطبيب حول إمكانية تناولها أثناء الحمل أم لا .
الحساسية:
يجب التوقف عن تناول أوراق الحلبة الجافة ، إذا شعرت بأحد هذه الأعراض صعوبة التنفس ، الإغماء ، الطفح الجلدي أو أي تغيرات أخرى تظهر بعد تناولها .
غير آمنة على الأطفال :
يمكن أن تسبب الإسهال للأطفال وفقدان الوعي ، لذا يفضل تجنب تقديمها للأطفال الصغار .
الربو وقصور الغدة الدرقية :
طبقا لبعض التقارير ، وجد أن أوراق الحلبة الجافة يمكن أن تسبب الربو وضعف وظائف الغدة الدرقية لدى الرجال .



992 Views