فوائد ورق السدر للصدر

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2020 5:40
فوائد ورق السدر للصدر


فوائد ورق السدر للصدر نتحدث عنها في هذا المقال مع ذكر أهم فوائد ورق السدر الصحية ومعلومات متنوعة عن ورق السدر تابعوا السطور القادمة

فوائد ورق السدر للصدر

-يستخدم وتشتهر في الطب الشعبي وهي مفيد في حالات أمراض الصدر والتنفس والكحة ولإحتقان الزور ويعتبر ملين ومنقى للدم ويستخدم أيضا في علاج الحموضة وعلاج المعدة والكحة الشديدة عن طريق نقعه فى الماء ثم تناوله للحصول على نتيجة مرضية.
– تعمل عشبة الزوفا على تنظيف المجاري التنفسية من البلغم ومحاربة التهابات جهاز التنفس لما يحتويه من خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا.
-إن كان ضيق التنفس ناجم عن فقر الدم ونقص الحديد فيه، يمكن لتناول ورق السدر أن يساهم في علاجه، حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى الألياف والفيتامينات والمعادن.
-يحتوي ورق السدر على بعض المكونات التي تعمل على تثبيط إفراز المخاط، ما يساعدك في التنفس بشكل أسهل، كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تحارب التهابات الحلق والجهاز التنفسي.

أهمية ورق السدر الصحية

-يساعد ورق السدر على القضاء على ديدان الجهاز الهضمي.
-يعمل ورق السدر على فتح الانسدادات المغلقة في الجسم والتخلّص من الريح والغازات.
-لورق السدر فائدة مهمة هي إزالة كلٍ من الطحال والاستسقاء والقروحات التي تصيب الأحشاء والأعضاء الداخلية.
التخفيف من حرارة الجسم ولهيبه وتحديداً عند استخدام عصير ثماره الناضج، ولزيادة الفاعلية يفضّل إضافة القليل من السكّر إليه.
-يُستخدم في حالات كسر العظام حيث يطحن ورق السدر ويخلط بالماء ويجبر به المريض.
-يُنتج منه أغلى وأجود أنواع العسل البري المطلوبة.
-يعمل كمقوي عام للجسم لدى الأطفال، لذلك يعرف بأنه علاج لكثير من مشاكل الأطفال مثل الرخاوة وعدم القدرة على النهوض والحركة بشكل سريع.
-يعرف ورق السدر بأنه ساد للشهية لذلك فهو مفيد للجهاز الهضمي وتحديداً ما يتعلق بالمعدة، وهنا ينصح بتناوله يابساً وقبل الوجبات الغذائية.
-مفيد للمادة الصفراء الموجودة في الكبد، كما يعمل على ترطيب كلٍ من المعدة والأمعاء.
-تجفيف للشعر كما يعمل على زيادة نعومته ودرجة لمعانه.
-يعمل مغلي أوراق السدر على تنقية الدم من السموم.
-يمنع انتشار التورّمات المختلفة بجميع أنحاء الجسم.
-يعمل على تنقية الدم وزيادة حيوية الجسم ونشاطه.
-مدرّ للدورة الشهرية، واستخدمه بشكل مفرط قد يؤدي إلى الإجهاض عند الحمل.
-علاج أنواع مختلفة من الالتهابات وتحديداً التي تصيب الحلق والقصبة الهوائية.
-علاج الاضطرابات الناتجة عن الجروح والمشاكل الجلدية مثل الجرب والبثور.
-تنقية البشرة وتقويتها وشدها، وإعطائها نضارة عالية.
-يعالج حالات الإسهال ويطرد البلغم.

نبذة عن ورق السدر

-عُرف السدر من آلاف السنين فهو قديم قدم الإنسان وله عدة أسماء منها، النبق، والغسل، والأردج والزفزوف والعرج، ويطلق على ثمارها أسماء النبق والعبري والجنا. والموطن الأصلي للسدر بلاد العرب وتنتشر في الجزيرة العربية ومصر وبلاد الشام، وعرف في الشرق العربي من أقدم العصور حيث تنمو بشكل طبيعي، وتستخدم جميعها قشورها وأوراقها وثمارها وبذورها والسدر يطلق عليها أيضا النبات المقدس، نبات شجيري شائك، بري وزراعي ينبت في الجبال والرمال وهو ذو ورق وثمر عظيمين، شوكه قليل لا ينثر أوراقه وتعيش الشجرة حوالي 120 عاما، ظلالها وارفة.. وتكثر زراعتها للزينة والظل في الحدائق والشوارع، كما تزرع كمصدات للرياح وحماية التربة من الانجراف.. خشبها قوي جيد متعدد الاستعمالات.
-ويؤكد المتخصصون وخبراء الزراعة أن أشجار السدر تعد من أفضل الأشجار المثمرة من الناحية الاقتصادية فهي لا تكلف أصحاب البساتين أي جهد، مثل الجهود التي يبذلونها في زراعة الحمضيات وغيرها من الأشجار أو الفواكه، بالإضافة إلى قدرتها على التكيف مع التغيرات الجوية والتقلبات المناخية، وشجرة السدر يمكن أن تزرع في أي وقت من السنة أو في أي فصل من الفصول، عدا مدة قصيرة وهي اشتداد البرد في فصل الشتاء، والأهم من ذلك أنها تعطي ثمارها مرتين في السنة، مع أواخر الشتاء وبداية الربيع، وفي الصيف.
-وشجرة السدر غير متعبة للمزارعين ولا تحتاج إلى نفقات فهي لا تريد إلا الماء والتقليم وبعض السماد وتختلف ثمار شجرة السدر عن بعضها البعض من حيث الحجم والشكل واللون والمذاق، فهناك النوع المعروف باسم “التفاحي” للشبه الكبير بينه وبين التفاح، وهناك الزيتوني لشبهه بالزيتون ويتميز بحجمه الكبير الذي يكون أحيانا أكبر من الزيتون بالإضافة إلى العديد من الأنواع وتحظى كلها بإقبال شديد لحلاوة مذاقها ورائحتها ونكهتها الطيبة.

أهمية السدر للشعر

-يمنح الشعر المزيد من البريق واللمعان.
-يجعل مظهره حيوياً وجذاباً.
-يساعد السدر على تقوية بصيلات الشعر لاحتوائه على كمية عالية من البروتين، ونسبة ضئيلة من الدهون، كما -ينظم إفرازات فروة الرأس.
-يساهم في الحد من تساقط الشعر، يقضي على القشرة ويعالج مشكلة الشعر الخفيف.
-يعالج تلف الشعر وتقصفه لاحتوائه على كمية عالية من المعادن، كالكالسيوم، البوتاسيوم، الكبريت والمغنيسيوم.
-يضاعف من نعومة الشعر ويعطيه ملمساً رائعاً، حيث يغني السدر عن استخدام الكرياتين والبروتين اللذين يحتويان على مواد ضارة للشعر.
-يعمل كواقٍ للشعر من العوامل اليومية، كالشمس وغيرها.
-يلعب السدر دوراً فعالاً في تكثيف وإطالة الشعر.

بخاخ السدر لتكثيف الشعر


المكونات
-كوب من أوراق السدر الجافة.
-كوب و ½ من الماء المغلي.
الطريقة :
-تنقع أوراق السدر في وعاء من الزجاج في الماء الساخن لليلة كاملة بعد تغطية الوعاء.
-يصفى الماء في اليوم التالي من الأوراق، يحفظ في زجاجة ذات غطاء بخاخ.
-يرش منه على فروة الرأس والشعر.
-يترك على الشعر حتى يجف، ثم يشطف بالماء الفاتر فقط.
-تكرر هذه الوصفة مرتين في اليوم.



1272 Views