فوائد و اضرار الحليب

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2021 2:08
فوائد و اضرار الحليب


فوائد و اضرار الحليب فوائد الحليب للاطفال أضرار اللبن الجاموسي الفيتامينات الموجودة في الحليب تجدون كل ذلك من خلال مقالنا هذا

فوائد و اضرار الحليب

الفوائد:
1. الحصول على نوم هادئ
الحرص على تناول الحليب قبل النوم يساعدك في الحصول على نوم هادئ، حيث أكدت الدراسات أن تناول الحليب الدافئ يساعد على تعزيز القدرة على النوم والاسترخاء.
ويرجع ذلك لأن الحليب يحتوي على مركبات كيميائية مثل التريبتوفان والميلاتونين، والتي لها تأثير على الاسترخاء بشكل أفضل والمساعدة على النوم الجيد.
2. تعديل المزاج
أكد الخبراء أن تناول الحليب الدافئ ليس مهما فقط للنوم، بل إنه يعمل على تعديل الحالة المزاجية والنفسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين د الضروري لإنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج و التخلص من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.
الحليب يقلل من الإجهاد – تعبيرية
3. التقليل من الإجهاد
تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم مهم للتقليل من الإجهاد، حيث إنه يعمل على تهدئة الجسم والتقليل من التوتر.
كما يساعد على ارتخاء العضلات لغناه بالفيتامينات والمعادن التي لها دور في تهدئة الأعصاب والعضلات مما يخلصك من الشعور بالإجهاد.
4. تقوية العظام
تناول كوب من الحليب يوميا يساعد على تعزيز صحة العظام، وهذا لأنه غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وجميعها من العناصر المهمة للعظام والتي تساعد على الوقاية من أمراض العظام ومنها هشاشة العظام.
الحليب لتقوية العظام – تعبيرية
5. تقوية المناعة
وفق دراسة أشار إليها موقع “med life” فإن كوبا واحدا من الحليب يحتوي على حوالي 8 جرامات من البروتين، ولهذا فإنه يساعد على تقوية المناعة والعمل على حماية خلايا الجسم، والبروتين الذي يقدمه الحليب يوفر للجسم جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
6. التقليل من مخاطر السمنة
أكدت العديد من الدراسات أن كوبا من الحليب اليومي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسمنة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على حرق الدهون بالجسم.
الاضرار:
حب الشباب لدى المراهقين:
حسب دراسة قدمت في الندوة الأمريكية لأطباء الأمراض الجلدية في سان فرانسيسكو وكاليفورنيا عام 2015 على حسب ما نشرته المجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية وكان من أهداف هذه الدراسة إكتشاف العلاقة بين إستهلاك الحليب وحب الشباب لدى المراهقين، وقد أجريت هذه الدراسة على 225 مشارك تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 19 عام واللذين يعانون من حب الشباب والتي أثبتت أن كمية الحليب الخالي الدسم التي استهلكها المشاركون لها علاقة وطيدة بإنتشار حب الشباب على البشرة عند المراهقين، ولكن هذه الدراسة إرتبطت فقط بالحليب الخالي الدسم وليس الحليب كامل الدسم.
صعوبة الهضم :
قد أشارت دراسة حديثة نشرتها مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب إلى أن الحليب قد يتسبب في الصعوبة في الهضم بسبب عدم تحمل اللاكتوز عند إستهلاك الحليب مما يؤدي إلى متلازمة القولون العصبي، والإصابة بالغثيان والغازات والإسهال، وهذا ينطبق بشكل أكبر على تناول الحليب البقري.
ألم المفاصل والعضلات:
شرب الحليب قد يؤدي إلى الإلتهاب والألم بالمفاصل والعضلات، وهذا لأن الحليب يعتبر شديد الحموضة بناءا على الدراسة التي نشرتها مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية والتى قامت على تأثير تناول الحليب البقري على أداء التمارين وإستعادة وظائف العضلات قبل وبعد التمارين الرياضية، والتي وصفت في نهاية هذه الدراسة أنها غير شمولية وهذا لأن الدراسة التي أقيمت لا يمكنها تحديد إذا ما كان الحليب له تأثير إيجابي على آداء التمارين والتأثير على وظائف العضلات وذلك يعود إلى محدودية الدراسات المنهجية في هذا الصدد.
ارتفاع الكوليسترول بالدم:
وفقا لما نشرته مجلة وزارة الزراعة الأمريكية فإن تناول 100 جرام من حليب البقر يحتوي على 10 جرام من الكوليسترول مما يجعل من تناول الحليب سببا في إرتفاع معدل الكوليسترول بالدم والذي ينتج عنه الأمراض القلبية والجلطات.
التعب والإجهاد:
على حسب ما نشره موقع برايت سايد عن دراسة حول أضرار تناول الحليب، فإنه بالرغم من أن الحليب يحتوي على الجزئيات الأفيونية إلا أن الدراسات العلمية أكدت أنه من الصعب هضم الحليب، مما يؤثر على محاولة إنتاج الطاقة بالجسم وهذا يتسبب في الإجهاد والتسبب في إضطربات النوم.

فوائد الحليب للاطفال

1-يعتبر الحليب الغذاء الكامل والمتكامل لجسم الطفل ، هذا الغذاء الذى يشمل من العناصر والمعادن والفيتامينات التى يحتاجها جسم الطفل في هذه الفترة ، حيث أشارت الإحصائيات العلمية إلى أن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الماء تصل نسبته نحو 79% إلى 87% ، هذا إلى جانب أن الحليب يحمل نسبة عالية من البروتين والذى يترواح معدله من 3.3 إلى 3.5% .
2-كما أن الحليب يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان ، ولذلك تناول الحليب بمعدل منتظم يسهم في الحفاظ على قوة الأسنان والحد من مشاكل التسوس المختلفة .
3-أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الكلسيوم وهو من العناصر الأساسية التى تسهم في بناء خلايا وأنسجة العظام بشكل أفضل ، حيث أنه يساعد في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها .
4-من بين فوائد الحليب لللطفال أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د وهو من أهم الفيتامينات التي يجتاحها الجسم ، حيث أن هذا الفيتامين يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بالجسم .
5-هذا بالإضافة إلى فوائد الحليب للأطفال أنه يسهم في الحد من مشاكل فقر الدم والأنيميا ، وهذا لأن الحليب يحتوي على نسبة عالية من الحديد وهو من العناصر الأساسية التى تساعد في الحد من مشاكل الدم وزيادة مستوى الهيمجلوبين في الدم
6-تناول الحليب في مرحلة الطفولة له دور فعال في بناء عضلات الجسم بشكل قوي وصحي ، حيث أن الحليب يحتوي على نسبة عالية من البروتينات الضرورية لجسم الإنسان ، ولذلك يوصي العديد من الأطباء بتناول الحليب بمعدل منتظم أثناء مرحلة الطفولة .

أضرار اللبن الجاموسي

1-يجب عدم تناول الأطفال للألبان البقري أو الجاموسي، قبل إتمامهم العامين على الأقل، كونهم قد يعانون من سوء الهضم ويكون له تأثيره السلبي على الجهاز المناعي، على عكس ما قد تتصوره الأمهات.
2-وعلى الرغم من هذه الضرار، يعتبر بعض الخبراؤ أن اللبن الجاموسي افضل من الببن البقري كون الإنسان قادر على امتصاص الكالسيوم منه بنسبة اكبر من اللبن البقري، مما يقلل من الإصابة بهشاشة العظام، ويحتوى على نسبة أعلى من الفيتامينات الموجودة في اللبن البقري.
3-أن الحليب الجاموسي يحتوي على نسبة اكبر من الدهون الموجودة في الحليب البقري، مما قد يؤدي إلى الإصابة بامراض السمنة والقلب وداء السكري.
4-تناول حليب الجاموس الخام من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدوى بكتيرية.

الفيتامينات الموجودة في الحليب

1-فيتامين C يظهر محتوى فيتامين ج في الحليب في جداول المحتوى الغذائي. فيتامين ج هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة. له دور في تكوين الكولاجين في الأنسجة الضامة ويساعد في امتصاص الحديد وشفاء الجروح والإصابات. هناك كمية لا تذكر من فيتامين ج في الحليب، ولبن يحتوي على أقل من 1 ٪ من DRI لفيتامين C.
2-فيتامين B12 فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يشارك في استقلاب البروتين ووظائف الدم. الحليب هو مصدر موصى به لفيتامين ب 12. يحتوي 8 أونصة من 2٪ من الحليب على حوالي 47٪ من DRI لفيتامين B12.
3-فيتامين B6 يظهر محتوى فيتامين ب 6 (البيريدوكسين) في الحليب في جداول المحتوى الغذائي. فيتامين B6 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يشارك في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والجلايكوجين (الطاقة المخزنة في الكبد والعضلات) ، وفي عملية التمثيل الغذائي للشحميات السفينغولية في الجهاز العصبي. يحتوي 8 أونصة من الحليب 2٪ على 7٪ تقريبًا من DRI لفيتامين B6.
4-فيتامين D يظهر محتوى فيتامين د في الحليب في جداول المحتوى الغذائي. فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون مهم في الحفاظ على توازن الكالسيوم في الدم والفوسفور ويساعد على استقلاب الكالسيوم. عادة ما يكون الحليب محصنًا بفيتامين د. يعد الحليب المدعم مصدرًا جيدًا لفيتامين د و 8 أونصات من الحليب 2 ٪ تحتوي على أكثر من 50 ٪ من DRI لفيتامين D.
5-فيتامين E يظهر محتوى فيتامين E في الحليب في جداول المحتوى الغذائي. فيتامين هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون له نشاط مضاد للأكسدة. المركبات التي تحتوي على نشاط فيتامين E هي توكوفيرول وتوكوترينول. يحتوي الحليب على كمية صغيرة من فيتامين E والذي يزداد مع زيادة محتوى الدهون من منتجات الألبان. تحتوي حصة 8 أوقية من الحليب كامل الدسم على 1 ٪ من فيتامين E و 8 أوقية من 2 ٪ من الحليب تحتوي على 0.5 ٪ فقط من DRI لفيتامين E



338 Views