فواكه استوائية مع الاسماء

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 11:21
فواكه استوائية مع الاسماء


فواكه استوائية مع الاسماء نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على التوقيت المناسب لتناول الفاكهة وكذلك نشير إلى فوائد تناول الفاكهة.

فواكه استوائية مع الاسماء

التفاح السكري

تعتبر من اشهر الفواكه في تايلند قشرتها قاسية والفاكهه حلوة المذاق ذات سعرات حرارية عالية وهي وغنية بالحديد سميت بالتفاحة شكلا فقط.
التفاح الوردي

الموطن جنوب اسيا وتعتبر من اكتر الفواكه غرابة تجمع بين رائحة الورد وشكل التفاح ذات مذاق جدا رائع وقليل تصدر للخارج لانها تفسد بسرعة كبيرة بعد قطفها يمكن غليها لعمل ماء الورد…
فاكهة التنين أو البيتايا

سميت بهذا الاسم بسبب شكلها ولونها وموطنها المكسيك ووسط جنوب امريكا
البتايا الحلوة لها ثلاثة أنواع وهم البتايا الحمراء ذات قشرة حمراء ولحم أبيض وهي النوع الأشهر من فاكهة التنين والبتايا الصفراء ذات قشرة صفراء ولحم أبيض وبتايا كوستاريكا ذات قشرة حمراء ولحم أحمر
البطيخ الأفريقي

بدأ ظهورهـ في صحراء كلهاري، ولكنها الآن تنبت في كاليفورنيا و نيوزيلندا وعُرِف بالبداية باسم ( الخيار الأفريقي ) ولكن مع مرور القرون تم وصفه بالبطيخ الأفريقي وداخله يوجد لب أخضر داكن و طعمه يميل للموز الحامض ، يستخدم عادةً لتزيين الطعام.
فاكهة رامبوتان

فاكهة إستوائية لها عدة أسماء منها ( نافليون – نغوة – تشينو مأمون ) وتنتشر فاكهة رامبوتان في منطقة جنوب شرق اسيا وتنتج عن شجرة متوسطة الحجم و مثمرة دائماً وقشرتها الجلدية بها شعيرات غريبة الشكل وهي حلوة المذاق و مذاقها حلو و حامض شبيه بالعنب .
فاكهة الآكي

موطنها الأصلي غرب أفريقيا و هي شجرة دائمة الخضرة وأكثر من يهتم بها شعب الجامايكا حيث تعتبر الفاكهة الوطنية هناك حيث يعتبرالأكي والسمك المملح هو الطبق الوطني هناك كما يستخدمها الجامايكيون في عمل حميات خاصة ونلاحظ أن بذورالآكي المقشرة تشبه إلي حد كبير رؤوس الأفاعي ! والآكي أو الأقيه الآن لا تنمو إلا في جامايكا, حيث تم استيرادها من غرب أفريقيا إلى جامايكا من قبل 1778 عام ، ومع ذلك ممكن أن تنمو في المنطق الإستوائية وغير الاستوائية ولكن ذلك نادر جداً ويذكر أهل جمايكا أن الإكثار منها بشكل فائض يسبب الحُمّى واصفرار البشرة.
فاكهة النجم (ستار فروت)

موطنها الهند وسريلانكا واندونيسيا وذات مذاق حلو شبيه للأناناس والكيوي وتفاح وغنية بفيتامين c
فاكهة مانجوستين

موطنها اندونيسيا بشكل عام وبشكل خاص جزر الملوك وهي ذات مذاق حامض وذات رائحة عطرة تصنف من الحمضيات وتنبت في الأصل في جزر سوندا وجزر المولكاس ومانغوستين هي شجرة دائمة الخضرة تثمر فواكه وهي غريبة الشكل حامضة الطعم ، تعتبر من أغنى أنواع الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة وأشار بعض العلماء أنها من الممكن أن تقلل من خطر الأمراض التي تصيب الإنسان مثل السرطان.
ليتشي

تنتبت في الأصل في جنوب الصين, ووجدت أيضاً في تايوان و الهند والليتشي هي فاكهه صغيرة الحجم تغطى بقشر أحمر, وفي داخلها ثمرة بيضاء تحتوي على شيء ويشبه العنب في الطعم والشكل، وهي فاكهه غنية بفيتامين ج كشفت احدث دراسة لعلماء جامعة هوكايدو اليابانية أن مستخرج فاكهة اللِّتشِيّ يساعد على تقليل الدهون بمنطقة البطن والخصر ويعزز الصحة العامة خصوصا بالأفراد المصابين بالمتلازمة الايضية.
باين بري

انها “باين بري” أو يمكن أن نسميها بالعربية “أناناولة” (اناناس فراولة)، وهي ثمرة جديدة مهجنة تم نشرها في شرق ألمانيا في أبريل 2009 ، وهي أصغر من الفراولة ولحمها يتراوح بين الأبيض اللين و البرتقالي وهي ذات رائحة نفاذة بنكهة أناناس طفيفة ، عندما تنضج هذه الفاكهة يصبح لونها أبيض تماما وبذورها حمراء ، وهي تزرع في البيوت المحمية ، تبدأ حياتها خضراء اللون تبيض بعدها قليلا. وعندما تصبح البذور حمراء قانية تكون الثمرة قد أصبحت ناضجة بيضاء. وتم توليد الأناناولة بتهجين نوع من الفراولة البرية من أميركيا الجنوبية، كادت أن تنقرض تقريبا حتى عام 2003، حين قامت مجموعة من المزارعين الهولنديين بالعمل معا على حفظ النبتة من الإنقراض ، وقد تم تسويق الأناناولة في المطاعم الأوروبية والمخابز وأسواق الجملة .

المواعيد الصحية لتناول الفواكه

إن تناول الفواكه من الأمور الصحية المحبذة، ولا يوجد في الواقع تحديد للمواعيد الصحية لتناول الفواكه بل من الممكن تناول الفواكه في أي وقت من النهار، وهناك حالات خاصة فقط ينصح فيها بمراعاة التوقيت لتناول الفواكه وفيما يأتي عرض لها:
تخفيف الوزن:
تسهم الفواكه وذلك بفعل محتواها العالي من الألياف بإعطاء شعورًا بالشبع مما يقلل من تناول الطعام وما يرافقه من سعرات حرارية، ويتزايد هذا الأثر للفواكه لدى تناولها مع أوقبيل الوجبة تمامًا.
النوع الثاني من السكري:
إن تناول الفاكهة مع وجبة غنية بالبروتين أو بالدهن يقلل من سرعة دخول سكرالفاكهة إلى الأمعاء الدقيقة الأمر الذي يؤدي إلى أن يكون الإرتفاع في مستويات السكر في الدم أقل.
سكري الحمل:
من المفضل تجنب تناول الفاكهة صباحًا للحوامل المصابات بسكري الحمل، إذ يسهم ذلك في ضبط مستويات السكر في الدم لديهن.

فوائد تناول الفاكهة على معدة فارغة

– تسريع امتصاص الفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة بها.
– حماية الجسم من الإصابة بالإمساك ولكن يجب تناول كمية كافية من المياه بجانبها.
– تقليل امتصاص سكر الأمعاء، وبالتالي تقليل نسبة سكر الدم.
– تقليل نسبة الكوليسترول الضار.
– تحتوي على الألياف التي تحمي من الإصابة بسرطان القولون، كما تعمل الألياف الموجودة في الخضروات على حماية الجسم من السرطان.
– تحتوي على الحديد الذي يقلل من إصابة الجسم بالأنيميا، وأكثر الفواكه التي تحتوي على الحديد (البلح والكمثرى والموز والتفاح)
– تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على نضارة وصحة البشرة.
– تقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

معتقدات خاطئة حول المواعيد الصحية لتناول الفواكه

هناك العديد من الآراء المتداولة حول المواعيد الصحية لتناول الفواكه، والجدير بالذكر أن العديد من هذه الآراء غير مثبت علميا، وفيما يأتي عرض لبعض هذه الآراء:
فترة المساء
يعتقد البعض أن افضل وقت لتناول الفواكه هي فترة الصباح يينما يرى البعض الآخر أن فترة المساء هي الأفضل وذلك من منطلق أن تناول وجبة غنية بالسكر مساء يرفع من مستوى السكر في الدم وبالتالي ينشط الجهاز الهضمي، والواقع أن تناول أي وجبة غنية بالسكر يرفع من مستوى السكر في الدم وذلك بصرف النظر إن كانت فاكهة أوغيرها وبصرف النظر عن وقت تناولها.
قبيل النوم
يظن البعض أنه من غير المستحسن تناول الفواكه قبيل النوم وذلك لتجنب حصول تقطع في دورة النوم، والحقيقة أن تناول أي وجبة قبل النوم قد يؤدي إلى تلك النتيجة بل إن تناول الفواكه في هذا السياق يعد أقل ضررًا من غيره.
فترة الصباح الباكر
هناك اعتقاد سائد بأن تناول الفواكه في فترة الصباح الباكر أي على معدة فارغة أفضل صحيًا من تناولها مع الوجبات وذلك من منطلق أن تناول الفواكه يبطئ عملية الهضم مسببًا تخمر الأغذية في المعدة، وعلى الرغم من أن تناول الفواكه فعلًا يقلل من سرعة عملية الهضم في الجسم بسبب محتواه من الألياف، إلا أن هذا الأمر ليس بالضار إذ إن وجود الألياف يحسن من صحة الأمعاء.



2779 Views