فواكه تهيج القولون

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2021 8:38 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:44
فواكه تهيج القولون


فواكه تهيج القولون سوف نتحدث في هذا المقال عن الفواكه التي تضر للقولون والفواكه التي تفيد القولون والمشروبات المفيدة للقولون وبعض النصائح لمرضى القولون

فواكه تهيج القولون

تختلف المحفزات الغذائية باختلاف الأشخاص، ومع ذلك تحفز بعض المجموعات الغذائية أعراض القولون العصبي أكثر من غيرها.فتسبب الفاكهة التي تحتوي على سكر الفركتوز مشكلات لمرضى القولون العصبي.
من الأمثلة على الفاكهة التي ينصح بتجنبها ما يأتي
-التفاح.
-المشمش.
-المانجو.
-الكرز.
-الخوخ.
-الموز الأخضر.
-البطيخ سواء أكانت كاملة أو على شكل عصير

نصائح هامة لتجنب انتفاخ المعدة والقولون

-احرص على تناول ثمرة أو ثمرتين من الفاكهة التي ذكرناها مع وجبة الإفطار. جرب تناول القمح (البليلة) أو الشوفان بشكل منتظم يوميًا
-يجب أيضًا في حالة مضغ وهضم الطعام تكون بشكل صحيح، ولذلك يجب أن -يتم مضغ الأكل بشكل جيد وعدم السرعة في تناول الأكل والهدوء في هضم الطعام، وأيضًا عدم الإفراط في تناول الطعام كما أنه يفضل أخذ كوب بعد الأكل في كل وجبة من الزنجبيل وذلك لأنه يقوم بتحسين عملية الهضم.
-يجب عدم شرب الماء أو أي مشروب أثناء الأكل وذلك لأن الشرب أثناء الأكل -يؤدي إلى حدوث عسر هضم بالإضافة أن الشرب في وقت الأكل يجعل الإنزيمات تمتنع عن أداء وظائفها.
-يجب تنظيم الوجبات واختيارها بشكل مناسب لأنه يجب الابتعاد عن الوجبات التي تساعد على انتفاخ القولون والتهاب، ولذلك يجب الحرص في اختيار الأكلات لكي لا تزيد من انتفاخ المعدة وأيضًا القولون.
-يفضل أيضًا في كل وجبة تناول القليل من الأكل مع زيادة عدد الوجبات، وذلك للمساعدة على تخفيف الانتفاخ والغازات التي يتعرض لها مريض القولون، كما إن هذه الطريقة تجعل الإنسان على الشعور بالشبع وتحمي من التعرض لعسر الهضم.
-قلل من الدهون والأطعمة المقلية وبدليها باللحوم الحمراء والأسماك، واستخدم طريقة الشواء للحوم بدلًا من القلي. قسم طعامك على ثلاث إلى خمس وجبات يوميًا، بدلًا من وجبة واحدة قبل النوم. تناولي وجبات خفيفة خلال ساعات العمل، مثل حبة فاكهة طازجة أوسلطة خضروات أو ملعقتين من الشوفان
– قللي من تناول الوجبات السريعة خارج المنزل
-احرص على تناول كوب من الماء في الصباح، وتناول كميات كافية طوال اليوم. .

مشروبات تريح القولون

الزنجبيل
من الأدوات السحرية التي يجب توافرها دائمًا في مطبخك. ولكي تحصلي على أعلى فائدة منه تناوليه حليب وحليه بالعسل
ومن الممكن إضافة القرفة معه فتعطي مزيدًا من النكهة والفائدة، كما يمكنك استخدامه مع التوابل دائمًا، لإضافة الفائدة لطعامك اليومي. الزنجبيل علاج لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات والقيء والإسهال وفقدان الشهية.
عصير الليمون
تخلصي من السموم يوميًا من جسمك بإضافة عصير ليمونة إلى كوب من الماء، وستلاحظين الفرق بعد أول أسبوع
مشروب الكاموميل الدافىء
زهرة الكاموميل، زهرة طبيعية تحسن الهضم وتطرد الغازات.

فوائد الزبادي للقولون والجهاز الهضمي

-يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة تساهم في عملية الهضم وهو من الأكلات الخفيفة المهدئة للقولون ولا يسبب الإمساك أو الانتفاخ كما انه يحتوي على فيتامينات متعددة مثل: فيتامين أ،ب،ج،د ولكن البعض قد يعاني من الانتفاخ بعد تناول الزبادي أو منتجات الألبان فإن كنت واحداً من هؤلاء فعليك تجنب هذه المنتجات.
-يقاوم الإحساس بالجوع لذلك يعتبر من الأطعمة الأساسية في وجبة السحور في شهر رمضان المبارك.
-يساعد على تخليص القناة الهضمية من الجراثيم.
-يساعد الزبادي على تنشيط الدورة الدموية في جميع أجهزة الجسم ومن بينها الجهاز الهضمي.

أكلات تريح القولون

توجد العديد من الأطعمة التي تريح القولون العصبي وتساعد في التخلص من آلامه ونستعرض معاً بعض من هذه الأطعمة:
-عسل النحل يعتبر علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض ومن بينها أمراض الجهاز الهضمي عن طريق تناول ثلاث ملاعق كبيرة من العسل بعد إذابته في كوب من الماء الفاتر على الريق صباحاً وقبل تناول الطعام بساعة.
-تناول زيت بذور الكتان التي تحتوي على العديد من الفوائد للجهاز الهضمي والجسم كله ويعرف زيت بذر الكتان بالزيت الحار ويترتب على تناوله مع وجبة الفول إلى منع المشكلات التي يسببها تناول الفول للقولون كما أنه يقاوم الإمساك.
-تناول الأطعمة الخالية من اللاكتوز.
-تناول الفواكه بأنواعها المختلفة خاصة الخوخ والتفاح فجميعها غنية بألياف والمعادن كما أن الموز يحتوي على البوتاسيوم ويساعد في علاج الإمساك، وتحتوي فاكهة الكيوي على البذور والألياف، كما أن الكنتالوب يحتوي على الماء والألياف والفيتامينات والمعادن.
تناول الحبوب الخالية من الغلوتين مثل الشوفان فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى أنه يساعد على عدم حدوث الإمساك
تناول الخضراوات مثل الكوسة والخيار فكل منها يحتوي على اتناول الحبوب الخالية من الغلوتين مثل الشوفان فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى أنه يساعد على عدم حدوث الإمساك.لبذور والألياف سهلة الهضم كما تمنع الإمساك.
-الشمندر أو “البنجر”: حيث يحتوي على العديد من الألياف والفيتامينات والمعادن الهامة ويساهم بشكل كبير في علاج مرض فقر الدم ويحتوي على مادة البيتاكاينين وهي المادة المسئولة عن توازن حموضة المعدة وتسهيل عملية الهضم.
-الردة ويمكن تناولها عن طريق خلطها مع الزبادي أو تناول عيش “السن”.
-الأسماك بأنواعها واللحوم منخفضة الدهون والألبان منخفضة وخالية الدسم.
-التمر فهو يحتوي على الماغنيسيوم.
-تناول البطاطا والبطاطس لاحتوائها على الألياف وسهولة عملية هضمها.



645 Views