فواكه غير حمضية

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2021 6:45 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:45
فواكه غير حمضية


فواكه غير حمضية جدول الاطعمة الحمضية والقلوية ماهي اسماء الفواكة الحمضية ماهي الفواكه القاعدية كل ذلك في هذه السطور التالية.

فواكه غير حمضية

عندما تركز على الأطعمة منخفضة الحمض ، فأنت تبحث حقًا عن الأطعمة ذات الحمض المنخفض. وهذا يعني أنها تنتج استجابة حمل حمضية سلبية في جسمك.
تشمل الفواكه وعصير الفاكهة والمكسرات التي تنتج حموضة سلبية ما يلي:
– التفاح وعصير التفاح
– المشمش
– موز
– الكشمش الأسود
– زبيب
– عصير العنب
هذه القائمة من الفواكه الأقل حمضية ليست بالتأكيد قائمة كاملة. معظم الفواكه عند التمثيل الغذائي تنتج القلويات ، والتي تحييد الحمض من خلال الكلى ، وفقا لمجلة التغذية الكلوية.

قائمة العصائر غير الحمضية

مشمش
تم تصميم الطبيعة القلوية لعصير المشمش الطازج ليكون له تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي. ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم والكالسيوم في هذه الفاكهة ، والتي تتجاوز التأثير الحمضي لفيتامين C. إذا كنت تخطط لتحضير عصير المشمش من نقطة الصفر ، تجنب إضافة مواد التحلية الاصطناعية. استخدم العسل أو شعير الشعير أو غيره من العصائر غير الحمضية ، لأن المنتجات الصناعية تميل إلى زيادة حموضة الجسم.
التفاح الحلو
تكمن سخرية التفاح الحلو القلوي في النسبة المئوية الساحقة من حمض الماليك ، وهو محفز الحامض لجميع الفواكه. يصبح هذا الحمض أكثر ليونة تدريجيًا عندما تنضج التفاح وتصبح مادة تقدم أنواعًا معينة من الفوائد الصحية ، بما في ذلك زيادة الطاقة. يصل عصير التفاح الحلو الطازج ، مثل البني اللذيذ والأحمر اللذيذ وحفل ، إلى مستوى القلوية بمجرد أن ينقسم إلى مركبات أصغر أثناء الهضم.
الكرز
الكرز الحامض ليس فقط من القلويات ، ولكنه يساعد في التخلص من حمض اليوريك المخزن ، والتي هي البقايا غير السارة للأطعمة الحمضية ، التي تسبب آلام العضلات والتعب. تم العثور على سر الطبيعة القلوية للكرز الداكن والحامض جزئيًا في محتواه العالي من المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم. وفقًا لـ RawFoodExplained.com ، تعالج هذه العناصر مستويات الأحماض العالية في الجسم وتوازن درجة الحموضة التي تمنع العناصر الحمضية من الوصول إلى احتياطيات قلوية قيمة.
جزر
يحتوي الجزر على جميع العناصر التي تمنع الجسم من الوصول إلى مستوى الحمض غير الصحي. الطبيعة القلوية بطبيعتها للجزر مصحوبة بسهولة الحصول عليها في الأسواق الأمريكية يجعلها ممتازة. أضف نكهة لعصير الجزر واحصل على الفوائد الغذائية للبنجر والكرفس والطماطم. كلها ليست حمضية. إذا كنت شجاعًا ، فأضف مجموعة من عصير التفاح أو الفراولة أو الموز للحصول على المزيد من الفوائد لصحتك.

اهم فوائد الفواكه الحمضية

1. تساعد فى تعزيز صحة المخ
فى دراسة أجريت عام 2017  بالمجلة البريطانية للتغذية، شملت أكثر من 13000 شخص يابانى مسن، وجدت أن الفلافونويدات الغنية بمضادات الأكسدة فى ثمار الحمضيات قد تساعد فى تحسين صحة الدماغ، وتقليل خطر الإصابة بالشلل الرعاش والزهايمر، أولئك الذين يتناولون وجبة يومية من ثمار الحمضيات كانوا أقل عرضة بنسبة 23 % ،”تحدث هذه الأمراض عادة بسبب انهيار الخلايا، وتساعد مركبات الفلافونويد فى الحد من هذا الانهيار”.
2. تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى
تركيز المعادن أعلى من المعدل الطبيعى فى البول، يمكن أن يسبب تكوين حصوات الكلى، كشفت دراسة كبيرة أجريت عام 2014 من قسم المسالك البولية، أن حصوات الكلى أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يتناولون عدد أقل من ثمار الحمضيات، “يمكن لأطعمة الحمضيات أن ترفع مستويات السترات فى البول، مما يقلل من خطر تلك الأنواع من حصى الكلى.
3. تساعدك على فقدان الوزن
يساعد البرتقال، والجريب فروت، فى استقرار نسبة السكر فى دمك لإبقائك ممتلئًا لفترة أطول، وخاصة عند تناولها مع أطعمة غنية بالبروتين، أو الدهون الصحية، مثل الزبادى العادى، أو البيض، هذا يعنى أنه يجب عليك تناول البرتقال كاملا، وليس عصير فقط، لأن العصارة تفتقد إلى الألياف، مما يساعدك على إنقاص الوزن فى المقام الأول.
4. حماية قلبك
وجدت دراسة أجريت عام 2006، فى مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، أن الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية في الشرايين التاجية لديهم مستويات أقل من الكولسترول المنخفض الكثافة، والدهون الثلاثية، والكولسترول في الدم بعد شهر واحد فقط من تناول الجريب فروت، واحدة فى اليوم، يمكن للعديد من المركبات “فى ثمار الحمضيات” من تحسين علامات صحة القلب، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان والفلافونويد”، حيث يوجد أكثر من 100 مادة كيميائية نباتية في ثمار الحمضيات، تقلل من الالتهاب المؤلم للقلب، في حين تساعد الألياف التى تحتوى عليها على خفض نسبة الكولسترول المنخفض الكثافة، وتعد ثمار الحمضيات أيضًا مصدرًا كبيرًا لحمض الفوليك، حيث تبلغ نسبتها حوالى  8 % من المدخول اليومى الموصى به.
ولكن ضع فى اعتبارك أن الجريب فروت يتفاعل مع بعض الأدوية، بما فى ذلك الأدوية المستخدمة لارتفاع ضغط الدم، والكولسترول، والاكتئاب.
5. تحمى من سرطانات الجهاز الهضمى
وتساعد الفاكهة فى مكافحة السرطان، حيث تميل ثمار الحمضيات إلى إظهار قدر أكبر من الحماية ضد سرطانات الجهاز الهضمي، بما فى ذلك سرطانات الفم، والمريء، والمعدة، والقولون، مقارنة بالفواكه الأخرى”، “فيتامين C والكاروتينات والفلافونويدات فى الفواكه والخضروات، بما فى ذلك البرتقال، له علاقة فى المساعدة على الوقاية من السرطان.
6. تساعد فى تعزيز امتصاص الحديد
المستويات العالية لفيتامين C فى برتقالة واحدة (68 ملج) ، والجريب فروت (77 ملج) ، ليمون (18 ملج)، حيث تساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل، هذا مهم بشكل خاص إذا كنت نباتيًا، فإن تناوله مع فيتامين (C) يمكن أن يزيد من امتصاصك له بنسبة من 5 إلى 6 مرات.

تأثيرُ الأطعمة بعدَ استقلابها

يمكن أن تختلفَ درجةُ حموضة الطعام نفسه عند استقلابه ووصوله إلى البول. فمثلاً، تكون درجة حموضة عصير البرتقال كبيرةً لاحتوائه على نسبة عاليةٍ من حامض السيتريك، ولكن بعد استقلابه فإنَّه سوف يكون سبباً لأن يصبح البول قلويَّاً.
تأثيرٌ آخر لمقارنة حموضة أو عدم حموضة الأطعمة هو مدى تأثُّر الأطعمة بقاعدة الحموضة والقلويَّة في الجسم.

الأطعمة الحمضيَّة

تشتمل بعضُ الأمثلة على الأطعمة قليلة الحموضة على الذرة واللحوم والفاصولياء والأسماك والطيور ومعظم الحبوب والبنّ والخوخ والتوت البري والماء المقطَّر؛ بينما تكون بعضُ الأطعمة شديدةَ الحموضة، مثل البيض والكبد ومرق اللحم ولبن الزبادي والقشدة الحامضة والجبنة.
ويمكن للمكمِّلات الغذائيَّة المحتوية على “بكتيريا مفيدة” أن تولِّدَ وسطاً حمضيَّاً في الجهاز الهضمي. بينما تميل المياهُ الغازيَّة، والتي هي مياهٌ تنخفض فيها تراكيز المعادن، إلى أن تكونَ أكثرَ حموضةً.

الأطعمة القلويَّة أو غير الحمضيَّة

– تشتمل هذه الأطعمةُ على بعض الفواكه والخضروات القلويَّة أو غير الحمضيَّة، مثل الموز والشوكولاته والتين والمياه المعدنيَّة والبطاطا والسبانخ والبطيخ وأوراق الهندباء.
– تتَّصف بعضُ الأطعمة، كالفواكه الحمضيَّة (الحمضيَّات)، بطبيعة حمضية قبلَ تناولها، ولكنها تترك تأثيراً قلوياً بعدَ استقلابها عادة.
– يعاكس الماءُ العَسِر أو الثقيل hard water تأثيرَ المياه الغازيَّة، لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن تجعله يميل لأن يصبحَ أكثرَ قلويَّة.



2207 Views