فيتامين د للأطفال حديثي الولادة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 7:19
فيتامين د للأطفال حديثي الولادة


فيتامين د للأطفال حديثي الولادة كما سنتحدث كذلك عن فيتامين د للأطفال حديثي الولادة ومتى يعطى فيتامين د للرضع وفوائد فيتامين د للاطفال وأعراض نقص فيتامين د للاطفال وأنواع فيتامين د للأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فيتامين د للأطفال حديثي الولادة

يوصي الأطباء عادة بإعطاء جرعات محددة يوميًا من فيتامين “د” للأطفال حديثي الولادة، وخلال أول سنتين من العمر، ثم تزيد الجرعات تدريجيًا، وهو آمن تمامًا طالما التزمتِ بإعطاء الجرعات المحددة منه، ومتوافر في الصيدليات بأسعار مناسبة للجميع وبأنواع متعددة، أكثرها شيوعًا “فيدروب”.
فيتامين د للأطفال حديثي الولادة مهم جدًا لنمو طفلك بشكل سليم، وهو يعرف أيضًا باسم فيتامين الشمس، فالتعرض لضوء الشمس مصدر طبيعي للحصول على فيتامين “د” الذي لا تتوقف أهميته على نمو طفلك بصحة بل وكذلك وقايته من بعض أمراض القلب والشرايين وأدوار الإنفلونزا.

متى يعطى فيتامين د للرضع

-عندما تعطين طفلك سائل فيتامين D، فتأكدي من عدم تجاوز القدر الموصى به.
-وفي حين أن حليب الثدي هو أفضل مصدر للعناصر المغذية للأطفال، إلا أنه من المرجح ألا يمدهم بما يكفي من فيتامين D.
-يحتاج طفلك إلى فيتامين D ليمتص الكالسيوم والفوسفور.
-وقد يؤدي النقص الشديد في فيتامين D إلى الكساح، وهو عبارة عن لين أو ضعف في العظام. وحيث إن التعرض للشمس وهو مصدر مهم للحصول على فيتامين D — لا يوصَى به للرُضع، فإن المكملات الغذائية هي أفضل طريقة للوقاية من نقص فيتامين D لدى الرّضع.
-إذا كنتِ ترضعين طفلك أقل من 32 أونصة (حوالي 1 لتر) من التركيبة المعززة بفيتامين D في اليوم، فأعطي طفلك 400 وحدة دولية من سائل فيتامين Dيوميًا بدايةً من الأيام القليلة الأولى بعد الولادة.
– استمري في إعطاء طفلك فيتامين D حتى يشرب على الأقل 32 أونصة (حوالي 1 لتر) في اليوم.
-إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية كليًا أو جزئيًا، فأعطي طفلك 400 وحدة دولية (IU) من سائل فيتامين D يوميًا — على أن يبدأ ذلك بعد فترة وجيزة من الولادة.
-استمري في إعطاء طفلك فيتامين D حتى تفطميه ويشرب بمقدار 32 أونصة (حوالي 1 لتر) من التركيبة المعززة بفيتامين D يوميًا، أو يشرب حليب البقر كامل الدسم بعد بلوغه سن 12 شهرًا.

فوائد فيتامين د للاطفال

1-يقي من الإصابة بالكساح وعدة أعراض أخرى ناتجة عن نقصه.
2-يعزز نمو الخلايا.
3-يدعم تطور وظائف الجسم العصبية والعضلية، ووظائف الجهاز المناعي.
4-يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يعتبر المكون الأساسي للعظام.

أعراض نقص فيتامين د للاطفال

1-تأخر ظهور الأسنان ، تشوهات في الأسنان مثل التجويفات والثقوب في طبقة آلمينا، وكذلك ظهور العيوب في بنية الأسنان عموماَ.
2-يعاني الطفل من آلام مستمرة في المرفقين والساقين، بروز في عظام الصدر، وتشوهات في شكل جمجمة الرأس ن مع حدة في طباع الطفل وعصبيته
3-يتعرض الطفل للين العظام أو الكساح، وضعف في العظام وتقوسها
ويعاني أيضا من تشوهات في الحوض، تأخر النمو، ويظهر جليًا في قصر القامة، مع تكرار الإصابة بنزلات البرد الطويلة، خصوصًا في فصل الشتاء.

أنواع فيتامين د للأطفال

1-هناك نوعان من فيتامين د تتوفر في المكملات الغذائية، وهما فيتامين د2 و د3، ولكن عند الحصول عليه بجرعات عالية يكون شكل فيتامين د3 هو الأكثر فعالية، كما أن فيتامين د2 يتم تصنيعه من الخميرة في المكملات الغذائية.
2-أما فيتامين د3 فيتم تصنيعه من عدة مصادر، كما توفر المكملات الغذائية بعدة أشكال مثل الأقراص التي يتم بلعها، أو على شكل أقراص لينة قابلة للمضغ، أو سائل أو على نمط الرذاذ أو البخاخ، وهنا تكون المفاضلة فيما بينها على أساس تفضيلات كل شخص وحاجته الطبية.
3-كما توفر المكملات الغذائية بعدة أشكال مثل الأقراص التي يتم بلعها، أو على شكل أقراص لينة قابلة للمضغ، أو سائل أو على نمط الرذاذ أو البخاخ، وهنا تكون المفاضلة فيما بينها على أساس تفضيلات كل شخص وحاجته الطبية، وتعتبر الأقراص هي الأكثر شيوعاً، حيث يتوفر 3 من أفضل أنواع فيتامين د التي تمد الجسم بالجرعات.
4-المطلوبة والآمنة له، كما أنها خاضعة لقوانين التصنيع الجيدة وحاصلة على شهادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وأطراف أخرى موكلة بمراقبة الجودة والسلامة.



317 Views