في اي شهر عيد الحب

كتابة ابراهيم خليل - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2018 9:54
في اي شهر عيد الحب


في اي شهر عيد الحب وهل يكون له موعد محدد كل عام ام يتغير من سنة لاخرى هذا ماسنتعرف عليه خلال هذا الموضوع الرائع.
عيد الحب هو عيد لكل العشاق والمحببين ويعرف بالدباديب ويسمي ايضا بيوم الفلانتين , وهو في الاصل احتفال للاخوة المسيحيين “الاقباط” , ويحتفل بيه في اوربا ومعظم دول العالم ويختلف في الدول العربيه في ميعاد اخر , فــ في هذا المقال سنكتب لكم ميعاد او موعد او تاريخ عيد الحب 2018 امتي في اي شهر و قصة عيد الحب التي يبحث عنه الكثير فتابعو معنا.

عيد الحب

هو مناسبة عالمية سنوية . تأريخها يرجع الى القرن الثالث ميلادي عن قصة القسيس فالنتين الذي حكي عنه الكثير من القصص .. يوم الحب او عيد الحب ايالفلانتين يحتفل به معظم دول العالم بصفة عامة وبصفة خاصة المسيحيين و هو اليوم الذي خصصه الرومان الوثنيين يوم إجازة وعطلة الربيع انتسابا الى القسيس فالنتين “فالانتاين Valentinius” الذي حكم عليه بالاعدام انذاك لسبب رفضه لقرار الامبراطور الروم .. القرار الذي كان انذاك يشكل اضتهاداً موسع على المسيحيين .. فالمسيحيين قرروا يوم اعدام القسيس فالنتين والذي كان يوم 14 فبراير .. يوما ومناسبة سنوية لهم وسمي ذالك يوم الحب .. فالعالم ومع مرور الوقت وعند انتشار المسيحيين في جميع الدول العالم لازالوا يحتفلوا بهذا اليوم . تحت اسم يوم الفلانتين

تاريخ يوم الحب

يُصادف يوم الحب، الذي يُعرف أيضاً باسم عيد القديس فالنتاين، في الرابع عشر من شهر شباط، وهو يوم يُظهر فيه المحبون عاطفتهم وحبهم، ويشتهر هذا اليوم بشكل خاص في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، وأستراليا، كما يتم الاحتفال به في بلدان أخرى، مثل الأرجنتين، والمكسيك، وكوريا الجنوبية، أما في الفلبين، فيعتبر يوم عيد الحب الذكري السنوية الأكثر شيوعاً للزواج، ولحفلات الزفاف الجماعية للمئات من الأزواج، وامتد الاحتفال به ليشمل تبادل المودة بين الأقارب والأصدقاء.

ما سبب نشأة عيد الحب (فالنتاين)؟

في القرون الوسطى كان يوجد قسيس يدعى (فالنتاين) كان هذا القسيس يتمتع بالعديد من الصفات الحميدة، لكن في يوماً ما من ليالي شهر شباط/ فبراير بالتحديد في اليوم 14 من هذا الشهر، قد تم إعدام القسيس (فالنتاين)، وكان سبب إعدام القسيس فالنتاين هو مخالفته الأوامر والقوانين، ذلك حسب الرواية المعتقد بأنها صحيحة، فكانت الديانة المسيحية قد بدأت بالانتشار في القرن الثالث بعد الميلاد، خلال تلك الحقبة الزمنية. وقد أمر الإمبراطور كلايدس الثاني بإصدار قانون يمنع زواج الجنود من النساء حتى لا يشغلهم ذلك عن الحرب. ورغم ذلك قام القسيس (فالنتاين) بعدم الإنصياع إلى الإمبراطور وتزوجّ فتاة في السر، مع ذلك في الشرع المسيحي يمنع على القساوسة إقامة علاقات عاطفية على الإطلاق، وكان عقابه حينئذٍ الإعدام شنقاً.منذ ذلك الحين يعتبر (فالنتاين) من الرموز التي ناضلت من أجل الحب، وحينئذٍ اتخذه الشعب في عصره رمزاً للرومانسية والتضحية من أجل الحب، مع علمه أن الحب قد يكون طريقه إلى الموت، ومع ذلك اختار القسيس (فالنتاين) الحب. يعتبر يوم 14 من شهر شباط/ فبراير من كل عام تاريخ تمجيد القسيس (فالنتاين)، ويحتفل بهذا اليوم أعداد تتراوح المليار شخصاً حول العالم سنوياً.

الاحتفال بعيد الحب

في نهاية القرن الخامس الميلادي استبدل البابا جلاسيوس الأول احتفال اللوبركاليا بيوم الفالنتين أو عيد الحب، وأصبح يُحتفل به كعيد للرومانسية منذ مدة تتجاوز ما قبل القرن الرابع عشر الميلادي، وينتشر الاحتفال بهذا اليوم في كل من: الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وكندا، وأستراليا، وغيرها الكثير من الدول في العالم؛ مثل الارجنيتن، وفرنسا، والمكسيك، وفي الفلبين يعد هذا اليوم أكثر الأيام شيوعاً للاحتفال بذكرى الزواج، وتقام فيه حفلات الزفاف لمئات الأزواج، وقد امتد هذا اليوم ليصبح يوماً لتبادل العواطف بين الأقارب والأصدقاء، ومن الهدايا التي يتم تبادلها في هذا اليوم: الحلوى، والورود خاصة الورود الحمراء والتي تشير دائماً إلى الجمال، والحب.

حقائق تاريخية حول عيد الحب:

-في القرن الرابع عشر، أُتخذ عيد الحب كإجازة رسمية عند المسيحيين في شتى أنحاء العالم تخليداً لذكرى القسيس (فالنتاين).
-القسيس (فالنتاين) لم يكن شخصاً واحداً، في الواقع حسب الرواية التاريخية فقد تم إعدام 3 أشخاص بنفس السبب والطريقة التي تم إعدام القسيس(فالنتاين) بها.
-في الرابع عشر من فبراير في القرن الخامس عشر، في هذا القرن تمت إقامة عيد الحب بين العشاق والإحتفال به.
-أكثر من 102 مليون شخص في الولايات المتحدة يحتفل بعيد الحب سنوياً.
-كانت بداية هذا العيد سوداء، حيث بدأ هذا العيد تيمناً بشخص تم إعدامه بتهمة أنه قد وقع في الحب.

عيد الحب في الوطن العربي:

يحتفل العرب في الوطن العربي بالعيد الذي يلم شمل الأحباب والعشاق، ويزيد الألفة بينهم ، في جمهورية مصر العربية يوجد عيد أخر للحب مع العيد الذي يقام في يوم 14 فبراير، حيث في مصر يتم إقامة عيديّ حب في العام الواحد، فالأول يقام في اليوم الرابع عشر من شهر فبراير و الثاني يقام في اليوم الثامن من شهر نوفمبر.
هذا وفي المملكة العربية السعودية قد تم منع تداول منتجات عيد العشاق وتحريمه في ومن يودّ الإحتفال به فعليه الإلتزام بالكلمات المنطوقة بدلاً من الهدايا المادية الروتينية مثل شيكولاتة العشاق والورود الحمراء التي تتداول في عيد الحب.



530 Views