قصة عن ترك الصلاة للاطفال

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2021 7:19
قصة عن ترك الصلاة للاطفال


قصة عن ترك الصلاة للاطفال نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم اهمية الصلاة للاطفال هذا بالإضافة إلى كيف نربي أبناءنا على حب الصلاة والختام نصائح للاطفال عن الصلاة.

قصة عن ترك الصلاة للاطفال

-بدأت القصة بثلاث صديقات اقل ما يقال عنهم انهم اخوه كل منهم تحب الاخرى حبا كثيرا حتى انهم متشابهات فى اخلاقهم و طريقة تناولهم للأمور الا انه يوجد اختلاف فى تعامل كلا منهم مع الصلاة فكثيرا ما نصحت اسراء صديقاتها اماني و اسماء بضرورة الالتزام بالصلاة فهي الطريق الوحيد للصلاح و كانت كلا منهما لا تسمع لكلامها.
-و زاد تجاهلهم للأمر و مع زيادة متطلبات الحياة زاد الامر سوءا حتى جاء يوم الصاعقة الذي توفت صديقتهم أماني فى حادث سيارة و قتها وقف كلا منهما فى صدمة و كيف ان الموت قريب للغاية منهم ، فى اليوم التالي للوفاة ذهبت كلا من اسراء و اسماء الى بيت والد اماني كي يقوموا بواجب العزاء و كانوا فى حالة انهيار حتى ان اسماء قد اغمي عليها و ذهبت الى المشفى
-و اثناء وجودها بالمشفى قال لها الطبيب انها مصابة بمرض خطير و لا بد ان تجري عملية على الفور انهارت اسماء و جلست وحدها فى غرفة العمليات منتظرة الطبيب حتي يبدأ العملية و اثناء ذلك اخذت تسأل نفسها عدة اسأله هل انا جاهزة للموت و ماذا فعلت صديقتي فكنا دائما ما تنصحنا اسراء بالصلاة و تقويه صلتنا بالله سبحانه و تعالى و كيف مرت بي السنوات و لم اشعر اني مقصرة هذا التقصير .
-دخل الطبيب و بدأ في تخديرها فى غرفة العمليات فغابت عن الوعي و اذ بها و هي تحلم برؤية صديقتها المتوفاة و تنظر اليها و تبكي و وجها عابس و عندما سألتها عن سبب حزنها قالت لها انها كانت تؤخر الصلاة فالحياة ألهتها عن طاعة الله و نصحتها الا تضيع الفرصة فمازال بإمكانها ان تصلح من نفسها و ما ان اختفى اثر البنج رأت صديقتها اسراء امام اعينها فقصت لها ما راته بالحلم فأخبرتها ان صديقتها تحتاجهم فى الدعاء لها و لا بد و ان نتعلم من قصتها .

اهمية الصلاة للاطفال

-روى عبد الله بن عمرو بن العاص (رضي الله عنه) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (علموا ابناءكم الصلاة وهم ابناء سبع واضربوهم عليها وهم ابناء عشر وفرقوا في المضاجع).
-فقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بتعليم المسلمين أطفالهم الصلاة منذ سن السابعة، وذلك بسبب قدرة الطفل على التعلم، وأول ما يتعلمه الطفل منذ الصغر يترسخ وترتفع قدراته العقلية على الفهم والإدراك.
-فتعليم الأطفال الصلاة واجب على كل من الأب والأم وهو ثابت بالسنة النبوية وبالتالي طاعة لله عز وجل، لكي تبرأ ذمم الآباء والأمهات والخروج من الإثم وعدم عصيان الله تعالى في ذلك، ولأن الصلاة تزيد من صلة العبد بربه يحصر الآباء على توريث الأبناء كل ما هو مفيد من أولى أن يورثهم صلتهم بالله عز وجل عن طريق تعليهم الصلاة والمحافظة عليها.

كيف نربي أبناءنا على حب الصلاة؟

1-توصيل لذهن الطفل لماذا الإنسان المسلم يصلي فدائما الطفل يريد أن يفهم لماذا يجب ان يفعل الشيء هذا؟ وإن لم يفهم السبب فلن يقتنع ولن يؤدي الفعل ,لذلك اجلسي مع أطفالك لكي تقولي لهم وبأسلوب مبسط ومحبب فضل الصلاة وابتعدي عن التهديد والخوف المركز دعيه يخشى الله ويرجو رحمته وثوابه ,لأن الخوف في نفس الطفل سيكون مؤقت ثم يزول ,
2-ازرعي بداخلهم حب الصلاة ووضحي لهم أنها راحه وأن الله يحميك ويكون معك وأنها تبعدك وتحميك من الفحشاء والمنكر و أنها تدخلك الجنه ,,,,إلخ من فضائل الصلاة العظيمه
3-أبتعدي بتاتـا عن قول هذا عقاب لأنك الله إذا حصل له مكروه ((سقط))أو((أنجرح))
وتحصل كثير لأن الطفل راح يقول انا أصلي كيف الله يعاقبني؟؟ وبيبدأ يشعر أنو صلاته مافيها فايده بالعكس لما يحصل له شي طيب قولي له الله يحبك لأنك تحافظ على صلاتك
4-لا تربطي الصلاة بهدايا ماديه كأن تقولين عندمت تصلي بأعطيك مال أوجائزة بل أربطيه بالعطاء المعنوي والتشجيع لأنه مع الأيام راح يصلي من أجل الماده وبمجرد إنقطاعها لأي سبب من الأسباب راح يترك الصلاة.

نصائح للاطفال عن الصلاة

1-اهتم بأحتواء طفلك عاطفيا فكلما وقف طفلك للصلاه ليقلدك احضنه , قبله فهذا يبث قوة تشجيع ورغبه في التنفيذ لدى طفلك
2-ادخل الطفل المسجد ليرى المصليين وشجعه .واصبر على حركته وعبثه هنا وهناك حتى يأخذ الطفل انطباع جميل عن الصلاه في المسجد وان صرخت فيه بسبب حركته فأعلم ان بهذا تركت انطباع سيء عن الذهاب الى المسجد في ذاكره طفلك ولن يحب ان يذهب معك مره اخرى حتى لا تصيح في وجهه او تضربه مره ثانيه.
3-ان كان طفلك يشاهد فيلم كرتون وقت الصلاه لا تجبريه على غلقه بالقوة والاستماع الى الصلاه .. فيظن ان الصلاه هي افساد وقت متعته وتسليته بشئ يحبه.
4-اثناء الصلوات الجهريه في التلفاز . قومي بأعلاء الصوت حتى يأتي طفلك ليشاهد حركات المصليين في الحرم المكى ويستمع الى تلاوة القرآن .
5-احضر كتاب ملون عن كيفيه الوضوء والصلاه بالصور خطوة بخطوة بشكل عملى. واشرح له الصور .
6-لا تجعل الصلاه بالقوة والامر والاجبار والتهديد بل اربط التدريب على الصلاه بالمتعه والمرح واجعل الطفل يسعد بهذا الوقت .



947 Views