قهوة اندنوسيه

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 12:40 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:33
قهوة اندنوسيه


قهوة اندنوسيه، وأنواع القهوة الإندونيسية، وأشهر ثلاثة أماكن لتذوق القهوة الإندونيسية الأصلي، وطريقة عمل القهوة الاندونيسية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

قهوة اندنوسيه

– التي تسمى أيضًا قهوة الزبّاد (بالإندونيسية: Kopi luwak)‏ وتقرأ كوبي لواك، هي قهوة إندونيسية نادرة وباهظة الثمن، لها طعم ورائحة فريدين مميزين لها، وتُعد من أغلى أسعار القهوة في العالم، وهي تصنّع عن طريق حيوان «زبّاد النخيل» (luwak) لإنتاج «قهوة الزبَّاد» (Kopi luwak) عن طريق إطعامه حبوب «البن» ثم استخدامها لعمل القهوة بعد خروجها من جسم الحيوان وتنظيفها من المخلفات الأخرى.
– تعتبر قهوة حيوان لواك Kopi Luwak من أحد أهم أصناف القهوة المتميزة في شتى أنحاء العالم، وهي الأغلى ثمنا، حيث يبلغ سعر الرطل الواحد منها حوالي 600 دولار أمريكي، وسعر الفنجان الواحد قد يتجاوز 50 دولار أمريكي وتصنع هذه القهوة من فضلات أحد الحيوانات التي تعيش في شرق آسيا ويقتات على البن ويعرف بالعربية باسم زباد.
– تقدم هذه القهوة في بعض دول العالم كاليابان وأمريكا وبعض الدول الأوروبية وفي مناسبات خاصة جدا وللطبقة المترفة من المجتمع.
– قهوة حيوان لواك لا يتم إنتاجها بالطريقة التقليدية المعروفة، بل يتم أخذ حبوب البن من مخلفات حيوان «زبَّاد النخيل»، حيث يقتات هذا الحيوان على حبوب البن وبعض الفواكه والحشرات وغيرها، ويتم أخذ الحبوب من مخلفاته وتنظيفها من الفضلات الأخرى لعمل القهوة.

أنواع القهوة الإندونيسية

1. قهوة سومطرة

تحتل قهوة سومطرة المركز الأعلى بإندونيسيا، وتعرف بـ”قهوة سيديكالانج، وقهوة لينتونج، وقهوة مانديلينج”، وجنس هذه القهوة أشهر من غيره من جزيرة سومطرة. يقول بعض خبراء القهوة إن لقهوة سومطرة مذاق فريد من نوعه، رائحتها مثل خليط التوابل والتراب. وقوامها ناعم ورائحة حادة فريدة. قهوة سومطرة واحدة من أفضل الأنواع والأكثر مبيعا في العالم.
2. قهوة سولاويسي

القهوة الشهيرة الآتية من سولاويسي هي قهوة توراجا ذات المذاق الحاد. حموضتها العالية أصبحت ميزتها الأساسية. بالرغم من إنها تشبه قهوة سومطرة قليلاً، إلا أن الرائحة التي تنبعث منها تجعلها فريدة من نوعها وهذه ما يستمتع به محبي القهوة في جميع أنحاء العالم.
3. قهوة أتشيه غايو

قهوة أتشيه غايو تعتبر من أفضل أنواع قهوة أرابيكا في كل أنحاء العالم. تمتاز بمذاقها المر وقليل الحموضة. وهذا الجنس من القهوة يمتلك رائحة حادة. و بالرغم من مرارة مذاقها ولكنها تفتح الشهية بعد شربها.
4. قهوة بالي كنتاماني

قهوة بالي كنتاماني تمتاز بطعم الفواكة الحامض والمنعش. هذا الجنس من القهوة يعتبر فريدًا من نوعه لإختلاف طريقة زراعته. تزرع القهوة في بالي كنتاماني مع مختلف النباتات كالخضروات وفاكهة البرتقال، مع هذه الطريقة تنتج قهوة مميزة برائحة طازجة ومذاق أنعم من باقي أنوع القهوة المتواجد في الأرخبيل.
5. قهوة بابووا وامينا

قهوة من المنطقة الشرقية لإندونيسيا. تزرع على ارتفاع 1.200 متر فوق سطح البحر. تعطي مذاقًا خفيفًا ورائحة حادة. والمميز في هذه القهوة هو أنها تزرع بطريقة عضوية طبيعية أي بدون إضافة أي مغذيات أو مواد كيمائية. إذا كنت من محبي القهوة الخفيفة الناعمة قليلة اللب، فهذه القهوة هي الأنسب لك.
6. قهوة فلوريس باجاوا

هذا الجنس من القهوة نجده في محافظة نغادا. لهذه القهوة نكهة فاكهة خفيفة وتنبعث منها رائحة تبغ خفيفة. شيء فريد قد لا يمكن الحصول عليه من حبوب القهوة الأخرى الآتية من مناطق مختلفة.

أشهر ثلاثة أماكن لتذوق القهوة الإندونيسية الأصلي

١ـ مقهى أروما نوسانتارا

تقع في باتافيا القديمة ،التي أعيد تنشيطها من قبل مؤسسة جاكرتا لأعادة تنشيط البلدة القديمة (جوترسي)، المقهى لا يقدم فقط طعم مختلف من القهوة ولكن أيضا يوفر أجواء الحنين لأيام القديمة .
يوفر مقهى أروما نوسانتارا بعض من أرقى أنواع القهوة الإندونيسية مثل ،قهوة غايو من آتشية،قهوة جافا ،وقهوة توراجا،فلوريس بالي ،وقهوة بابوا،والكثير من الأنواع الأخرى .وهنا بغض النظر أنك تتمتع بقهوة لذيدة وطازجة يمكنك أيضا شراءها وتمتع بشربها في منزلك.
٢ـ مقهى قهوة أنومالي

مع الشعار” كوبي أصلي إندونيسي ” أو ” القهوة الإندونيسية الأصلية ” قهوة أنومالي هي من بين أفضل حبوب البن الإندونيسية لمجبي القهوة ،وهذا المقهى يقدم قهوة آتشية غايو،قهوة كينتاماني بالي ،فلوريس باجاوا، بابوا وامينا ،وقهوة اللواك ،وأنواع أخراى من البن الفاخر التى تم خلطها في آلات أسبريسو حديثة ،ويرافق القهوة مجموعة من المعجنات والوجبات الخفيفة ،في جاكرتا هذا المقهى يملك أربعة فروع تقع في شارع سينوباتي، منطقة كيمانغ ،سيتيابودي ،ومنطقة مينتينغ ، وتتمتع هذه الفروع بالمقاعد المريحة وخدمة شبكة الأنترنت اللاسلكية المجانية ، ومن الواضح أن اجواء هذا المقهى مثالية مع رائحة القهوة الدافئة والمغرية.
٣ـ مقهى كيداي الشعبي

مع نافذتين واحدة تقع في منطقة راوامانغون والاخرى في كيلاباغادينغ ،مقهى كيداي الشعبي يوفر للضيوف فرصة الأستماع بالماكولات الإندونيسية المحلية وقائمة متنوعة من القهوة على الطريقة التقلدية والأسبريسو.
مقهى كيداي بفخر يقدم القهوة الإندونيسية المحلية بأفضل نوعية لها. فخر الثقافة والتراث الأندونيسي ، في كل شهر تقدم حبوب البن الجديدة القهوة الطازجة والمختارة من جميع أنحاء الأرخبيل الأندونيسي . وتقدم أيضا مجموعة متنوعة من أساليب التقديم التي يتم تقديمها من قبل باريستا التي تم تدريبهم من قبل مدربين محترفين، واعدة كوب من التميز مع كل رشفة.

طريقة عمل القهوة الاندونيسية


أصر المزارعون على تذوق ما تجنيه أيديهم من حبوب القهوة، وما لبثوا أن لاحظوا نوعا معينا من القطط يعرف بقط «الزباد» يتناول بذور شجرة البن، لكنه لا يستطيع هضم تلك البذور، ما يؤدي إلى خروجها كاملة مع الفضلات، لذا لجأ السكان المحليون إلى جمع فضلات قط الزباد، وانتقاء بذور القهوة وغسلها وتنظيفها بعناية، ومن ثم تحميصها جيدا وبطريقة خاصة قبل طحنها واستخدامها في إعداد مشروب القهوة.



549 Views