قهوة باشنفر الأصلية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 5:42 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:43
قهوة باشنفر الأصلية


قهوة باشنفر الأصلية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا وهي أحد أشهر أنواع البن الحبشي ونتعرف أيضا على تاريخ المصنع المنتج لها ومعلومات متنوعة عن القهوة في إثيوبيا.

قهوة باشنفر الأصلية

يتم اختياره من أفضل مزارع البن في الحبشة ( إثيوبيا ) حيث انها تعتبر من اشهر وافضل اماكن زراعة هذا النوع من البن حيث تمر بمراحل عديدة لتصنيعها وتعبئتها تحت إشراف خبراء متخصصين في تحقيق سياسات الجودة والتفرد بالمذاق الأصيل , يتميز هذا البن بطعمه القوى وهو من اجود انواع البن في العالم.

تاريخ قهوة باشنفر

في عام1935م قام مؤسس الشركة الشيخ/ عبد القادر سالم باشنفر وهو من عائلة عريقة تجارية معروفة في اليمن بتأسيس شركة باشنفر للتجارة الخاصة بمدينة دريداوا عاصمة مقاطعة هرر وتختص بتصدير البن إلى كل من اليمن و السعودية.وفي عام 1966م قرر التوجه إلى مدينة جدة وقام بتأسيس مكتب الخير للتجارة العامة كمؤسسة فردية واستمرت الشركة بهذه الصفة إلى أن تحولت إلى شركة تجارية ذات مسئولية محدودة.ومنذ تأسيس المكتب تخصص باستيراد الأنواع الفاخرة من البن الحبشي التي كانت كل حبة منه تحمل اهتمامه بالجودة والنوعية وفي نفس الوقت تحمل اسم عائلته باشنفر.

فوائد تناول قهوة باشنفر

-يستعمل الكافيين مع الادوية المضادة للرشح ، لأنه يزيل الاحتقان في الحلق و الرئتين ، و لأنه يمنع النعاس الذي تسببه مضادات الهستامين .
-مضاد لنوبات الربو و امراض الصدر .
-يزيل البلغم و السعال و النزلات الصدرية و نوبات الحساسية والربو ، لأن الكافيين يوسع القصبات الهوائية .
– علاج لتسكين الاوجاع و الآلام ، وهو يضاف مع الاسبرين و البروتين ( قاتل للألم ) .
-يمنع الكافيين نوبات الانتحار ، و ذلك لأن للكافيين مفعولاً يحسن النفسية و المزاج .
-تمنع حصى الكلى ، الكافيين مدر قوي للبول يزيل الرمل و الحصى ، لكنه يفقد مفعوله مع اعتياد الجسم على جرعاته.
-إن شرب 1-3 فناجين قهوة في اليوم تمنع تشكل حصيات المرارة ، وهي تمنع 10% من إمكانية حصول حصى بالمرارة .
– يمنع الكافيين مشاكل الدورة الشهرية عند الاناث فهو يمنع الدفق القوي للدم في العادة الشهرية عند الإناث ، والتي تؤدي إلى ضعف عام بالجسم و نقص الحديد بالدم .
-الكافيين يعمل كمضيق للأوعية الدموية بالرحم مما يؤدي الى دم اقل خلال فترة الطمث .

معلومات عن البن الحبشي

-إثيوبيا صدرت 270 ألف طن من البن (أكبر كمية في تاريخ إثيوبيا) خلال السنة المالية المنتهية في يوليو، بأرباح بلغت 854 مليون دولار.
-ليس مجرد سلعة أو حتى منتج زراعي يساهم بنسبة كبيرة في الدخل القومي للبلاد، بل هو قصة وحكاية ثقافية وتاريخية كبيرة، هكذا ينظر الشعب الإثيوبي للبن الذي يزرعونه في أراضيهم.
-وتشتهر إثيوبيا بين الدول الأفريقية بكونها “أرض البن والسمن والعسل”، واكتشف البن في البلاد على يد راعي أغنام من قبيلة “الأورومو”، الذي توصل للأثر المنشط لنبات حبوب القهوة.
-ولاحظ الراعي في إحدى هضاب إثيوبيا أن قطيع الماعز يقفز بنشاط غير معهود ويتسلق الصخور بسرعة غير مألوفة، كلما أكلت من ثمار شجيرات، فبادر إلى تذّوقها وشعر بعدها بحيوية زائدة وطاقة قوية لم يعهدها من قبل.
-وتعد إثيوبيا الأولى في أفريقيا في إنتاج البن، ونجح المنتج في تحقيق نجاحات كبيرة خلال هذا العام رغم جائحة كورونا.
-وأعلنت هيئة القهوة والشاي الإثيوبية (حكومية) أنها حققت 854 مليون دولار أمريكي من تصدير البن في السنة المالية المنتهية، (السنة المالية تبدأ في 8 يوليو/تموز من كل عام).
-جاء ذلك خلال احتفال أقامته الهيئة الأحد لتكريم مصدري القهوة والشاي والتوابل لأدائهم المتميز خلال العام الماضي.
-ويعتبر البن من أهم مصادر الدخل في الاقتصاد الإثيوبي الذي يعتمد على الزراعة، حيث يعمل نحو 15 مليون نسمة بزراعة البن في إثيوبيا وفق إحصائيات غير رسمية كما أن القهوة تمثل إحدى ثقافات الشعب الإثيوبي، فهي مصدر فخر تفرد لها طقوس خاصة داخل كل بيت إثيوبي وإن اختلفت من قومية لأخرى، لكنها ذات دلالة مهمة، تبدأ من تحضيرها حتى تقديمها وتناولها.

طريقة عمل القهوة الإثيوبية


المقادير
1 لتر من الماء
-4 ملعقة صغيرة ممتلئة من القهوة العربية (أرابيكا)
-نصف ملعقة صغيرة من بذور الحبهان الأسود (اختياري)
-سكر للتحلية
طريقة التحضير
-تُغسل حبوب القهوة الخضراء بسرعة وتُصفى من الماء بعناية.
-تُحمص بلطف على شعلة متوسطة في مقلاة أو على صينية معدنية، مع تقليبها باستمرار لضمان الحصول على تحميص متساوٍ وليس قويًا أكثر من اللازم.
– عندما يصبح لون الحبوب بنيًا لطيفًا، تُصب في الوعاء الخزفي، ثم تُترك لتبرد ثم تُطحنه بطاحونة أو هاون خشبي تقليدي.
– في هذه الأثناء، يُصب الماء في الجَبنة ويُوضع على الموقد أو الأفضل أن يُوضع على جمر فحم ساخن.
– عندما تبدأ المياه في الغليان، يُصب مسحوق القهوة عدة مرات في الجَبنة، ثم تُضاف البهارات المفرومة، ومع حركة دوّارة تُهز الجَبنة لتحريك القهوة.
-تُترك القهوة حتى تستقر لمدة من 5 إلى 15 دقيقة، للحصول على قهوة أكثر تركيزًا، وتُقدم عن طريق تصفية القهوة في فناجين إسبريسو خزفية.



932 Views