قواعد الحماية من مخاطر الإنترنت

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2023 8:46
قواعد الحماية من مخاطر الإنترنت


قواعد الحماية من مخاطر الإنترنت كما سنتحدث كذلك عن مخاطر الإنترنت و حلول سلبيات الإنترنت و تعريف الانترنت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

قواعد الحماية من مخاطر الإنترنت

قواعد الحماية من مخاطر الإنترنت
قواعد الحماية من مخاطر الإنترنت

1-اشترك في خدمة VPN قوية:
تُعتبر الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) مفيدة لأسباب عديدة، منها: إنشاء اتصال آمن عبر الإنترنت، وإخفاء هويتك عن المعلنين والتغلب على الحجب الجغرافي، إلا أنه يجب عليك تجنب خدمات VPN المجانية لأنها تعتمد على الإعلانات الموجهة لمستخدميها للحصول على أرباحها، وبعضها تحتوي على برامج ضارة مما يشكل خطرًا على الخصوصية.
2-مراقبة أجهزتك المحمولة:
مع اعتماد معظمنا بشكل شبه كُلي على هواتفنا الذكية، فقد زاد الاعتماد على الكثير من التطبيقات مثل: تطبيقات الخدمات المصرفية والرسائل والتسوق والعمل، ومع تشغيل جميع هذه التطبيقات في الخلفية يبقى من السهل تتبعك والتنبؤ بسلوكياتك المستقبلية.
لذا تأكد من تأمين هاتفك باستخدام رقم تعريف شخصي قوي أو كلمة مرور قوية، وإجراء عمليات تدقيق منتظمة لتطبيقاتك، ومراقبة الأذونات التي تصل إليها التطبيقات، وحذف أي تطبيقات لا تستخدمها بانتظام، وإيقاف تقنيات الاتصال مثل: Bluetooth و Wi-Fi عندما لا تستخدمها.
3-استخدام المصادقة الثنائية:
استخدام ميزة (المصادقة الثنائية) 2FA لتسجيل الدخول لحساباتك على الإنترنت سيشكل حماية قوية أمام من يريد الدخول لحساباتك حتى وإن امتلك كلمة المرور الخاصة بك.
حيث يجب عليه أن يدخل الكود المرسل إلى هاتفك أولًا ليتمكن من تسجيل الدخول، وتستخدم العديد من المواقع هذه الميزة للحفاظ على الخصوصية ومنع المهاجمين من الوصول إلى بيانات مستخدميها، وبالتالي تقليل احتمالية الاحتيال أو سرقة الهوية أو فقدان البيانات.
4-استخدام متصفح ومحرك بحث يركز على الخصوصية:
تدعم معظم متصفحات الويب الحديثة (الإضافات) Extensions، لذا كن حذرًا عند اختيارها وتثبيتها، وتذكر أن كل موقع تتفاعل معه، بما في ذلك محركات البحث، يمكن أن يحتفظ بسجل لأنشطتك على الإنترنت.
يمكنك التقليل من تتبع نشاطك على الإنترنت عن طريق استخدام محرك بحث يُركز على الخصوصية مثل: DuckDuckGo الذي يفتقر الى الميزات التي تقدمها متصفحات الويب الأخرى ولكنه لا يتتبع سجل بحثك.
كما يمكنك التحول الى متصفح ويب يدعم الخصوصية مثل: متصفح Brave، الذي يحظر الإعلانات تلقائيًا، بالإضافة إلى ملفات تعريف الارتباط وأكواد التتبع.

مخاطر الإنترنت

مخاطر الإنترنت
مخاطر الإنترنت

1-ضعف مهارات التواصل عند استخدام الانترنت
تزايد استخدام الشبكات الاجتماعية قلت الحاجة للتعامل مع الناس على أرض الواقع، وهذا قد يفقد المستخدمين الكثير من مهارات التواصل مع المجتمع ومع الناس من حولهم، فالغالب أنك ستصاب بالعزلة المزمنة والنظر إلى الحياة والمجتمع بحساسية مفرطة تقلل من حلمك وسعة صدرك، ومع مرور الوقت ستصبح إنساناً غير صالح للعيش في واقعك الطبيعي.
2-التحريض على الآخرين والشجار عند استخدام الانترنت
ربما يعارضك شخص ما من الناحية الأيدولوجية أو السياسية أو الاقتصادية وغيرها. من الممكن أن يؤدي هذا التحريض والشجار إلى خلافات ونزاعات بين الأشخاص على أرض الواقع. وربما يتّسع النطاق ويصبح على صعيد عائلات، وقد يؤدي إلى تهديد وقتل.
3-مشاكل عائلية عند استخدام الانترنت
ربط علاقات محرمة بين الفتيان والفتيات عبر الحوارات المباشرة وبالصوت والصورة وتبادل أرقام الهواتف وتحديد المواعد، بعض الأمهات أو الآباء في هذه الأيام أصبح لديهم حساب على شبكات التواصل الاجتماعي، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى محادثات لا ضرورة لها، وقد يتطور لأمور تهدد الحياة الزوجية.

حلول سلبيات الإنترنت

حلول سلبيات الإنترنت
حلول سلبيات الإنترنت

1-دعم أقوى للخدمات الاجتماعية لمستخدمي الإنترنت: يتضمن خيار السياسة هذا تعزيز الخدمات الاجتماعية المخصصة لمستخدمي الإنترنت لمنع أو تخفيف الآثار الضارة مثل إضافة الإنترنت أو السلوك المعادي للمجتمع عبر الإنترنت أو زيادة المعلومات.
2-تحفيز أصحاب العمل أو مطالبتهم بوضع سياسات تحمي العمال من الآثار الضارة لاستخدام الإنترنت المرتبط بالعمل، مثل الحمل الزائد للمعلومات وعدم وضوح الخطوط الفاصلة بين الحياة العامة والخاصة.
3-عدم تحميل أي شيء من المواقع غير الآمنة، حيث أنها قد تحتوي على مخاطر تهدد الجهاز.

تعريف الانترنت

تعريف الانترنت
تعريف الانترنت

الإنترنت، الذي يُطلق عليه أحياناً اسم “الشبكة”. يمكن تعريف الإنترنت على أنه “نظام عالمي لشبكات الحاسوب، شبكة من الشبكات التي تمكّن المستخدمين في أي جهاز حاسوب واحد، إذا حصلوا على إذن، الحصول على معلومات من أي جهاز حاسوب آخر.”
تم تصميم الإنترنت من قبل وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة (ARPA) التابعة للحكومة الأمريكية في عام 1969 وكان يُعرف لأول مرة باسم ARPANET. كان الهدف الأصلي هو إنشاء شبكة تتيح لمستخدمي حاسوب بحثي في ​​إحدى الجامعات “التحدث إلى” أجهزة الحاسوب البحثية في جامعات أخرى.
تتمثل إحدى المزايا الجانبية لتصميم ARPANet في أنه نظراً لإمكانية توجيه الرسائل أو إعادة توجيهها في أكثر من اتجاه، يمكن للشبكة الاستمرار في العمل حتى إذا تم تدمير أجزاء منها في حالة وقوع هجوم عسكري أو كارثة أخرى.
اليوم، الإنترنت هو مرفق عام وتعاوني وقائم على الاكتفاء الذاتي في متناول مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. يتم استخدامه من قبل الكثيرين كمصدر أساسي لاستهلاك المعلومات، ويغذي إنشاء ونمو النظام البيئي الاجتماعي الخاص به من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة المحتوى. علاوة على ذلك، أصبحت التجارة الإلكترونية أو التسوق عبر الإنترنت أحد أكبر استخدامات الإنترنت.



136 Views