كمية العسل في البرواز الواحد

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 25 يناير, 2021 8:02
كمية العسل في البرواز الواحد


كمية العسل في البرواز الواحد كم ينتج صندوق النحل من العسل كم يستغرق النحل لانتاج العسل كل ذلك من خلال هذه السطور التالية.

كمية العسل في البرواز الواحد

عندما تكون الخليه مكونه من خمسه براويز يكون هناك 3 براويز حضنه 2 عسل وعندما تكون الخليه مكونه من عشره براويز يكون عدد براويز الحضنه 5 والعسل خمسه
اما بالنسبه لكميه العسل المستخرجه ففى المتوسط تنتج الخليه 15 كيلو عسل .

كم تنتج خلية النحل من العسل في السنة؟

أما عن توضيح كم تنتج خلية النحل من العسل في السنة فيمكن القول أن الخلية يمكن أن تنتج في المتوسط 10 كيلو جرام في السنة الواحدة ويمكن أن تزيد هذه النسبة على حسب تغذية النحل وأيضا على حسب كثافة النحل، وبهذا يمكن القول إن إجمالي إنتاج العسل في السنة الواحدة هو ألف كيلو 100 خلية.
ومكن لأي فرد ان يبدأ مشروع النحل بخلية واحدة أو بخليتين على حسب قدرته المادية، وسوف يربح من خلاله حيث انه تبعا للإحصائيات تمت في 2010 كان سعر العسل 20 ج، كما أن السعر قد زاد في وقتنا هذا وأصبح العسل يتراوح سعره من 60 إلى 90 ج.

اهمية تربية النحل

قال الله – تعالى- في القرآن الكريم : [ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿٦٩﴾ }] [ سورة النحل ] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (جعل الله شفاء أمتي في ثلاث : شربة عسل أو شرطة محجم أو كية نار وما أحب أن أكتوي).
كان الإنسان في العصر الحجري منذ ٨ آلاف سنة يتناول في طعامه عسل النحل وكان يستخدمه كعلاج وهذا ما نجده في الصور واﻟﻤﺨطوطات والبرديات لقدماء المصريين والسومريين بالعراق وسوريا، وكان قدماء المصريين يستعملونه في التحنيط ليحافظ على أنسجة المومياوات.
تعد تربية النحل من القطاعات الزراعية المهمة التي تساهم بشكل أساسي في تنمية وتطوير الاقتصاد الزراعي من خلال عملية التلقيح الخلطي التي يسهم بها نحل العسل بشكل أساسي ومن خلال منتجاته وما تدره من دخل، كما أن النحل هو الوسيلة الوحيدة لإنتاج العسل الذي لا يضاهيه مأكل أو مشرب في لذته وفوائده التي لا تحصى.
إضافة إلى المنتجات العديدة للنحل وهي الغذاء الملكي، حبوب اللقاح، سم النحل، شمع النحل، ملكات النحل، طرود النحل، العكبر (البروبوليس)، والعديد من المنتجات تباع بأسعار باهظة مما يساعد مربي النحل على تنويع مصادر الدخل وبالتالي الاستقرار في العمل الزراعي.
النحل والبيئة صنوان لايفترقان وهذه العلاقة بينهما لم تنشأ من فراغ حيث يساهم النحل بنسبة تزيد عن ٧٥ ٪ من عمليات التلقيح الخلطي للنباتات محققاً زيادة في العقد تتراوح بين ٢٠ – ٥٠ ٪ حسب نوع النبات أو المحصول ومساهماً بشكل فعال في الحفاظ على التنوع الحيوي الزراعي.
النحلة حشرة اجتماعية فهي تزدهر وتتكاثر بشكل جيد في الظروف المناخية الجيدة والخالية من التلوث وتتراجع بشكل واضح وسريع في الظروف السيئة فالعلاقة بين النحل والنباتات علاقة منفعة متبادلة يأخذ خلالها النحل الرحيق والطلع اللازمين لغذائه ويعطي النباتات الخصب.

طرق زيادة إنتاج عسل النحل

أما عن طرق زيادة إنتاج عسل النحل فيمكن عن طريق ما يلي:
اليوم الأول:
يمكن أن يتم وضع مشط بالقفير الخاص بالمربى وهو عبارة عن خلية تقوم الملكة فيها بوضع البيض، لذا يجب على الملكة الانتظار حتى تضع يرقاتها بالمشط.
اليوم الرابع:
وفيه يتم انتقال اليرقات مع الوضع في كل خلية يرقة، وبعد ذلك يوضع إطار بمستعمرة النحل التي كان ليس بها ملكة لمدة يوم واحد ثم يترك لليوم ل 14.
اليوم الرابع عشر:
وفيه الخلايا المكونة حول اليرقات يتم خروجها ثم يترك عدد 1 خلية مع التأكيد على أن درجة الحرارة تتراوح ما بين 27 إلى 34 درجة، وبعد ذلك تترك 8 أيام بخلايا النحل.
اليوم الثاني والعشرون:
وفيه يكون الملكات التي لم تتزاوج قبل مستعدة للتزاوج عندما تكون درجة الحرارة 21 درجة، ومن هنا يجب أن يتوفر عدد من الذكور متوافق مع عدد الإناث كي يتم التزاوج مع تركهم لمدة خمسة من الأيام.
اليوم السابع والعشرون:
وفي هذا اليوم يمكن أن يتم وضع البيض إذا تم إتباع كل ما ذكرناه بالشكل المضبوط.

شروط يجب توافرها من اجل تربية النحل

– أن يكون الشخص على استعداد علمي ومادي.
– يجب أن يقرأ الشخص كثيرًا ويفضل أن يكون مارس المهنة وعلى علم بها.
– يجب أن يكون الشخص على علم بالمشاكل التي قد يوجهها ويعرف كيف يتصرف.
– يجب أن يكون الشخص على علم بالأمراض التي قد تصيب النحل ويعرف كيف العلاج.
– الخبرة العلمية والعملية عامل أساسي في هذا المجال.
– لابد من البدء بعدد قليل من النحل في البداية.
– يفضل الاستعانة بأصحاب الخبرات.
– شراء طرود النحل من أماكن موثوق بها.



1241 Views