كمية فيتامين سي في الطماطم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 11:53
كمية فيتامين سي في الطماطم


كمية فيتامين سي في الطماطم نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أين يوجد فيتامين سي في الأعشاب و نسبة فيتامين سي في الليمون وفوائد وأضرار الطماطم.

كمية فيتامين سي في الطماطم


-بشكل عام تتراوح نسبة فيتامين سي في الطماطم بين 10 و30 ملغ وذلك في حبة الطماطم الواحدة مع العلم أن نسبة فيتامين سي في الطماطم تختلف في محتواها على الفترة التي تم قطف الطماطم فيها بالإضافة للمكان التي تم زراعتها فيه، فالطماطم التي تم زراعتها في الحقول والتي يتم العمل على قطفها في الموسم الطبيعي الخاص بها فهي أكثر نسبة بفيتامين سي.
-ومن الأفضل أيضاً أن يتم استخدام الطماطم بعد أن يتم قطفها مباشرةً وذلك لأنه قد أثبتت دراسات أن الطماطم تفتقد نسبة 50% من فيتامين سي بعد أن يمر يومين من قطافها ومن جانب أخر ففيتامين سي يعتبر من أكثر الفيتامينات الحساسة ويتم فقدانه من الطعام بنسبة كبيرة في حالة تعرضه للهواء أو الضوء أو الحرارة.

أين يوجد فيتامين سي في الأعشاب

تتوفر نسبة لا بأس بها من فيتامين سي في مجموعة واسعة من الأعشاب، منها:
1-الهيل 21 مليغرام
2-إكليل الجبل الطازج 21.8 مليغرام
3-بذور الكزبرة 21 مليغرام
4-الميرمية 31.8 مليغرام
5-بذور الشمر 19.21 مليغرام
6-الكركم 25.9 مليغرام
7-الزعتر الطازج 160.1 مليغرام
8-الكراوية 21 مليغرام
9-الشبت الطازج 80.8 مليغرام
10-النعناع 31.8 مليغرام

نسبة فيتامين سي في الليمون

-عند تناول شريحة من ثمرة الليمون منزوع القشر فإنك سوف تحصل على 4 ملي جرام فقط من فيتامين سي.
-يتركز فيتامين سي بنسبة عالية في قشر الليمون لذلك نجد أن 100 جرام، من بشر الليمون يعطي 129 ملي جرام فيتامين سي.
-يمكن الحصول على فيتامين سي من خلال عصير الليمون، وذلك أن 100 جرام من عصير الليمون يعطي 38.70 ملي جرام فيتامين سي.

فوائد الطماطم

1-تقديم فوائد للحامل
فيتامين ج هو أحد العناصر الغذائية التي تحتاجها أي امرأة أثناء الحمل للحفاظ على صحتها وصحة طفلها، حيث يساعد في تكوين العظام والأسنان واللثة بشكل صحي كما يساعد هذا الفيتامين أيضًا في الامتصاص السليم للحديد في الجسم، وهوأمر ضروري أثناء الحمل ونظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة القوية، فإنها تساعد في محاربة الجذور الحرة والسموم في الجسم.
2-الوقاية من هشاشة العظام
احتواء البندورة على الكالسيوم والفسفور وفيتامين ك وفيتامين ج، له دور كبير في المحافظة على سلامة العظام وقوتها ونموها وتجديد خلاياها ومن هذا المنطلق يأتي دور الطماطم في الوقاية من هشاشة العظام.
3- السيطرة على مرض السكري
وفقًا لجمعية السكري الأمريكية، تعد الطماطم جزءًا مهمًا من النظام الغذائي لمرضى السكري، هذا لأنها غنية بالحديد وفيتامين ج وفيتامين هـ ، مما يساعد في تخفيف أعراض مرض السكري كما وجد أن اللايكوبين الموجود في الطماطم، إلى جانب المركبات الأخرى، يساعد في تقليل تأثير الإجهاد التأكسدي لدى مرضى السكري وتعد الطماطم مصدرًا عاليًا للألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الدم وإبطائه.
4- الوقاية من الإمساك
حيث تعد الطماطم عالية في نسبة الماء والالياف، وبهذا تلعب الطماطم دورًا كبيرًا في تسهيل عمل الأمعاء وتيسير الهضم والوقاية من الإمساك.
5-تعزيز صحة القلب
تساعد الطماطم في تحسين صحة القلب والشرايين، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة القوية والتي تحارب الجذور الحرة وغناها بالالياف الغذائية التي تساعد على نزول مستوى الكولسترول السيء في الجسم وزيادة معدل الكولسترول الجيد ما يجعل للطماطم دورًا كبيرًا في مواجهة الجلطات والسكتات القلبية والدماغية، والمحافظة على ضغط الدم وصحة القلب والشرايين.
6-محاربة السرطانات
أثبتت الأبحاث أن للطماطم وما فيها من مواد غذائية القدرة على محاربة العديد من السرطانات، مثل: سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الرئتين والبروستاتا ويعود ذلك لاحتوائها على نسب عالية جدًا من مضاد أكسدة يدعى اللايكوبين والمتركز في قشرة الطماطم، وهو ما يعطي اللون الأحمر للطماطم، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامينات أ و ج.
7- خسارة الوزن
بادخالك للطماطم ضمن وجباتك ونظامك الغذائي اليومي، فإنك هذا سوف يساعدك على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة بدون إضافة سعرات حرارية عالية أو دهون فهي تعد عالية في الألياف والماء وقليلة بالسعرات، وبهذا ستكون غذاءك الأمثل في حميات نزول الوزن.
8-صحة الشعر
تساعد الطماطم عند تناولها باستمرار على منح الشعر القوة والرونق واللمعان.
9-حماية الكلى
وجد مؤخرًا دورًا للطماطم في منع الإصابة بحصى الكلى والمرارة .
10- تحسين النظر
-لقد أثبت دور الطماطم في حماية النظر، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين أ والمعروف بدوره الكبير في تعزيز النظر وحماية العين والمساعدة على الوقاية من الإصابة بالعشى الليلي.
11-التخفيف من التهابات المفاصل
إذ تحتوي الطماطم على كميات عالية من أنواع مضادات الأكسدة، المعروفة بأنها مضادات للالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والروماتزم وبهذا قد يكون للطماطم دور كبير في تخفيف هذه الالتهابات والآلام المزمنة المصاحبة لها.

اضرار الطماطم

1-يجب تجنب طهي الطماطم بأوعية نحاسية لأنها تتفاعل معها وتسبب التسمم.
2-الإصابة بالإسهال وذلك ما إذا تم تناول الطماطم وهي خضراء قبل نضجها، ويمكن أن يصاب الشخص أيضاً بارتخاء جفون العين بسبب تناول الطماطم قبل نضجها، لذلك فإنه يجب تجنب تناول الطماطم قبل نضجها.
3-في بعض الأحيان قد تتسبب بحموضة المعدة.
4-تناول كميات كبيرة من الطماطم قد يتسبّب في تصبغٍ للأم والطفل.
5-تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل المغص والغازات أم بالنسبة للأشخاص المصابين بالقولون العصبي فيُنصح بعدم تناولهم الطماطم فهي تعمل على تهييج القولون بشكل ملحوظ.



517 Views