كم عدد الفقرات القطنية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2023 3:55 - آخر تحديث : 11 يوليو, 2023 3:56
كم عدد الفقرات القطنية


كم عدد الفقرات القطنية كما سنتحدث كذلك عن ماهى الفقرة القطنية و أخطر فقرات العمود الفقري و وظائف العمود الفقري و اسباب الام الفقرات القطنية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا .

كم عدد الفقرات القطنية

تكون العمود الفقري من 33 فقرة – 7 فقرات عنقية، و 12 فقرة صدرية، و 5 فقرات قطنية، و 5 فقرات عجزية، و 4 فقرات عصعصية.

ماهى الفقرة القطنية

الفقرات القَطَنِيَّة (بالإنجليزية: Lumbar vertebrae)‏ هي إحدى أقسام العمود الفقري وعددها خمس فقرات، وتقع بين الفقرات الصدرية والفقرات العجزية.
تمتاز بكبر حجمها عن باقي الفقرات التي تعلوها (العنقية الصدرية) وتحمل جميع صفات الفقرة النموذجية فلا توجد فتحة بالنتوء المستعرض كالفقرات العنقية ولا توجد اوجه مفصلية على جوانب الجسم أو على القسم الامامي للنتوء المستعرض كما في الفقرات الصدرية والنتوء الشوكي رباعي الشكل موازي لسطح الأرض وتتباعد النتوءات الشوكية عن بعضها اما النتوء المستعرض فقصير.
الفتحة الفقرية مثلثه الشكل بسبب قصر السويقة وتكون أكبر من الفتحة الفقرية في الفقرات اوظائف فقرات العمود الفقريلصدرية ولكنها اصغر من الفتحة الفقرية في الفقرات العنقية.
يصف الشكل المقابل الخصائص العامة للفقرات القطنية من الأولى إلى الرابعة. تمتلك الفقرة الخامسة خواص معينة، وهي مفصلة أدناه. كما هو الحال مع الفقرات الأخرى، تتكون كل فقرة قطنية من جسم فقري وقوس فقري. القوس الفقري المكون من زوج من العنيقات وزوج من الصفائح، يحيط بالثقب الفقري (فتحة) ويدعم سبع نتوءات.

أخطر فقرات العمود الفقري

تعد فقرات C1 وC2 هي أخطر فقرات العمود الفقري، وخاصةً عند كبار السن، وعلى الرغم من صعوبة حدوث إصابة بها، ولكن أي إصابة في هذه الفقرات سوف تشكل خطورة كبيرة على الجسم.
تقع فقرات العمود الفقري C1 و C2 في أعلى العنق، وتربط الرأس بالعمود الفقري.
تسمية الفقرة العنقية الأولى C1 باسم أطلس (بالإنجليزية: Atlas)، وتسمى الفقرة العنقية الثانية C2 بالمحور (بالإنجليزية: Axis)، وبالإضافة إلى حماية الحبل الشوكي، فإن هذه الفقرات هي المسؤولة بشكل أساسي عن تسهيل والتحكم في حركة الرقبة، ودعم الوزن الكبير للجمجمة عند طرف العمود الفقري، وغالباً ما يشار إلى إصابات الفقرات C1 و C2 باسم إصابات الحبل الشوكي العنقي.
وإلى جانب فقرات العمود الفقري الأولى والثانية من أعلى، هناك 5 فقرات أخرى في الجزء الخاص بمنطقة العنق، والتي تبدأ من فقرة C1 .

وظائف فقرات العمود الفقري

-يحيط العمود الفقري بالنخاع الشوكي الذي ينتقل داخل القناة الشوكية، والتي تتكون بدورها من ثقب مركزي داخل كل فقرة.
-الحبل الشوكي هو جزء من الجهاز العصبي المركزي المسؤول عن إمداد الأعصاب واستقبال المعلومات من الجهاز العصبي المحيطي داخل الجسم.
-يتكون الحبل الشوكي من مادة رمادية ومادة بيضاء وتجويف مركزي، وهو القناة المركزية. تنبثق الأعصاب الشوكية بجوار كل فقرة.
-توفر الأعصاب الشوكية إمدادات عصبية ودية للجسم، مع انبثاق الأعصاب التي تشكل الجذع الودي والأعصاب الحشوية.
-تتبع القناة الشوكية المنحنيات المختلفة للعمود الفقري، فهي كبيرة ومثلثة في أجزاء العمود التي تتمتع بأكبر قدر من حرية الحركة، مثل المنطقة العنقية والمنطقة القطنية، وهي صغيرة ومستديرة في المنطقة الصدرية.

اسباب الام الفقرات القطنية

1-تلف المفصل المسطح

المفاصل التي تربط الفقرات الخمس التي تشكل أسفل ظهرك، والتي تسمى المفاصل المسطحة، وتتعرض لأحمال كبيرة من قوة الضغط والإجهاد. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي انهيار الغضروف في مفاصل الوجاهة إلى آلام أسفل الظهر.
سواء كان ذلك بسبب سوء التموضع أو الإفراط في الاستخدام المتكرر، فإن تلف المفاصل غالباً ما يكون ناتجاً عن هشاشة العظام ويمكن أن يؤدي إلى التهاب وتيبس وتشنج عضلي وألم، بحسب د. بالمر. بالإضافة إلى ذلك، عندما يصطدم ضرر بمفصل وجهي عصب قريب، يمكن أن يؤدي إلى عرق النسا.
2-القرص الغضروفي
يتكون العمود الفقري الصدري والقطني للبالغين من حوالي 17 عظمة (فقرات) مكدسة فوق بعضها البعض. بين كل مجموعة من الفقرات يوجد قرص مبطّن يساعد على امتصاص الضغط الواقع على هذه العظام “. كما يقول د. بالمر.
يتكون كل قرص من قشرة خارجية وهلام داخلي.
يحدث القرص القطني المنفتق عندما ينزلق الهلام الداخلي لأحد الأقراص الخمسة في العمود الفقري القطني أو يسحق خلف القشرة الخارجية، مما يسمح لهذا الهلام الداخلي بالضغط على الأعصاب المحيطة – مما يسبب الألم. يمكن أن يكون هذا الانزلاق بسبب الصدمة أو التآكل التدريجي المرتبط بالعمر.
3-انزلاق الفقرات
إذا انزلقت إحدى الفقرات القطنية إلى الأمام – فوق الجزء العلوي من الفقرة أدناه – فإنها تضع الكثير من القوة الانضغاطية على القرص القطني الذي يفصل بين الفقرتين. عندما يتدهور القرص القطني، يمكن أن يسبب آلام أسفل الظهر. بالإضافة إلى ذلك، إذا تم تسطيح القرص القطني من هذه القوة، فقد يؤدي ذلك إلى ضغط العصب وعرق النسا.
أحد أكثر أنواع الانزلاق الفقاري شيوعاً، وهو الانزلاق الفقاري البرقي، ينتج عن كسر في قطعة صغيرة من العظم، تسمى الجزء بين المفصل، توجد بجوار المفصل الوجهي. غالباً ما يحدث الكسر عندما يكون الشخص صغيراً، على الرغم من أن الألم لا يشعر به إلا في وقت لاحق من الحياة، كما يقول د. بالمر. يمكن أن ينتج الانزلاق الفقاري أيضاً عن أسباب تنكسية أو خلقية



60 Views