كيفية إعطاء حقن سم النحل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 9:23
كيفية إعطاء حقن سم النحل


كيفية إعطاء حقن سم النحل، وأسعار حقن سم النحل، وهل هناك أي فوائد مثبتة لعمليات العلاج بسم النحل؟، ونصائح قبل استخدام حقن سم النحل، وكيفية تقوية الجسم قبل أخذ حقن سم النحل، وفوائد أخذ حقن سم النحل للتخسيس، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيفية إعطاء حقن سم النحل

– تفرز سم النحل جهاز خاص يوجد في الحلقة الأخيرة من بطن النحلة الشغالة، وللملكة جهاز سمي وإبرة للسع ولكنها لا تلسع إلا ملكة أخرى.
– يتألف الجهاز السمي للنحلة من غدتين وكيس السم وإبرة للسع. تفرز إحدى الغدتين سائلاً قلوياً وتفرز الأخرى سائلاً حمضياً، وتتصلان بواسطة قناة خاصة، بكيس صغير يدعى كيس السم.
– أما الإبرة وهي آلة اللسع فتتألف من غمد ينتهي بكلاليب مدببة، وعند اللسع تبقى الإبرة عالقة مكان اللسع بواسطة الكلاليب.
– سم النحل عبارة عن سائل عديم اللون طعمه مر وشديد الحموضة، وله تأثيرات متفاوتة على الأشخاص الملسوعين فمنهم من يتأثر به قليلاً. بحيث يتشكل مكان اللسع وذمة بسيطة ومنهم من يحدث عنده ظواهر حساسية شديدة، يصحبها تورم وتشنجات مع وذمة رئة وصعوبة في التنفس وانحلال دم وكريات حمر وربما تحدث صدمة تحسسية، وفي حالات نادرة قد تؤدي لسعة نحلة واحدة إلى مضاعفات خطيرة ربما تصل إلى الموت.
– علماً بأن تكرار لسع عدد من النحل لنفس الشخص وعلى فترات يؤدي عادة إلى حدوث مناعة عند هذا الشخص ومن الأمثلة على ذلك مربو النحل يصبحون قليلي أو معدومي التأثر بلسعات النحل.

أسعار حقن سم النحل

– توجد بعض الأماكن التي تقوم بالتعاون مع بعض الهيئات العاملة لمعالجة بعض الأشخاص من إحدى الأمراض عن طريق سم النحل، ويعتبر سم النحل من إحدى الطرق الفعالة في كثير من الأمراض.
– يوجد في إحدى الهيئات المعالجة بمصل سم النحل، وذلك عن طريق لدغ النحلة للمريض في أماكن متفرقة في جسمه على حسب المرض الذي لديه، ومع ذلك كان يشعر البعض بالشعور بألم اللسعة بشكل كبير وقوى، ولكن ينصح البعض بأن من الممكن أن تقل الإحساس باللسعة مرة بعد مرة.
– لكن أصبح الموضوع أسهل عن طريق استخلاص سم النحل من النحل، ومن ثم وضعه في أمبول ونقوم بحقن الحقن من هذا الأمبول مباشر بدون أن يشعر المريض بهذا الإحساس المؤلم من النحلة مباشرة.
– الأمبول يحتوى على 6 سم من سم النحل بتركيز 1%، ويجب أن لا تزيد الجرعة عن 1 سم كل يومين وسعر هذا الامبول 30 جنية مصري، ويعتبر سعر رمزي نتيجة النجدة من قرص النحل.
– كما ينصح به الكثير لعد الإحساس بالألم ولقوة مفعوله، كما يعتبر السعر بسيط وفي متناول الجميع مقارنة بفاعليته.

هل هناك أي فوائد مثبتة لعمليات العلاج بسم النحل؟

على الرغم من استخدام سم النحل لعدة قرون لخصائصه الطبية ، إلا أنه لا يوجد دليل واحد أو بيانات جماعية سليمة فيما يتعلق بفعاليته السريرية، وهناك بعض الدراسات الصغيرة التي تم إجراؤها حول فوائده فيما يتعلق بصحة الجلد والحالات الالتهابية، وذلك مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي ، ولكن لا يكفي القول إنها ممارسة شاملة مفيدة لعلاج الحالات الطبية.

نصائح قبل استخدام حقن سم النحل

1. يجب التأكد أولًا من عدم احتمالية إصابة الفرد من الحساسية تجاه سم النحل، ومن ثم يقوم الفرد بغسل المنطقة المراد أخذ سم العسل فيها جيدا وتجفيفها.
2. لا يفضل استخدام الكحول والمطهرات على المنطقة حتى لا تؤثر على مفعول سم النحل، ومن ثم البدء في استخدام سم النحل والتعرض للسعة النحل أو استخدام حقن سم النحل.
3. كذلك يمكن دهن كمية قليلة من العسل بعد التعرض للسعة النحل لتهدئة احمرار وآلام المنطقة.
4. في حالة العلاج بحقن سم النحل قد يستغرق الوقت أكثر من يوم.
5. في كل يوم يمكن زيادة عدد اللدغات بالتدريج حتى يصل الفرد إلى 10 حقن من سم النحل.
6. يفضل التوقف بعد الوصول إلى عشر حقن للاستراحة قليلا لمدة خمسة أيام على الأقل.
7. يمكن استخدام قطعة من الثلج للتخفيف من شدة الألم قبل التعرض للسعة النحل أيضا.

كيفية تقوية الجسم قبل أخذ حقن سم النحل

ومن الممكن تقوية الجسم من خلال الكثير من الخطوات الهامة قبل المعالجة بأخذ حقن سم النحل:
1- تناول كميات كبيرة من الثوم والبصل وتناول كميات من الماء المغلي.
2- من الممكن تفادي حدوث تورم أو ألم في مكان اللسع من خلال وضع خل التفاح أو زيت الزيتون مكان اللسع.
3- تجنب تناول الحليب وجميع المشتقات الخاصة به.
4- تنظيف الجلد جيدا من خلال مغلي أوراق الزيتون.

فوائد أخذ حقن سم النحل للتخسيس

في أحدث استخدامات لحقن سم النحل، خرج أطباء العناية الصحة الغذائية والتخسيس بالاعتماد على حقن سم النحل في جلسات الميزوثيربي، حيث أكد الأطباء احتواء تلك الجلسات على إبر ومواد تتكون من أشياء طبيعية من بينها سم النحل وذلك لفوائده الكبيرة في التخلص من الوزن الزائد، وهي تكون كما يلي:
1. تساعد حقن سم النحل على تحفيز الخلايا الدهنية بالجسم للتفتت خلال عملية الحرق.
2. تزيد حقن سم النحل من مستوى حرق الجسم للطعام والدهون المتراكمة.
3. تساعد حقن سم النحل على كبح الشهية.
4. تساعد حقن سم النحل على تحفيز عملية الأيض والعمليات الحيوية بالجسم.



2136 Views