كيفية التخلص من اثار التدخين السلبى

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2020 8:32 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 7:39
كيفية التخلص من اثار التدخين السلبى


كيفية التخلص من اثار التدخين السلبى وماهي افضل الطرق للتغلب على التدخين السلبي واثارة الضارة على جميع اجهزة الجسم .

 التدخين السلبي

منذ أوائل سبعينيات القرن العشرين، كان التدخين السلبي هو الشغل الشاغل لشركات صناعة التبغ، حيث إنه يمثل تهديدًا خطيرًا لمصالحها التجارية؛ وكانت فكرة دفع الأذى عن “المارة الأبرياء” من غير المدخنين الدافع الأساسي لفرض قواعد أكثر صرامة على منتجات التبغ. وعلى الرغم من إدراكها المسبق للأضرار المحتملة للتدخين السلبي، إلا أن شركات تصنيع التبغ قد نسقت فيما بينها لتوجيه دفة الجدل العلمي للحيلولة دون وضع قواعد تنظيمية مسبقة لمنتجاتها. وهناك إجماع علمي في الوقت الحالي حول المخاطر الصحية لدخان التبغ غير المباشر، ومثلت هذه المخاطر أحد الدوافع الرئيسية وراء حظر التدخين في أماكن العمل وفي الأماكن العامة المغلقة، ويشمل ذلك المطاعم والحانات والنوادي الليلية.

ابرز اضرار التدخين السلبي

توجد العديد من المواد الكيميائية الخطيرة والضارة الموجودة في التبغ، لذا يتعرض المدخنون السلبيون إلى العديد من المخاطر التي تتعلق بالمواد الكيميائية مثل البينزين والبوتادين والكادميوم والفورمالديهايد والأستالديهيد. هنالك العديد من العوامل التي تؤثر عل هذه المواد ومقدار وجودها في الدخان السلبي، وتشمل هذه العوامل نوع التبغ المستخدم في تصنيع منتج معين والمنكهات المضافة إلى التبغ والطريقة التي يدخن بها الشخص التبغ والمواد التي يتم فيها تغليف التبغ.
صنّفت كل من وكالة حماية البيئة الأمريكية وبرنامج الولايات المتحدة الوطني لعلم السموم والجرّاح الأمريكي العام والوكالة الدولية لأبحاث السرطان أن الدخان بكل أنواعه مسبب للسرطان. كما تشير بعض الأبحاث إلى أن التدخين السلبي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان تجويف الأنف وسرطان البلعوم عند البالغين، إضافة إلى سرطان الدم وسرطان الغدد اللمفاوية وأورام الدماغ لدى الأطفال.
بعيداً عن السرطانات، يرتبط الدخين السلبي بالأمراض والوفاة المبكرة لدى البالغين والأطفال غير المدخنين، كما يؤدي التعرض للدخان السلبي إلى تهيج المسالك الهوائية التي تؤثر بشكل مباشر على قلب الشخص والأوعية الدموية. يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بأمراض القلب بنحو 25-30%. كما يزيد التعرض للتدخين السلبي من خطر الإصابة بالسكتة بنسبة 20-30%.
كما يؤدي التعرض للتدخين السلبي أثناء الحمل إلى انخفاض في الخصوبة ومضاعفات الحمل ونتائج ولادة سيئة، بما في ذلك ضعف نمو الرئة وانخفاض وزن المولود والولادة المبكرة. كما يتسبب التدخين السلبي بخطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ والتهابات الأذن ونزلات البرد والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والربو الشديد. كما يؤثر التدخين السلبي على إبطاء نمو رئتي الأطفال ويمكن أن تسبب لهم السعال والتنفيس والمشاكل التنفسية.

طرق تخلص جسمك من النيكوتين

1- إضافة الفيتامينات إلى النظام الغذائى سواء طبيعية عن طريق تناول الخضروات والفواكه الطازجة أو عن طريق المكملات الغذائية التى تتوفر بكثرة فى الصيدليات فهذا يساعد على طرد النيكوتين من الخلايا
2- تناول 2 لتر من الماء على مدار اليوم يفيد فى طرد النيكوتين بصورة سريعة من الخلايا ويفضل بعد كل سيجارة شرب كوب ماء
3- الاستحمام بالماء الدافئ يومياَ يخلص الجلد من اثار النيكوتين العالقة على الجلد سواء بسبب التدخين السلبى أو الإيجابى
4- تناول أطعمة تحفز عملية التمثيل الغذائى مثل “الحبوب الكاملة، البروتين” بحيث تساعد الخلايا على طرد الفضلات الموجودة داخلها والمعبئة بالنيكوتين
5- الحفاظ على المشى نصف ساعة يوميا فهذا يساعد الجهاز التنفسى على طرد ما به من النيكوتين

أطعمة ومشروبات تخلصك من خطورة التدخين السلبي

– عصير الجزر:
يحتوي عصير الجزر على نسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد على إزالة النيكوتين من الرئة، لذا فيجب الحرص على تناوله بصورة يومية لتحصين الجسم ضد آثاره التدخين السلبي.
– عصير الكيوي:
يساعد الكيوي على التخلص من آثار التدخين كونه مصدر ممتاز للفيتامينات علاوة على احتوائه على الألياف.
– المياه:
يجب علينا تناول كمية كبيرة من الماء لأنها تساهم بصورة كبيرة في طرد السموم من الجسم خاصة الرئتين بالإضافة إلي رد النيكوتين الذي نستنشقه.
– البصل:
لا يتوقف استخدام البصل على إضافته إلي الطعام، ولكن يجب تناوله بصورة خام كي يساعد على طرد النيكوتين من الجسم.
– الكركم:
يعتبر واحد من أفضل الأعشاب الشعبية، ويساعد بصوورة كبيرة في التخلص من سموم النيكوتين كونه لديه خصائص مضادة للالتهابات.
– الزنجبيل:
من المعروف أن الزنجبيل مضاد للبكتيريا وللفريات، لا فهو يمنح الجسم الحصانة ضد سموم التدخين.
– البرتقال:
يساعد البرتقال على التخلص من السموم الموجودة في الرئتين كونه يحتوي على مركب يسمي ” كريبتوزانتين”، والفيتامينات التي تحارب خطورة آثار التدخين السلبي.
– التفاح:
يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمعادن والفتيامينات التي تمنح الجسم الحصانة ضد آثار التدخين السيئة.

نصائح تجنبك مخاطر التدخين السلبي

1- لا تسمح بالتدخين في منزلك
إذا أراد أحد أفراد الأسرة أو الضيوف التدخين، فلا تسمح لهم وخارج المنزل أرحب لهم. فمكيفات الهواء وأنظمة التهوية لا تقوم بشكل فعال بإزالة الدخان الناتج عن التدخين السلبي من الهواء.
2- لا تسمح بالتدخين في السيارة
إذا أصر أحد الركاب على التدخين أثناء السفر، فتوقف لينزل حيث الهواء الطلق.
3- عليك الإصرار على الالتزام بقيود التدخين المفروضة في أماكن العمل
لدى العديد من الدول قوانين ضد التدخين في أماكن العمل.
4- اختر مرافق الرعاية الخالية من التدخين
ينطبق هذا على مرافق رعاية الطفل وكذلك على مرافق رعاية كبار السن.
5- كن داعمًا للأماكن التي لها سياسات لمنع التدخين
اختر المطاعم الخالية من التدخين. عند السفر، اطلب الغرف الفندقية المخصصة لغير المدخنين.
إذا كان زوجكِ أو شخص آخر عزيز عليكِ مدخنًا، فاحرصي على توفير الدعم والتشجيع له ليقلع عن التدخين. فالأسرة بأكملها ستجني ثمرات الإقلاع عن التدخين.



588 Views