كيفية تربية الصقور

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2018 12:14 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 8:09
كيفية تربية الصقور


كيفية تربية الصقور وطرق رعاية الصقور في سنتعرف من خلال مقالتنا هذه على كيفية تربية الصقورمن خلال هذه السطور التالية.

ماهو الصقر

الصقر جنس طائر جارح من فصيلة الصقريات يفقس بيض الصقر في أواخر الصيف وتقوم أنثى الصقر باصطياد فرائسهـا من الـطيور الـمهاجرة في ذلك الـوقـت لإطعام أفراخهـا الصغيرة، إذا فقـست بيضـة من بيض الصقر وكان فرخـها ضعيف تتركه أمه بدون طعام أوتقوم باطعامه للأفراخ الأخرى القوية. الصقور ذات أنواع عديدة من أهمها الصقر الحر والذي يشتهر بأنواعه (الجرودي والقطامي والحجازي) وصقر شاهين والعوسق والشامي الجير والمغربي والفارسي والبخاري والوكري.
الصقر صياد ماهر جبل على صيد فرائسه ليقتات عليها، الأمر الذي دفع الكثيرين للاستفادة من هذه الميزة لتدريبه على الصيد. وفي بعض الدول يربى الصقر على أنه حيوان أليف يعتمد عليه في جلب القوت من الأرانب وبعض الطيور.
ينتسب الصقر إلى فصيلة الصقور أو الصقريات يتراوح طول الصقر بين 25 و70 سنتمترا ويبلغ وزنها 2 كيلو غرام، إناث الصقور أكبر من الذكور في جميع الأنواع.
تبني الصقور أعشاشها في الشعاب الصخرية أو في الأشجار أو على الأرض وتبني الأعشاش عموما من العصي لكن بعض الصقور تبني الأعشاش من الأماليد (أغصان صغيرة) والأعشاب ومواد نباتية أخرى ، صغار الصقور جميعها بيضاء وضعيفة بدون والديها.

كيفية تربية الصقور

أولاً : يجب عليك أن تجمع كل المعلومات المتاحة عن مختلف أنواع و ألوان الصقور ، و التركيز على الأنواع الهادئة منها التى يمكنك أن تتأقلم معها و تتناسب مع جو منزلك ، ثم اذهب إلى سوق الطيور و ابحث عن الصقور الموجودة بها و استفسر من البائع عن كل ما يدور بذهنك حول الصقور و كيف تعتنى بها و تربيها فى منزلك فقد يلفت انتباهك إلى أمر أنت غافل عنه و من المؤكد أنك سوف تستفيد من خبرته كثيرا أثناء تربية الصقر بمنزلك .
ثانياً : قم بشراء صقر بعد أن تجهز له مكان مناسب له و اقتنى له قفص كبير واسع لا يقيد حريته و إلا سيتمرد و يصعب عليك السيطرة عليه .
ثالثاً : عامل الصقر بأسلوب حسن و أكرم إطعامه كأن تذبح له الأرانب و الحمام و تقدم له أشهى الوجبات و لا تنسى أنك تتعامل مع طائر ذكى و هذا يتطلب منك أن تعامله أيضاً بذكاء حتى يستطيع فهمك و يسهل عليك تدريبه ، فمثلاً يمكنك أن تربط له الطعام بصوت الجرس عندما يسمعه يعرف أنك قد أعددت له وجبته .
رابعاً : قبل أن تقدم الطعام للصقر افحص الأكل جيداً و تأكد من أنه سليم ، و تخلص من الأحشاء الداخلية و لا تترك سوى الكبد و القلب انتبه جيداً فالصقر يحتاج للكثير من الماء و خاصة في فصل الصيف على عكس الطعام الذى يحتاج إليه أكثر فى فصل الشتاء و إلا ستسوء حالته .
خامساً : يستغرق تدريب بعض الصقور من ثلاثة إلى أربعة أسابيع ، و هذه الفترة مناسبة حتى يستطيع الصقر أن يتعرف عليك و على اسمه الذى اخترته له و يسمع ندائك أنت و كل المحيطين ، يجب أن ترافقه أكبر فترة ممكنة و خاصة فى بداية تربيته حتى يحدث بينكم مزيد من التفاهم و الأمن .
سادساً : لاحظ أن للصقر علامات يمكنك التأكد عن طريقها من صحة الصقر منها أنه يكون صافي اللون ، يستطيع أن يفرد جناحيه، عظامه متساوية خاصة عظام الفخذ ، وتأكد أن نبضه معتدل فلو كان نبضه سريع فيدل ذلك على سوء حالته بسبب مرض ما .

كيف تتعرف على نوع المرض الذى يصيب الصقر ؟؟

من هذا الامراض الشائعة :
مرض العشا : و هو عدم قدرة الصقر على الابصار ليلاً بسبب برد الدماغ ، و يمكنك علاجه من خلال منع اللحم عنه و أن تقتصر فقط على الحبوب فى إطعامه ، و تقطير مزيج من الماء النقى و ماء الورد فى عينيه .
مرض الجدري : و هو ظهور زوائد مستديرة حمراء اللون على جفن الصقر ، و تعالج بتدليك الجفون بالثوم و رش رماد ورق الزيتون عليها .
السل : و تلاحظ هذا المرض بخفة الريش عند الصقر و أن جسمه أصبح هزيل و درجة حرارته ترتفع ، و يمكنك أن تعالجه بتقديم لبن الضأن له .
و أخيراً سنتطرق إلى بعض انواع الصقور المعروفة :
صقر الشاهين : يرجع أصل كلمة شاهين إلى بلاد الفرس و هى تعنى ( الميزان ) و قد سمي الصقر بهذا الاسم لأنه يشبه الميزان ، و يتواجد دائماً قرب السواحل البحرية ، هذا النوع لا يتحمل الجوع بل قد يقتل نفسه إذا جاع ، و يتميز عن غيره بقوته و صلابة عظامه و تجده قصير الساق عريض الوسط و يمتاز بكبر صدره و قلة ريشه .
الصقر الحر : و يطلق عليه أحياناً أبو عمران ، أبو شجاع ، و يسمى أيظاً بالهيثم ، و يوجد منه ثلاث أنواع النادر ، اللزيز و التبع .

بعض الملاحظات الصغيرة التي لابد من ذكرها عند تربية الصقور

1- فترة تدريب الصقر تستغرق من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، وهي الفترة المناسبة للصقر حتى يستطيع بعدها أن يتعرف على صاحبه، ومرافقيه، وتلبية اوامرهم، والتعرف على الاسم الذي يطلق عليه، ثم تلبية النداء.
2-من الضروري مرافقتك له أكبر قدر من الوقت حتى تزيد الألفة والتفاهم بينكم، وخاصة في البداية.
3- عليك مراعاة حالة الطقس حيث تميل الصقور لتناول الطعام أكثر في أيام البرودة والشتاء وشرب الكثير من الماء في أوقات الصيف.
4- عند تقديم الطعام إلى الصقر تأكد من سلامته، وتخلص الحمامة أو غيرها من المعدة أو الأمعاء والقناة البولية ولا تحتفظ بداخلها إلا بالكبد والقلب فقط ثم قدمها للصقر.
5- في حالة مرضه استخدم كلوريد الأمونيوم أو المعروف باسم النشارد، فهي تساعد في تنظيف معدته ومساعدته في التخلص من الشحوم الزائدة والوزن الزائد ولكن الجرعة الزائدة تؤدي للموت.
6-التأكد من صحة الصقر الجسدية حيث القدرة على فرد الجناحين على استقامة واحدة، تماسك ذرقه وميل لونه للبياض مع القليل من السواد، أن تكون عينيه صافية وليس فيها أي إفرازات غريبة، والتأكد من عدم وجود بثور حمراء على الجفون فذلك يدلّ على الإصابة بالجدري.
7- أن يكون معدل تنفسه ونبضات قلبه طبيعياً، وأن يأكل جيدا.
8- التأكد من عدم وجود القمل بين ريش الطائر، فهو من أكثر العوامل التي تسبب موت الصقور.



450 Views