كيفية علاج ديسك الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2023 4:16
كيفية علاج ديسك الظهر


كيفية علاج ديسك الظهر كما سنتحدث كذلك عن ماهو الديسك و كيف يجب ان ينام مريض الديسك؟ و هل المشي يساعد على علاج الديسك؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية علاج ديسك الظهر

1-العملية الجراحية:
من الممكن أن يلجأ الطبيب المختص إلى العملية الجراحية من أجل علاج مشكلة ديسك اسفل الظهر .
تبدأ العملية بالتخدير العام. يليها إحداث شق صغير في الظهر وإدخال أداة موسعة والتي تستخدم من أجل مباعدة العضلات وتكوين نفق للوصول للفقرات. ثم ينتقل الطبيب إلى المرحلة الثانية، والتي تقوم على عمل فتحات صغيرة في الصفائح الفقريّة فوق وتحت العصب الشوكي. يليها إزالة الغضاريف المنزلقة الضاغطة على العصب. تنتهي العملية بتحرير العصب ووضع مادة تعمل على إيقاف النزيف والالتصاقات.
2-الأدوية:
هناك بعض الحالات التي لا تحتاج للجوء إلى عملية الليزر، ومن الممكن أن يصف الطبيب الأدوية كالمسكنات، والامتناع عن حمل الأشياء ذات الوزن الثقيل وتجنب الوضعيات التي تسبب لك الألم.
هناك بعض الحالات المتقدمة التي تستدعي تناول أدوية أقوى تساعد على استرخاء العضلات والتخلص من الألم الناتج عن الضغط على العصب.
3-الليزر:
يعتبر الليزر من الطرق المناسبة وأكثرها فعالية من أجل علاج ديسك اسفل الظهر ، إذ يقوم الطبيب بتسليط ضوء الليزر على العمود الفقري من دون عمل أي جروح في جسم المريض. والليزر المستخدم هو عبارة عن إبرة يتم غرزها في الجسم داخل الغضروف حتى يتمكن من أداء وظائفه مرة أخرى وعلاج مشكلة الديسك من دون تدخل جراحي.
يلجأ الطبيب إلى التخدير الموضعي، ثم يقوم بحقن حقن الليزر تحت الجلد باستخدام إبرة خاصة توضع في مكان الديسك البارز، ثم يتم المتابعة على شاشة كومبيوتر وتحريك القرص الذى خرج من مكانه ووضعه في مكانه الطبيعي للتخلص من آلام الديسك.
يقوم الطبيب بتحريك أشعة الليزر حتى منتصف التقوس، وذلك من خلال القيام بتبخير الأجزاء الداخلية بمساعدة أشعة الليزر.
4-استخدام كمادات الماء الساخن:
في حال كانت الإصابة شبه حديثة، يستطيع المريض استخدام كمادات الماء البارد.
5-الإبر:
يستطيع المرضى الذين يعانون من ألم شديد، اللجوء إلى حقن إبرة في أسفل العمود الفقري.

ماهو الديسك

الديسك أو الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Prolapsed Disc) بين فقرات العمود الفقري، هو وجود مشكلة في الوسائد المطاطية (الأقراص) بين فقرات العمود الفقري، ويعرف ديسك الظهر بأسماء أخرى مثل القرص المنزلق، أو القرص المنفتق، أو القرص المتدلي، أو تمزق القرص، أو الغضروف المنزلق.
يشبه القرص بين فقرات العمود الفقري حلوى الدونات إلى حد ما، فهو ذو لب لين مكون من مادة هلامية، ومغلف بجزء خارجي أكثر صلابة. ويحدث الغضروف المنزلق والديسك عندما يندفع اللب اللين خارجاً من خلال تمزق في الجزء الخارجي الأكثر صلابة.
يمكن أن يؤثر القرص المنزلق على الأعصاب المحيطة به ويسبب الضغط عليها، ويؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي، وأهمها الشعور بألم، أو تنميل، أو ضعف في الذراع أو الساق حسب موقع القرص الذي حدث فيه الانزلاق الغضروفي.
يعود القرص إلى وضعه الأصلي مع الرعاية المناسبة في كثير من حالات الديسك أو الانزلاق الغضروفي، ولكن في بعض الأحيان يتطلب القرص المنزلق المزيد من العلاج أو إلى جراحة العظام والفقرات لتصحيح المشكلة.
يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي في أماكن مختلفة من فقرات العمود الفقري، كما من الممكن انزلاق غضروف أحد أقراص الرقبة، وقد تمتد أعراض الديسك في الرقبة إلى أجزاء أخرى من الجسم، فمن الممكن أن يمتد ألم ديسك الرقبة من خلف العنق إلى الذراعين والأصابع، ويقل مدى حركة العنق ويزداد الألم مع كل حركة للعنق، أو عند السعال، أو العطس.

كيف يجب ان ينام مريض الديسك؟

النوم على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين: وهو الإستلقاء على الظهر مع وضع الوسادة تحت الرأس، ومد القدمين نحو الأمام مع وضع وسادة أخرى تحت الركبتين.

هل المشي يساعد على علاج الديسك؟

تساعد الأنشطة الهوائية وخاصة المشي مرضى الانزلاق الغضروفي، ومن فوائد المشي للانزلاق الغضروفي أنه يساعد في التخفيف من آلام الانزلاق الغضروفي والتقليل ومنع أي مضاعفات والتقليل من فرص ازدياد الحالة سوءاً من خلال المشي لمرضى الانزلاق الغضروفي.
وقد يخطر العديد من التساؤلات من حيث هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي على وجه التحديد، والإجابة أن الأنشطة الهوائية مثل السباحة والمشي أو المشي في البركة مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي، حيث يساعد المشي لمرضى الانزلاق الغضروفي على زيادة تدفق الدم والأكسجين للأنسجة في الظهر مما يعمل على تسريع الشفاء والتقليل من الألم.



66 Views