كيفية عمل زيت النعناع للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 7:49 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:17
كيفية عمل زيت النعناع للشعر


كيفية عمل زيت النعناع للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم نبذة مختصرة عن زيت النعناع وكذلك فوائد زيت النعناع للشعر وطريقة استخدامه.

كيفية عمل زيت النعناع للشعر

المقادير
-حزمة من النعناع
-زيت نباتي
طريقة التحضير
– قم بشراء زجاجة زيت نباتي جيد وذو جودة عالية من النوع الذي تفضله
– اطرح النعناع الجاف بعيدا ثم قم بغسل أوراق النعناع الطازج غسلا جيدا حتى تتخلص من أي شيء ضار عالقا به ثم قم بتجفيفه
-ثم قم بإزالة أي ورقة داكنة ويمكنك ترك بعض السيقان دون إزالتها
– ثم قم بوضع النعناع في وعاء قابل للغلق بإحكام ويفضل أن يكون شفافا حتى تلاحظ اختلاف لون الزيت
– ثم قم بصب الزيت النباتي فوق النعناع وضعه في مكان دافئ لعدة أسابيع، وانقع النعناع بالزيت النباتي لمدة أسبوعين
– وبعد ذلك قم بتصفية السائل من أجزاء النعناع المنقوعة به
-وبذلك تكون قد حصلت على زيت النعناع ويمكنك أن تقوم بحفظه بالثلاجة أو بمكان جاف ويمكن استخدام زيت النعناع للشعر وكذلك في الأغراض المختلفة والمتعددة الأخرى.

نبذة مختصرة عن زيت النعناع

النعناع عشبةٌ عطريةٌ لها رائحةٌ مُميّزةٌ وقيمة طبيّةٌ كبيرة. تتخذ أوراقها شكل السهم وتكون مُخضرّةً ولها نكهة مُبرِّدة ومُنعشة. واسمها العلمي النعناع الفُلفي وهي من العائلة الشفوية للنباتات، ويُعتبر النعناع من الأعشاب مُتعدّدة الاستعمالات؛ حيث يُستخدم في المُمارسات الطّبيّة القَديمة والحديثة، وفي فن الطهي، وفي صناعة المستحضرات التجميلية، وأغراض التنظيف. ويُستخرج من العشبة زيت النعناع الأساسي الذي له لونٌ أصفر شاحب، ويتم تحضيرُه باستخدام تِقنيّات التّقطير الحديثة، ويُستخدم في علاج العديد من المشاكل التي تُصيب البشرة والشعر وله عطرٌ جميل ذو شعبية رائجة حيث يمكن إيجاده في الشامبو، وكريمات البشرة، ومُنتجات أخرى، ويتميّز زيت النعناع بمركب المنثول وهو ذاته المركب المسؤول الذي يمنح النعناع الطعم، والرائحة، والشعور بالبرودة، ويحتوي على الأحماض الدهنية كالأوميغا 3، والفيتامينات، والمعادن مثل الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين A، وفيتامين C، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والنحاس، كما يمتاز بخصائص مضادة للفيروسات، والبكتيريا، والالتهابات، كما يُكافح التشنّج، ويُساعد على طرد الغازات، بالإضافة إلى أنه مُسكّنٌ ومُخدّرٌ ومبيدٌ حشري، ويستخدمه بعض الأشخاص كجزءٍ من روتين العناية بالجمال، وللشعر تحديداً.

فوائد زيت النعناع للشعر

مناسب لفروة الرأس الدهنية:
زيت النعناع يُناسب فروة الرأس الدّهنية لأنه يَجعَل إفراز الزهم فيها طبيعيّاً ويُبرّد فروة الرأس عن طريق استخدامه بانتظام.
مناسب لفروة الرأس الجافة:
لاحتوائه على خصائص مرطّبة وصيغة الحموضة المتوازنة المفيدة لمشاكل الشعر وفروة الرأس حيث يعالج فروة الرأس الجافة، والقشرة، ويمنع الحكة، مما يُساعد على الحصول على شعرٍ جميلٍ وفروة رأس خالية من المشاكل.
ترطيب فروة الرأس الجافة:
يحتوي زيت النعناع على خصائص ترطيبٍ مُمتازةٍ ويمكن استخدامه على الشعر عن طريق خلطه مع زيتٍ ناقل. يُعزّز من نمو الشعر: يحتوي زيت النعناع على خصائص تُحفّز نمو الشعر حيث يمكنها النفاذ خلال سطح فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر، ويُعزّز من الدورة الدموية التي بدورها تُعزّز من نمو الشعر، وتوفّر الغذاء الذي تحتاجه جذور الشعر.
منع تساقط الشعر:
يُستخدم زيت النعناع الأساسي لعلاج تساقط الشعر والصّلع لدى الرجال والنساء؛ لأنّ المنثول فيه يوسّع من الأوعية الدموية، مما يسمح للدم بالتدفق إلى بصيلات الشعر، وبالتالي تحسين نمو الشعر ومنع تساقطه.
التخلص من قمل الرأس:
يحتوي زيت النعناع الأساسي على الخصائص المبيدة للحشرات، مما يجعله علاجاً طبيعيّاً فعّالاً في التخلص من القمل وبديلاً عن العلاجات الكيميائية.
تقليل إفرازات الشعر الدهني:
يعتبر الشعر دهنياً عندما تفرز الغدد الدهنية الكثير من الدهون، ويمكن السيطرة على إنتاج الدهون عن طريق بعض الزيوت الأساسية ومنها زيت النعناع، حيث يترك الشعر خالياً من الدهون ويضيف إليه اللّمعان، ويُمكن ذلك عن طريق إضافة 2-3 قطرات من زيت النعناع إلى بلسم الشعر؛ للتخلّص من الشعر الدهني.
علاج للقشرة:
تعالج المُطهّرات القويّة في زيت النعناع القشرة بالإضافة إلى القمل.
تحسين رائحة الشعر:
يعاني كثير من السيدات من تعرق فروة الرأس، الأمر الذي قد يسبب رائحة غير مرغوب فيها، ويساعد “المنثول” الموجود في زيت النعناع على إكساب الشعر رائحة منعشة، وتأثيره المبرد يخفف من الشعور بالحرارة في الأجواء الحارة.

طريقة استعمال زيت النعناع للشعر ومحاذير عنه

-استخدمي زيت النعناع بتركيز 2% عن طريق خلط قطرتين من زيت النعناع الأساسي مع ملعقة صغيرة من الزيت الحامل مثل زيت اللوز أو زيت بذور العنب بتركيز 1% فقط، أي قطرة واحدة من النعناع المخلوط مع ملعقة صغيرة من الزيت الآخر.
-يمكنك استخدام زيت النعناع قبل الاستحمام، قومي بتدليك فروة رأسك أثناء الاستحمام بزيت النعناع واتركيه لبضع دقائق، ثم اغسلي شعرك بالشامبو واشطفيه كالمعتاد، سوف تشعرين بإحساس بارد ومنعش، لكن إذا شعرتِ بوخز أثناء وجود الزيت على شعرك اغسليه على الفور.
محاذير استخدام زيت النعناع
-لا تضعي زيت النعناع على بشرتك بمفرده أبدًا، حيث يمكن أن يؤدي استخدامه مباشرةً على البشرة إلى حدوث طفح جلدي أو تهيج، لذلك استخدمي دائمًا زيتًا ناقلًا معه.
-لا تستهلكي زيت النعناع بمقدار كبير، الجرعات الصغيرة آمنة، لأن الجرعات الأكبر يمكن أن تكون سامة.
-حتى زيت النعناع المخفف يمكن أن يسبب تهيج وطفح لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية مكونات زيت النعناع.



390 Views