كيفية فطام الطفل العنيد

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2024 1:54
كيفية فطام الطفل العنيد


اليكم كيفية فطام الطفل العنيد كما سنتعرف على طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل وايضا طريقة فطام الطفل بالملح وطريقة فطام الطفل بالمر كل ذلك في هذا المقال.

كيفية فطام الطفل العنيد

<yoastmark class=

  1.  أغفلي رضاعة واحدة في كل مرة يومياً، وانتظري بضعة أيام قبل أن تقومي بإغفال الرضاعة التالية. سيكون هذا أيضاً أسهل على ثدييك، حتى لا يصابا بالاحتقان إذا توقفت فجأة.
  2.  ضعي في اعتبارك أن تتخلي عن الرضاعة أثناء النهار أولاً، ثم تخلّصي تدريجياً من أي رضعة قبل النوم أو في الليل، فهذه الطريقة هي التي تمنح طفلك أكبر قدر من الراحة.
  3. كوني حازمة، ولا تعطيه ثديك عندما تكونين خارج البيت معه، أو أرضعيه فقط بعد الغداء خلال النهار.
  4.  أدخلي الأنشطة والنزهات في روتينك اليومي؛ حتى يكون طفلك مشغولاً للغاية ومشتتاً بحيث لا يستطيع التفكير في الرضاعة الطبيعية.
  5.  من حين لآخر، استبدلي الرضاعة الطبيعية بمشروب خاص صحي أو حبة فاكهة، بحيث يمتنع طفلك عن الرضاعة.
  6.  جربي مبدأ “بعيد عن الأنظار ، بعيد عن العقل”. يتضمن هذا ترك طفلك مع شخص يشعر بالراحة معه في الأوقات التي يرضع فيها عادةً. حيث تقل احتمالية رغبة طفلك للرضاعة الطبيعية إذا لم تكوني أمام ناظريه. .
  7.  تجنبي ارتداء الملابس وخلعها عندما يكون طفلك بجانبك، وارتدي ملابس تجعل من الصعب عليه الوصول إلى ثدييك – على سبيل المثال.
  8.  إذا كان طفلك يستيقظ في الليل للرضاعة الطبيعية، فحاولي أن تدعي شريكك أو شخصاً آخر يهدئ طفلك بالحضن أو بكوب من الماء.
  9.  يمكن فطام الأطفال الذين تزيد أعمارهم على 12 شهراً باستخدام حليب البقر المبستر كامل الدسم من الكوب. إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه حليب البقر أو كان يعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فتحدثي إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية حول البدائل. يمكن لطفلك أيضاً تناول ماء الصنبور. حيث لا يحتاج الأطفال إلى حليب صناعي بعد 12 شهراً.

طريقة فطام الطفل بالمر

طريقة فطام الطفل بالمر
طريقة فطام الطفل بالمر

عن طريقة فطام الطفل بالمر، فقد تختلف مرحلة وطريقة الفطام من طفل لآخر، كما أن مرحلة الفطام قد تمر بسهولة جدا لدى بعض الامهات وأطفالهن، فيما يشعر البعض الآخر بأن مرحلة الفطام هي أسوأ شىء في الدنيا.

ومن الأُفضل أن يبدأ فطام الطفل نهائيا بين سن العام ونصف إلى سن عامين، ولا يُفضل فطام الطفل مبكرا، إلا عند الضرورة القصوى مثل: وجود نقص في لبن الأم، أو إصابة الأم أو طفلها بأحد الأمراض التي تستوجب الفطام، وسنحاول أن نقدم إحدى طرق الفطام المتعارف عليها وهي: طريقة فطام الطفل بالمر.

فكثيرا ما ينصح البعض، الأمهات المقبلات على مرحلة الفطام استخدام الأشياء ذات المذاف المر؛ حتي تتخلص من مشكلة الفطام بشكل سريع، وذلك من خلال شعور الرضيع بطعم مر جدا وغير محبب في فمه.
قد تعتمد بعض الأمهات في فطام الطفل، إما على دهن منطقة الرضاعة “الحلمة” بعصير الصبار المر في كل مرة تحاول إرضاع الطفل.

وهناك من تستخدم ما يسمى “حجر الصبر المر”، وهو مستحضر طبيعي يستخدم منذ القدم، وغني ببعض مشتقات “أنثروكوينون”، وأيضا بعض الزيوت العطرية، وله طعم حامض غير مستساغ في الفم؛ إذ يتم استعمال حجر الصبر من خلال القيام بفركه فوق حلمة ثدي الأم قبل الرضاعة، فينفر الطفل ويحاول الابتعاد عن ثدى أمه تدريجيا.

وفيما يخص طريقة فطام الطفل بالقهوة، فالقهوة أو البن من الأساليب الأكثر اتباعا في مرحلة الفطام، مثل الفطام بالصبار أو الملح، وكلها طرق لا تعتمد على أساس علمي، ويُنصح بعدم اتباعها في الفطام؛ حفاظا على صحة الطفل.

فتناول الطفل الصغير للكافيين ولو بنسبة قليلة جدا قبل سن الخمس سنوات يعد خطرا على صحته، مما يؤثر على جهازه العصبي، وبالتالي يزيد انزعاج الطفل، ويصاب بالأرق الشديد، ونحن في غنى عن ذلك.

فكل ما يهمنا صحة وحياة الطفل، فالفطام الصحيح، يجب أن يتم تدريجيا وليس بشكل مفاجىء من خلال تقليل عدد الرضاعات يوميا، واستبدال كل رضعة لا يتناولها الطفل، بالطعام الذي يشبعه، فيتخلي الطفل عن الرضاعة بمنتهي السهولة.

طريقة فطام الطفل بالملح

طريقة فطام الطفل بالملح
طريقة فطام الطفل بالملح

بالحديث عن طريقة فطام الطفل بالملح فإنها طريقة شعبية ولا أساسًا علميًا لها، هذا يعني أنه على الأمهات تجنب هذه الطريقة كليًا وعدم اللجوء إليها؛ لأنها قد تحمل بعض المخاطر على صحة الطفل، ومن الأفضل مراجعة الطبيب لاختيار الطريقة الملائمة أكثر والمدعمة بأسس علمية، والتي تضمن الحفاظ على صحة الطفل.

طريقة فطام الطفل بالقهوة

طريقة فطام الطفل بالقهوة
طريقة فطام الطفل بالقهوة
الفطام صعب على كل من الأم والطفل، عندما يتعلق الأمر بجانب الأم من الأشياء ، هناك العديد من الأشياء المهمة التي يجب تذكرها،
لا يزال جسمك يصنع الحليب مما قد يجعل الأمور مؤلمة.
ابذل قصارى جهدك للتقليص ببطء حتى لا تضطر إلى التعامل مع الاحتقان وألم الثدي، إذا وجدت أن الفطام مؤلم قليلًا ، جرب حزم علاج الثدي للمساعدة في الالم.
يمكن للأمهات الشعور بـ تقلب المزاج أو الاكتئاب قليلًا بعد الفطام، قد يكون هذا بسبب انخفاض البرولاكتين والأوكسيتوسين، هذا طبيعي تمامًا ويجب أن يختفي في غضون أسابيع قليلة.
وتوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها تسهيل عملية الفطام، ومن أشهرها القهوة، وتقوم بعض الأمهات بوضع القهوة لتغير مذاق الحليب لدى الأطفال مما يجعلهم يرفضون تناوله.


43 Views