كيف أتخلص من الدوخه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:05
كيف أتخلص من الدوخه


كيف أتخلص من الدوخه نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل اسباب الدوخة و أفضل مشروب للدوخه والختام متى يجب مراجعة الطبيب تابعوا السطور القادمة.

كيف أتخلص من الدوخه

1-مضادات القلق:
تستخدم مضادات القلق في حال كان سبب الدوخة هو المعاناة من نوبات الهلع أو إحدى المشاكل النفسية الأخرى، ومن الأمثلة عليها: دواء ديازيبام ، دواء ألبرازولام المنتميان إلى المجموعة الدوائية المعروفة بالبنزوديازيبينات مع ضرورة الإشارة إلى أنّ هذه الأدوية قد تُسبّب الإدمان، لذلك يجب الالتزام بالجرعات كما يُحددها الطبيب، كما أنّها قد تتسبب بالشعور بالنعاس.
2-أدوية الصداع النصفي:
وذلك في حال كانت الإصابة بالصداع النصفي أو الشقيقة هي السبب الكامن وراء الشعور بالدوخة؛ ففي هذه الحالة قد تساعد أنواعٌ معينةٌ من الأدوية على منع حدوث نوبات الصداع النصفي، ومن الأمثلة عليها دواء سوماتريبتان ‏، أو ثنائي هيدروأرغوتامين.
3-مضادات الهيستامين ومضادات الكولينيات:
وهي من العلاجات التي تُشعر الصاب بتحسنٍ فوري؛ حيث تُخفف أعراض الدوخة، والغثيان، والدوار، مع الإشارة إلى أن هذه الأدوية تستلزم وصفةً طبيةً لصرفها، كما أن العديد منها يسبب النعاس، ومن الأمثلة عليها: ميكلوزين ، ديمينهيدرينات أو سكوبولامين .
4-مدرّات البول الفموية:
وذلك في حال كان داء مينيير هو الذي يتسبب بالدوخة، كما يجدر بالمريض في هذه الحالة اتباعٍ نظامٍ غذائي منخفض الأملاح؛ مما قد يساعد على التقليل من عدد مرات حدوث نوبات الدوخة، ومن الأمثلة على مدرات البول المستخدمة دواء هيدروكلورثيازيد ، أو الفيوروسيميد.

اسباب الدوخة

1-الصداع النصفي
في الغالب الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي قد يعانون من نوبات الدوار أو أنواع أخرى من الدوخة حتى عندما لا يعانون من صداع شديد وقد تستمر هذه النوبات من دقائق إلى ساعات وقد تظهر أعراض أخرى بالإضافة إلى الصداع والدوخة، وهي حساسية تجاه الضوء والضوضاء.
2-مشكلات الدورة الدموية
بعض مشكلات الدورة الدموية قد تؤدي للإصابة بالدوخة، أو الإغماء، أو عدم التوازن خاصة إذا كان القلب لا يضخ الدم بشكل كافي إلى العقل، وقد يعود ذلك إلى: انخفاض ضغط الدم الانقباضي والذي يؤدي إلى الشعور بالدوار لفترة قصيرة، أو بسبب ضعف الدورة الدموية.
3-الأدوية
​ قد تكون الدوخة أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل: الأدوية المضادة للتشنج، ومضادات الاكتئاب، والمهدئات.
4-مشكلات الأذن الداخلية
في بعض الأحيان قد تحدث بعض المشكلات في الأذن الداخلية والتي قد تؤدي إلى الدوار، حيث أنه بسبب اضطرابات الأذن الداخلية يتلقى الدماغ إشارات من الأذن الداخلية لا تتوافق مع ما تتلقاه من العين والأعصاب الحسية والتي تكون غالبًا سبب الشعور بالدوخة.
5-دوار الوضعية الانتيابي الحميد (Beingn paroxysmal positional vertigo-BPPV)
تسبب هذه الحالة شعورًا قويًا ولكن زائفًا بالدوار، وفي الغالب تنجم عن تغير سريع في حركة الرأس، مثل: تغيير حركة الرأس بشكل سريع، أو التعرض لضربة في الرأس.
6-العدوى
تسبب العدوى الفيروسية والتي تصيب العصب الدهليزي دورًا شديدًا ومستمرًا.
7-مرض منيير (Meniere’s disease)
يؤدي مرض منيير إلى التراكم المفرط للسوائل في الأذن الداخلية، وفي الغالب يؤدي إلى نوبات مفاجئة من الدوخة والتي قد تستمر لعدة ساعات وقد يواجه المريض أيضًا تغيرًا في السمع وشعور بانسداد الأذن.

أفضل مشروب للدوخه

1- الليمون
يعتبر الليمون من رابطة النباتات المتميزة باحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين C الذي تتعدد فوائده لصحة الجسم، حيث يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ما يزيد قدرته على مكافحة الأمراض والفيروسات، كما يحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، والتي تمده بالطاقة والحيوية. وتناول مشروب الليمون المغلي أو البارد من شأنه حماية الجسم من الإصابة بالدوار وأعراضه.
2-المياه
يعتبر الجفاف من أهم العوامل المسببة للإصابة بالدوار والغثيان، ومن ثم فالحفاظ على تناول كميات كافية من المياه والسوائل يساعد على ترطيب الجسم، وحمايته من الإصابة بالجفاف.
3- اليانسون
يعتبر اليانسون من الأعشاب التي لها فوائد متعددة في علاج بعض الأمراض والاضطرابات التي يشعر بها الأشخاص، فهو يساعد على علاج الدوار والأعراض المصاحبة له من الشعور بالغثيان، وصداع الرأس، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم. ومن الممكن تناول مشروب اليانسون المغلي حال الإصابة بالدوار، أو مضغ أوراقه، كما يمكن إضافته مع أعشاب النعناع في كوب من الماء الساخن.
4- الزنجبيل
الزنجبيل من الأعشاب التي يؤدي تناولها إلى تحفيز تدفق الدم بصورة طبيعية إلى جميع أعضاء الجسم، ومنها الدماغ، كما يساعد على تحسين نسبة السكر في الدم، ومن ثم التخلص من الدوار، وتقليل فرص الإصابة به. وهناك طرق متعددة لتناول الزنجبيل كمضغ القليل منه، أو إضافته إلى الأطعمة، أو تناول مشروب الزنجبيل المغلي، مع مراعاة عدم الإكثار منه بسبب مذاقه الحار.
5- العسل الأبيض
العسل الأبيض له فاعلية كبيرة في علاج الدوار بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، ويمكن تناوله منفردًا عند الشعور بالدوخة، أو إضافة ملعقتين منه لكوب من عصير الليمون، أو مشروب القرفة المغلي، كما يمكن خلط القليل منه مع خل التفاح في كوب ممتلئ بالماء.

متى يجب مراجعة الطبيب

إن الدوخة غالبًا ما تتلاشى بشكل سريع ويعود المريض لوعيه من دون الحاجة للمستشفى، لكن في بعض الحالات الخطيرة فإن مراجعة الطبيب يجب أن تكون فورية ومنها:
-الإغماء التام.
-ضيق التنفس.
-تشنج الرقبة.
-دوخة ناتجة من إصابة مباشرة للرأس.
-صداع شديد مزمن بالتزامن مع الدوخة.
-الغثيان والاستفراغ.
-حدوث التشنجات العصبية.
-تلعثم الكلام، اضطراب الرؤية، عدم القدرة على تحريك أحد الأطراف أو الإحساس بالخدران والتنميل.



242 Views