كيف أصبح نشيطا

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2018 12:07
كيف أصبح نشيطا


كيف أصبح نشيطا يغلب علينا فى بعض الاوقات الشعور بالكسل والخمول بالرغم من يومنا الملىء بالالتزامات لذلك نقدم لكم بعض النصائح للتغلب على الخمول والحصول على النشاط والحيوية طوال اليوم.

كيف تكون نشيطا دائما

أولا يجب تجنب الوجبات الكبيرة خاصة في وجبة الفطور، و التي تحتوي على الكربوهيدرات و السكريات و الدهون بنسب عالية، و يجب التركيز على الطعام الذي يحتوي كميات من البروتينات و الفيتامينات، فالبروتينات تعمل على تنشيط الجسم و الخلايا العصبية، و تحفز السريتونين الذي يتحكم بالنشاط و التفكير السليم، كما أنه من الأفضل التقليل من الوجبات الدسمة و السكريات الثقيلة على المعدة، و يجب شرب الماء و العصائر ذات نسبة سكريات قليلة، و يفضل ان تكون وجبة العشاء قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات لتتمكن من النوم دون الشعور بثقل في معدتك.

كيف أصبح نشيطا

-إجراء الفحوصات الطبيّة
يعدّ التعب من الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض، كالسكري، وفقر الدم، وأمراض القلب والغدّة الدرقيّة، لذلك ينصح باستشارة الطبيب عند الشعور بالتعب بشكل غير عادي للحصول على العلاج اللازم والمناسب.
-شرب كميّات وافرة من الماء
يؤدّي الجفاف إلى استهلاك الطاقة من الجسم، وبالتالي يضعف الأداء البدنيّ، ويقلل من التركيز واليقظة، لذلك يُنصح بشرب كميّات وافرة من الماء خلال النهار.
-اتّباع نمط غذائيّ صحي
ينصح بإتباع نمط غذائيّ صحيّ ومتكامل وغنيّ بالمعادن والعناصر والفيتامينات الضروريّة لمنح الجسم الطاقة والنشاط، ويُنصح بتناول الفيتامينات والمكمّلات الغذائيّة في حال عدم الحصول على التغذية الكافية، ومن الأمثلة على الأغذية التي تمدّ الجسم بالنشاط:
-الفواكه والخضروات الطازجة.
-اللحوم الحمراء والأسماك.
-الحبوب الكاملة.
-المكسّرات كاللوز والبندق والكاجو والجوز.
-الحصول على النوم الكافي
قلة النوم تعدّ من الأسباب الرئيسيّة التي تزيد الشعور بالتعب خلال النهار، لذلك ينصح بالخلود إلى النوم مبكّراً للحصول على ساعات نوم كافية خلال الليل، ومن الجدير بالذكر أيضاً أنّه يُنصح بأخذ قيلولة لمدّة عشر دقائق بعد الظهر خلال النهار، لتعزيز الطاقة والنشاط في الجسم.
-ممارسة النشاط البدنيّ
يساهم النشاط البدنيّ وممارسة التمارين الرياضيّة بشكل منتظم بتنشيط الجسم، وزيادة الثقة بالنفس، ومن التمارين المهمّة ممارسة اليوغا فهي تساهم في تعزيز النشاط والطاقة في الجسم، ووفقاً إلى دراسة بريطانيّة أُجريت على مجموعة من الرجال والنساء لمدّة ستّة أسابيع، فإنّ ممارسة اليوغا تعّزز الطاقة في الجسم والثقة بالنفس وتحسّن الذهن.

كيف تستيقظ مبكرا بدون طرق مبتكرة

يصعب على الكثير من الناس الاستيقاظ بدون طرق مبتكرة مثل الاستيقاظ بدون المنبه، لذلك اذا أردت ان تعود نفسك على الاسيقاظ بدون طرق مبتكرة إليك بعض النصائح:
قم بتحديد الوقت الذي تريد أن تصحو به.
قدر عدد الساعات اللازمة لك في النوم.
استيقظ في نفس الموعد يوما حتى في أيام الإجازة، حتى يعتاد جسمك على ربط ساعته البيولوجية بهذا الوقت.
اذهب إلى النوم يوميا في نفس الموعد حتى في أيام الإجازة.

كيف اكون نشيطا في عملي

-الحصول على النوم الكافي: قلة النوم أحد الأسباب الرئيسية في حدوث الكسل والخمول، لذلك لابد أن تحرص على الخلود للنوم مبكرًا.
-وأخذ عدد ساعات كافي لراحة الجسم بحيث لا يقل عن ثمان ساعات يوميًا هذا يجعل الجسم يأخذ قسط كبير من الراحة ويكون نشط في اليوم التالي.
-ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة يعد من الأمور الهامة التي يجب أن تكون عادة نتبعها كل يوم.
لأن الرياضة تعمل على تحريك الدورة الدموية في جسم الإنسان وبالتالي الشعور بالنشاط بالإضافة إلى تعزيز الثقة بالنفس.
-الاستحمام يوميًا: الاستحمام اليومي أمر ضروي لإكساب الجسم المزيد من النشاط والحيوية.
لأنه يقوم بتحريك الدورة الدموية في جسم الإنسان وطرد الكسل من الجسم.
-وممكن أن نضع في ماء الاستحمام بعض المواد التي تساعد على الاسترخاء مثل زيت البابونج أو غيرها من الزيوت التي تعمل على استرخاء الجسم والاستحمام بماء دافئ.
-الراحة من وقت آخر: إذا كنت ممن يعانون من العمل في مكان ضوضاء مرتفعة أو ضوء عالي أو غيرها من الأماكن الغير مريحة.
-فلابد أن تأخذ وقت راحة كل فترة حتى تعطي لجسمك فرصة للاسترخاء.
طرق أخرى
يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتّباعها لزيادة النشاط في الجسم، ومنها:
-أخذ استراحة من الضوضاء والضوء والجلوس في مكان معتم وهادئ لبضع دقائق لمنح الجسم فرصة للراحة والاسترخاء.
-أخذ حمام منعش من خلال مزج كميّات متساوية من الملح وبيكربونات الصودا في وعاء صغير، ثم إضافة سبع قطرات من زيت اللافندر، وقطرتين من زيت النعناع، وثلاث قطرات من زيت الروزماري إلى مزيج الملح وبيكربونات الصودا، وتحريك المكوّنات بشكل متجانس، ثمّ صبّ المزيج في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ، وبعد ذلك نقع الجسم فيه لمدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ الاستحمام بالماء البارد.

دعاء للاستيقاظ مبكرا

الدعاء الذي يساعد على الاستيقاظ مبكرا و أداء صلاة الفجر في وقتها هو : “اللهم لا تؤمني مكرك، ولا تنسني ذكرك، ولا تجعلني من الظالمين، اللهم أيقظني في أحب الساعات إليك، كي أدعوك وتستجيب لي، وأسألك فتعطيني، وأستغفرك فتغفر لي، إنك كنت بي بصيرا”.
حيث أن المسلم يقرأ هذا الدعاء ثلاث مرات قبل النوم، و يستحب قراءة آخر آية من سورة الكهف قبل النوم، كما يجب الحرص على النية و العزيمة عند النوم.



396 Views