كيف أنسى الماضي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 10:18
كيف أنسى الماضي


كيف أنسى الماضي نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نسيان الماضي ابراهيم الفقي هذا بالإضافة إلى معرفة طرق نفسية فعالة للنسيان وفي الختام نصائح لكي تتجنب ما يزعجك.

كيف أنسى الماضي

1- تحدث عن مشكلاتك في تسجيل صوتي
أفضل شيء يمكن للشخص القيام به هو سماع نفسه وسماع الأنين فيها، فذلك أدعى لشفقة نفسه على نفسه، بل هو أدعى للرأفة من حاله على حاله، وحتى ينسى الماضي يجب أن يقوم بتسجيل صوتي لنفسه وهو يروي مشاكله لنفسه ويحكي عن جميع الآلام الذي مر به في الماضي، ويفضل أن لا يترك شيء موجع لقلبه إلا ويرويه بصوته في تسجيل. بعد أن ينتهي الشخص من التسجيل الصوتي لنفسه لابد من تشغيل هذا التسجيل والاستماع لنفسه بمنتهى الإنصات، عقب هذا التسجيل حتماً ستتغير حياة الشخص وستكون أفضل بل ويتعلم من أخطاء الماضي بسرعة.
2- لا تعاتب نفسك أو تلومها
ابتعد كل البعد عن معاتبة النفس على الماضي وتلومها، فإن كنت تسأل كيف أنسى الماضي وابدأ من جديد عليك أن تبتعد عن اللوم والعتاب للنفس على ما مضى ولا حتى تعاتب من حولك ممن كانوا معك في الذكريات الحزينة، لكن قم بدلًا من ذلك بالتعلم من أخطاءك وعدم العودة إلى نفس الأخطاء على وجه التحديد والبعد عن أي خطأ بشكل عام و أحرص على أن تتعامل مع الماضي بحب وليس العكس حتى تتمكن من السيطرة على الماضي والتعامل مع حياتك الجديدة بدون أي عقد نفسية، حيث أن العقد النفسية تتولد من هموم مكبوتة على ماضي مؤلم ذهب من حياة الشخص لكنه يظل متذكره بالندم.
3-تصالح مع الماضي
كلاً منا عندما يكره ماضيه فهو يكره شيء معين في الماضي وليس كل الماضي، بالتالي على الشخص الذي يرغب في نسيان الماضي والبدء من جديد أن يحدد الشيء الذي آلمه للغاية ويلاحقه في كل مكان، ثم بعد ذلك يحتفظ بهذه الذكريات التي تسببت له في الألم ويبقيها في حياته لكن مغلقة لأن الإنسان الذي يريد نسيان الماضي لابد من تذكر وجوده مهمل في الحياة حتى يتم خلق عزم وقوة بداخله أنه غير مهتم وأن الماضي مغلق بإرادة منه وبالتالي لن يتم فتح هذا الماضي من جديد بعد ذلك، هذه الفكرة أو بالأحرى الطريقة مهمة جدًا وتؤدي إلى نتائج جيدة في نسيان الماضي بالكامل ووجوده مغلق يجعل الشخص يتعلم ولا يتألم وأنسى الماضي لكن لا تنسى الدرس.
4-أكتب ثم أحرق ما يؤلمك
هناك طريقة فعالة جدًا في نسيان الماضي وهي عبارة عن كتابة الشخص كل ما يزعجه وما يؤلمه وما كان السبب في تعاسته في ورقة صغيرة، ويجب أن تكون الكتابة بخط يد الشخص نفسه ولا يمليها لأحد كي يكتبها، أيضًا يكتب في نفس الورقة كل شيء يريد أن ينساه من الماضي وكل شيء شكل على حياته السوء وحمله الأعباء. بعد ذلك يقوم بحرق هذه الورقة وهي مفتوحة أمامه بدون طيها والنظر إليها وهي تحترق ثم يعطي عقله أمر بنسيان كل ما تم كتابته في الورقة، حينها ستتم برمجة الدماغ في الحال ثم يصبح الشخص ناسيًا كل ما تعبه وتسبب له في الألم والمتاعب في الماضي.

نسيان الماضي ابراهيم الفقي

حدد دكتور إبراهيم الفقي عدة نصائح لنسيان الماضي وهي على النحو التالي
1- توقف عن محاولة إقناع الناس
يمكنك ذلك عن طريق ترك محاولاتك في اقناع الأشخاص بتصرفاتك، فأنت لا تدين لأي شخص تفسيراً للقيام بما تشعر به، لذا يجب فوراً التوقف عن السعي للحصول على موافقة من الناس واقناعهم بما تفعل فلا يمكنك إرضاء الجميع، ومحاولة إرضاء الجميع ستقودك إلى الإحباط والفشل والعيش بالماضي الأليم، لأن هنالك أشخاص سيقومون دائماً برفض أفعالك فقط بهدف احباطك.
2- حدد أهداف لنفسك
واحدة من أهم الطرق التي ستمكنك من تجاهل الأمور السلبية ونسيان الأخطاء التي حدثت في الماضي هي تحديد أهداف لمستقبلك، تحتاج إلى الإيمان بأنها ليست نهاية العالم وأن لديك إمكانيات مذهلة لتحقيق أشياء أكبر في الحياة. ابدأ بتخيل نفسك تقوم بأشياء كبيرة في المستقبل، كالذهاب إلى الجامعة، والحصول على وظيفة أحلامك، وبدء أعمال تجارية جديدة، فتحديد الأهداف سيجعلك منشغلاً في تحقيقها بدل العيش في صندوق الماضي.
3- قطع بعض الصداقات
يمكنك ذلك من خلال التخلي عن بعض أصدقائك السلبيين، فهناك بعض الأصدقاء الذين نحتفظ بهم وننحن نعلم بأنهم لا يفعلون شيئًا سوى إبطاء حياتنا وتأخير تحقيق أهافنا، فإذا أردنا التفكير بإيجابية فيجب التخلص من الأصدقاء السلبيين في حياتنا لأنهم دائماً يذكروننا بالأشياء الخاطئة التي قمنا بها أو التي حصلت معنا في الماضي.
دلها بأفكار إيجابية مثل: “سأكون عظيماً ، أنا ذكي جداً ، الماضي مجرد رقم، لا شيء سيقف في طريقي” .
4- تعلّم التسامح
إن أحد الأمور التي تقتلنا عاطفياً وذهنياً هي عدم التسامح، فحمل الضغينة ضد شخص هو مثل أكل السم تماماً لا يفعل شيئاً سوى كسرنا عاطفياً والعيش في الماضي، الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تنسى بها الماضي هي التسامح مع من أخطأوا بحقك، لا يهم كم هم سيئون وما هو مقدار الأذى الذي سببوه لك، إنسى الماضي واستبدل روح الكراهية بالحب.

طرق نفسية فعالة للنسيان

1- اضحك الأشخاص
الذين يستخدمون الضحك والفكاهة للتعامل مع التوتر لديهم أجهزة مناعية أقوى وأقل عرضة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، والأمر الأكثر إثارة أنهم يعيشون أطول من غيرهم، وعمل الضحك والمزاح لتقوية الروابط والروابط الاجتماعية مع الأصدقاء.
2- كن متفائلا
التفاؤل يساعدك على أن تكون أكثر صحة وسعادة، وهذا أيضًا يطيل حياتك، كما أنه يمنحك الثقة ويحسن أداءك في العمل.
3- اللمس والعناق
يقلل لمس شخص آخر من التوتر ويحسن أداء الفريق، تشعر بسعادة بالغة عندما يحتضنك شخص ما، من ناحية أخرى، تساعد العلاقة الحميمة على منع الأزمات القلبية والسرطان، وتحسن جهاز المناعة، وتطيل العمر.
4-قم بالتحدي مع نفسك
حاول عندما تستطيع أن تتحدى نفسك وتتنافس معها، على سبيل المثال، يمنحك تعلم لغة جديدة عقلًا حادًا، أثناء الذهاب إلى دروس الموسيقى يحسن IC، فإن التشكيك في الأفكار والمعتقدات والتحكم فيها يقوي عقلك. كل هذا يزيد من قوة العجلات التي يمكنك من خلالها تحقيق النجاح الذي تريده ، وهو ضروري للنجاح أكثر من معدل الذكاء نفسه.

نصائح لكي تتجنب ما يزعجك

1-توقف عن محاولة تغيير الخطط التي أحرجتك، فربما أخطأت في مرة وأصبت في مرة أخرى.
2-يجب أن تتوقف عن الشعور بالندم حيال هذا الموقف.
3- يجب أن تتوقف عن البحث عن الشخص المخطئ في الحوار، لأن هذا سوف يسبب لك تعب أو مرض.
4-لا تتحدث عن الموضوع أمام أحد حتى في أوقات الفراغ مهما كان الشخص الذي أمامك أمين في الحديث.
5-يجب أن تعمل على مسح تفاصيل الحدث من الذاكرة عن طريق إدخال بعض المعلومات الخاطئة في الذاكرة.
6-إذا تعرض شخص لنفس الموقف أمامك يجب أن لا تشعر بالأسى أو الندم عليه من الموقف، ويجب أن لا تتذكر أنك قمت به.
7- يجب أن لا تقوم بشرح الموقف أو حالة الموقف لأي شخص من الماضي.



561 Views