كيف أنظف عيون الفرن

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 2:03
كيف أنظف عيون الفرن


كيف أنظف عيون الفرن تنظيف عيون البوتجاز المسدودة طريقة تنظيف عيون الغاز من الزيت المحروق نصائح للمحافظة على نظافة عيون الفرن تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف أنظف عيون الفرن

1-لتنظيف عيون البوتاجاز عليك بإزالتها وهذا من خلال نقعها في خليط من الكلور والملح لمدة ربع ساعة، وتستخدم قطعة من الإسفنج لتنظيفها.
2-يمكنك التخلص من انسداد العيون من خلال استخدام إبرة حيث يتم تمريرها في فتحات اللهب حتى يتم التخلص من الدهون الموجودة داخلها.
3-نضع على المفاتيح كوبا من الخل وملعقتين من البيكنج صودا والقليل من الصابون السائل.
4-يتم فك المفاتيح وتوضع في وعاء مملوء بالماء الساخن.
5-كما يمكنك وضع عيون البوتاجاز في خليط من صودا الخبز والماء المغلي، ويترك بها لمدة ربع ساعة ويتم تنظيفها بالأسفنجة.
6-يترك لمدة ربع ساعة في الخليط، ويتم غسلها بشكل جيد باستخدام إسفنجة.
7-تم إزالة الشبكة والأرفف الموجودة داخل الفرن.
8-يتم مسح الفرن من الداخل باستخدام قطعة من الإسفنج حتى تحصلى على فرن لامع.
9-عليك بترك الخليط طوال الليل، وسوف تلاحظ في الصباح تحول لون الخليط إلى البني نتيجة إلتصاق الدهون به.

تنظيف عيون البوتجاز المسدودة

1-التنظيف اليومي يحمي بوتجازك من تراكم بقايا الأطعمة، وبالتالي لن تتعرض عيون البوتجاز الى الإنسداد، يتمثل التنظيف اليومي في استخدام اسفنجة مبللة بالماء وصابون جلي الصحون مع إضافة القليل من الخل الأبيض وذلك للحصول على بوتجاز لامع ونظيف، احرصي على تكرار هذه العملية عقب كل وجبة طعام تطبخينها على البوتجاز حتى تتجنبي التعرض لتراكم بقايا الطعام ومن ثم انسداد العيون.
2-يستخدم الخل الأبيض المركز في تسليك عيون الغاز، فقط بواسطة قطعة من القطن المبللة بالخل الأبيض امسحي عيون البوتجاز ثم اتركيه لعدة دقائق وأعيدي فتحه ستجدي أن عيون الغاز قد اصبحت طبيعية وغير مسدودة.
3-اغسلي عيون البوتجاز تحت الماء الجاري ثم ادخلي ابرة في فتحات عيون البوتجاز لتسليكها، اتركي عيون البوتجاز لتجف قليلاً على فوطة جافة لعدة دقائق ثم اعيدي تركيبها واشعليها ستجدي انها اصبحت تعمل بشكل طبيعي وعادت كالجديدة.
4-في وعاء عميق ضعي عيون البوتجاز ثم اضيفي اليهم ماء ساخن حتى تغمريهم، اضيفي بعد ذلك نصف كوب من الخل مع شريحتين من الليمون واتركي الجميع لمدة نصف ساعة، بعد ذلك يمكنك استخدام فرشاة قديمة لفرك عيون البوتجاز من جميع الجوانب واعيدي غسلهم ثم جففيهم على فوطة جافة لعدة دقائق ثم يتم تركيبهم مرة اخرى وتشغيلهم وستجدي أن عيون البوتجاز عادت كالجديدة.

طريقة تنظيف عيون الغاز من الزيت المحروق

1-ملح الليمون
يُعدُّ ملح الليمون من الوسائل الفعَّالة في التخلُّص من البقع والدهون، وفي هذا الإطار تُنقع عيون الغاز في قليل من ملح الليمون المُذاب في الماء، كما يُمسح الغاز بقماشة تحتوي على السائل للحصول على نتيحة مذهلة خلال وقت قصير. من جهةٍ ثانية، يعدّ خليط من الماء المغلي جيّدًا وكمّ من الخلّ وملح الليمون ومسحوق غسيل الملابس، ثمّ تنقع عيون الغاز في هذا الخليط لساعتين. علمًا أنّه كلما طال وقت النقع، جاءت النتيجة أفضل، مع مراعاة تغطية الوعاء الموضوعة فيه العيون.
2-السلك الخاصّ بالأواني للتخلّص من الدهون
بعد الفراغ من عمليّة النقع (مهما كان الخليط)، يُستخدم السلك الخاصّ بالأواني لغرض فرك عيون الغاز من أجل التخلّص من الدهون والزيوت العالقة فيها، ثم تنظّف عيون الغاز بالماء، مع مراعاة دخول الماء في الأعماق. وللحصول على النتيجة المرجوّة يُستعمل الماء الساخن، مع لبس قفازات على اليدين لحمايتهما من التعرّض لأي ضرر أثناء عمليّة التنظيف. ثمّ، تركّب عيون الغاز في المكان الخاصّ بها، بعد التأكّد من جفاف الغاز بشكل كلِّي، وتنظيف المسامير والأماكن الخاصّة بها من الدهون المُتجمّعة فيها، وذلك بوساطة الخليط المستخدم في عمليّة تنظيف العيون.

نصائح للمحافظة على نظافة عيون الفرن

1-احرصي على تنظيف عيون الفرن تنظيف يوميّ ويُمكنكِ استخدام الخلّ للتنظيف اليوميّ؛ إذّ عليكِ رش عيون الفرن بالخلّ، ثم اتركيها منقوعة لمدّة من الوقت، ثم امسحي بقطعة قماش نظيفة وجافّة، أو منشفة ورقيّة؛ إذّ يُساعدكِ التنظيف اليومي في عدم تراكم الشحوم والدهون وبقايا الطعام على العيون، وبالتالي تجنّب التنظيف العميق.
2-خصّصي وقتًا إضافيًا للعنايّة بعيون الفرن وتفقدها قبل وبعد الطهي دائمًا لتجنّب انسدادها، والحرص على تنظيفها بانتظام، فهي أساس الفرن.
3-احرصي على تنظيف البقع الفائضة والمُنسكبة على الفرن وعيون الفرن مُباشرةً بعد تكوّنها، وتجنّبي تركها لتنظيفها لاحقًا؛ إذّ يُؤدّي ذلك لتحويلها من بقع سهلة لبقع صعبة التنظيف، ويُمكنكِ تنظيفها بسهولة بوضع القليل من محلول الماء وسائل غسل الأطباق على إسفنجة نظيفة، ثم فرك البقع وتنظيفها جيدًا لضمان إزالتها كاملةً.
4-احرصي على تجفيف عيون الفرن تمامًا قبل إعادتها لمكانها، وتأكّدي من عدم وجود رطوبة أو ماء يُغطّي سطحها؛ إذّ عليكِ تركها في مكان ما حتى تجف تمامًا.



466 Views