كيف اتخلص من ضغط الفقرات

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 9:44
كيف اتخلص من ضغط الفقرات


كيف اتخلص من ضغط الفقرات سوف نتحدث كذلك عن هل المشي مفيد لضغط الفقرات؟ وما هي اعراض ضغط الفقرات؟ وكيف يكون ضغط الفقرات؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف اتخلص من ضغط الفقرات

1-حقن الكورتيزون
تُستخدَم حقن الكورتيزون في المنطقة المحيطة بالأعصاب فوق الجافية للتقليل من الالتهاب والتخفيف من الألم والتورم، والجدير بالذكر أنه يتم اللجوء إلى هذه الطريقة العلاجية في حال عدم تحقيق علاج الفقرات القطنية المضغوطة باستخدام الطرق غير الجراحية الأخرى لمدة لا تقل عن 6 أسابيع.
2-الأدوية
يتم استخدام العديد من الأدوية في علاج الفقرات القطنية المضغوطة، ومن الأدوية المستخدَمة نذكر:
-الأدوية النفسية: تُستخدَم بعض الأدوية النفسية مثل أميتريبتيلين (Amitriptyline) أو دالودكسيتين (Duloxetine) لعلاج ألم الأعصاب الشديد.
-مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية: يتم استخدام الباراسيتامول (Paracetamol) أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل آيبوبروفين (Ibuprofen) أو النابروكسين (Naproxen) للتخفيف من الألم والتورم الناتج عن الفقرات المضغوطة.
-مرخيات العضلات: تُستخدَم مرخيات العضلات مثل سايكلوبينزابرين (Cyclobenzaprine) للتقليل من الشد العضلي الناتج عن الفقرات القطنية المضغوطة.
-الأفيونات: يتم اللجوء إلى استخدام الأفيونات مثل أوكسيكودون (Oxycodone) لفترات قصيرة لتجنب الإدمان في حال كان الألم شديدًا.
3-العلاج الفيزيائي
يهدف العلاج الفيزيائي إلى تقوية عضلات كل من أسفل الظهر والبطن والساقين، وقد يشمل العلاج الفيزيائي عدة أقسام نذكر منها:
-التدليك العلاجي.
-تحفيز العضلات الكهربائي.
-تمارين التمدد للحفاظ على ليونة عضلات أسفل الظهر.
-التمارين الرياضية الهوائية، مثل ركوب الدراجة.
-العلاج بالموجات فوق الصوتية.

هل المشي مفيد لضغط الفقرات؟

وقد يخطر العديد من التساؤلات من حيث هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي على وجه التحديد، والإجابة أن الأنشطة الهوائية مثل السباحة والمشي أو المشي في البركة مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي، حيث يساعد المشي لمرضى الانزلاق الغضروفي على زيادة تدفق الدم والأكسجين للأنسجة في الظهر مما يعمل على تسريع الشفاء والتقليل من الألم.

ما هي اعراض ضغط الفقرات؟

-المستوى الأولي: وهو عندما يبدأ القرص الغضروفي في التدهور مع ظهور أعراض ألم مبكرة سواء في الرقبة أو الظهر تأتي وتختفي، وقد تؤدي إلى آلام مزمنة في بعض الأحيان، وقد تزداد الآلام بشكل تدريجي أكثر وأكثر لتصل إلى المستوى التالي.
-المستوى المتوسط: وهو المستوى الذي يبدأ القرص الغضروفي بالإنزلاق أو التحرك عن مكانه ليضغط على العصب، مسبباً بذلك ألم ممتد من الرقبة إلى الذراع أو من الظهر إلى الرجل مع وجود التنميل في تلك الأطراف.
-المستوى الشديد: عندما يصبح الإنضغاط على العصب أكثر شدة، حينها يكون الألم لا يحتمل، مع تزايد شدة التنميل وضعف العضلات في الأطراف، وأحياناً قد تؤدي إلى حدوث إعاقات.

كيف يكون ضغط الفقرات؟

يحدث تضيق العمود الفقري القطني عندما تضيق القناة الشوكية في أسفل الظهر، مما يؤدي إلى الضغط على جذور الأعصاب القريبة. يمكن أن يحدث بسبب تكوين نتوءات عظمية، أو سماكة أربطة قريبة أو تنكس القرص أو المفصل القطني. “عندما تصبح جذور الأعصاب مضغوطة، يمكن أن تكون مؤلمة جداً.”
الضغط على العصب يحدث نتيجة تزايد الضغط عليه، سواء نتيجة الحركة المستمرة أو البقاء بوضعية واحدة لفترة طويلة من الزمن، مثل ثني المعصم طوال ساعات النوم.
عادةً ما يحدث الضغط على الأعصاب نتيجة انضغاطه بين الأنسجة في الجسم، فضغط فقرات العمود الفقري على الأعصاب الموجودة هناك من شأنه أن يسبب ألم في الرقبة أو أسفل الظهر، والذي قد يمتد إلى الأكتاف في بعض الأحيان



74 Views