كيف احمي نفسي من التدخين السلبي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 15 يوليو, 2020 9:06 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 7:39
كيف احمي نفسي من التدخين السلبي


كيف احمي نفسي من التدخين السلبي وماهي افضل الطرق للتغلب على التدخين السلبي.

التدخين السلبي

لا يقتصر تأثير التدخين على الشخص الذي يقوم بالنفخ، فقط. فأي شخص في الجوار يستنشق الدخان الخارج من النهاية المشتعلة في السيجارة، السيجار، أو النرجيلة (الشيشة)، فضلا عن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخن نفسه. والتنفس في التدخين السلبي اللاإرادي يزيد من مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض نفسها التي تؤثر على المدخنين: سرطان الرئة، مرض الشريان التاجي، السكتة الدماغية وغيرها. والتدخين السلبي يسبب 46000 حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام. وأطفال المدخنين يعانون بشكل أكبر، عادة، من التهابات الأذنين وأمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو، ويكونون أكثر عرضة لخطر الموت من جراء متلازمة موت الرضع المفاجئ.

ما مدى خطورة التدخين السلبي؟

يتسبب التدخين السلبي أو يساهم في حدوث مشكلات صحية خطيرة، من بينها:
– السرطان
يعد التدخين السلبي واحدًا من عوامل الخطورة المعروفة للإصابة بسرطان الرئة. إضافة إلى ذلك، يحتوي الدخان الناتج عن التدخين السلبي على البنزين، الذي يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الدم.
– أمراض القلب
يؤدي الدخان الناتج عن التدخين السلبي إلى تلف الأوعية الدموية ويعوق سير الدورة الدموية، ويؤدي أيضًا إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية. لقد أفادت الأبحاث الحديثة بأن التدخين السلبي يؤدي أيضًا إلى مخاطر الوفاة القلبية المفاجئة.
– أمراض الرئة
قد يؤدي التعرّض إلى الدخان الناتج عن التدخين السلبي إلى تفاقم الحالات المرضية الخاصة بالجهاز التنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
* مخاطر إضافية على الأجنّة
يمثل الدخان الناتج عن التدخين السلبي مخاطر إضافية على الأطفال، وهم الأكثر عرضة للتأثر بهذا الدخان بشكل خاص. والمشكلات تتضمن:
– انخفاض وزن الطفل عند الولادة
يؤدي التعرّض إلى الدخان الناتج عن التدخين السلبي خلال فترة الحمل إلى زيادة احتمالات انخفاض وزن الطفل عند الولادة وهو أمر خطير.
– متلازمة موت الرضّع المفاجئ (SIDS)
يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضّع المفاجئ.
– الربو وأمراض الجهاز التنفسي
يؤدي التدخين السلبي إلى زيادة خطورة مرض الربو لدى الأطفال وزيادة شدته. كما يتسبب التدخين السلبي في الإصابة بالسعال المزمن والبلغم وأزيز الصدر.
– الإصابة بالعدوى
تزيد لدى الأطفال الذين يعيشون مع أشخاص مدخنين احتمالات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.
وبينما يلزم إجراء مزيد من الأبحاث، إلا أن الأبحاث القليلة التي أجريت تفيد بأن السجائر الإلكترونية تُعرّض الحاضرين أيضًا إلى تركيزات قوية للنيكوتين الذي يتم استنشاقه.

طرق تجنب التدخين السلبى بالمنزل

1.لا يجب السماح بالتدخين فى منزلك، وإذا كان لديك أحد الضيوف المدخنين، فمن الممكن القيام بذلك خارج المنزل، للحفاظ على صحتك وصحة أطفالك.
2. السماح للمربيات ومقدمى الرعاية بتجنب التدخين بشكل نهائى حول أطفالك،  وتخصيص مكان لهم خارج المنزل للتدخين.
3. تعليم أطفالك مطالبة الآخرين بالتوقف عن التدخين حولهم.
4.ومن الضرورى اختيار لأطفالك دور الرعاية الخالية من التدخين بشكل نهائى.
5.يجب أن توضع فى الاعتبار أن الأشخاص الذين يدخنون خارج المنزل، السموم المتواجدة فى الدخان تبقى بالملابس والجلد، ويتم استنشاقها فى الهواء.

نصائح للابتعاد عن التدخين السلبى

1- الابتعاد عن الأماكن التى يجتمع فيها المدخنون لتناول السيجارة أو الشيشة أو أى غيرهما.
2- إذا خرجت مع عائلتك احرص على الجلوس فى مطاعم تمنع التدخين بداخلها، حتى يعتاد أفراد عائلتك على القيام بهذه الخطوة لحماية أنفسهم أيضا.
3- امنع التدخين فى سيارتك سواء إذا كنت مدخنا أو غير مدخن، فحاول أن تمنع التدخين لأى فرد تصطحبه بسيارتك.
4- قلل من كمية الدخان التى تتنفسها عائلتك، فإذا كنت مدخنًا فلا داعى أن تؤذى باقى أفراد العائلة، وحاول ألا تدخل فى المنزل أو فى الأماكن التى يتواجدون بها، وإذا كنت غير مدخن فتجنب دخول الدخان إلى منزلك حتى إذا استقبلت ضيف مدخن يمكنك أن تطلب منه الخروج إلى البلكونة أو لمكان مفتوح لتدخين سيجارته حرصا على عدم وصول الدخان لداخل المنزل بقدر المستطاع.



624 Views