كيف اعرف أني مريض بالاكتئاب

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2021 5:40
كيف اعرف أني مريض بالاكتئاب


كيف اعرف أني مريض بالاكتئاب نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم تصرفات مريض الاكتئاب وطرق علاج الاكتئاب كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا وأعراض الاكتئاب لدى المرأة.

كيف اعرف أني مريض بالاكتئاب

يتم تشخيص الفرد بأنه مصابٌ بالاكتئاب إذا كان يعاني من خمسة أعراض من الأعراض الآتية:
1-كثرة التفكير بالموت، وفي الحالات المتقدّمة قد يسيطر التفكير بالانتحار على المكتئِب.
2-التعب البدني وفقدان الطاقة، وعدم القدرة على القيام بأي أعمال بسيطة، مثل تغيير الملابس، فتظهر الأعمال أصعب مما هي عليه فعليّاً، ويستغرق الشخص وقتاً أطول في إنجازها.
3-الشعور بالحزن العميق معظم الوقت وكلّ يوم تقريباً، وتظهر على الشخص معالم البكاء، أو كأنّه يرغب بالبكاء، فالمكتئب لا يشعر بطعم الحياة لا بالسعادة ولا بالفرح ولا بأيّ شيءٍ جميل.
4-اختلال في الوزن، فيخسر الشخص وزناً كبيراً، ويفقد شهيّته أو يكسب الكثير من الوزن بفترة قصيرة نسبيّاً.
5-اللامبالاة وعدم اكتراث الشخص بما يحصل حوله، أو بنتائج أفعاله أو بمسؤوليّاته، والبطء في الحركات والكلام وردود الأفعال بشكل يوميّ تقريباً.
6-الشعور بقلة الثقة في النفس، والشعور بالذنب بشكلٍ شبه يوميّ.
7-قلّة النوم والأرق وعدم القدرة على الحصول على القسط الكافي من النوم بدون الاستيقاظ المتكرّر، أو العكس بالنوم لأوقات طويلة أكثر من اللازم، ولفتراتٍ أطول وعدم التمكن من الاستيقاظ لفترات طويلة خلال اليوم، فهو يحاول التهرّب من الواقع والمشاعر السلبيّة التي يشعر بها.
8-عدم شعور الشخص بأي من متع الحياة، أو بالرغبة في ممارسة هواياته السابقة التي كان يحبّها، بل على العكس يرغب بالعزلة والوحدة.
9-فقدان التركيز في الأعمال اليوميّة البسيطة، ويصبح الشخص كثير النسيان، وغير قادر على التفكير، أو اتخاذ القرارات السليمة بشكل يوميّ تقريبا.

تصرفات مريض الاكتئاب

أعراض الاكتئاب هي علامات تظهر على الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب النفسي وتشير إلى أنه يعاني من مشكلة وبالتالي يحتاج لمن يساعده ومن بعض تصرفاته ما يلي:
1- العنف:
لا يفهم حتى الآن سبب ارتباط حالات من الاكتئاب بمحاولة العنف تجاه الذات أو المقربين ويمكن فهم سبب العنف من خلال عدم تفريق المكتئب بين حواجز المشاعر التي يمر بها خاصة مشاعر الحزن والاستياء والانفعال والتي تمتزج بالإحباط فتؤدي بالشخص لسلوك عنيف، ويرتبط الاكتئاب والعنف في الأطفال عادة والمراهقين الذكور.
2-الانسحاب الاجتماعي:
من أعراض الاكتئاب الحاد ينكفئ الشخص المكتئب على نفسه، ويخلص للحزن، ويرفض أي محاولات للخروج من العزلة والدائرة السوداء المحيطة به والتي رسمها لنفسه أو رسمها الاكتئاب له، وبالتالي يبدأ الشخص في تفويت فرص اللقاءات الجماعية مع الأهل والأصدقاء والمناسبات.
3- عدم التحكم في المزاج:
المصاب بالاكتئاب قد يتعرض لنوبة غضب شديدة جدا، ثم لا يلبث أن يدخل مع نفسه في نوبة بكاء، فعواطفه زئبقية تتصاعد وتنخفض في أي لحظة وعلى أي صورة.
4- فقدان الشغف:
يمكن للاكتئاب أن ينتزع المتعة أو الاستمتاع بالأشياء التي تعشقها، حياتك وعلاقاتك، أفلامك وقراءاتك، أصدقاءك وأفراد أسرتك ما يجعل الشخص يمر بحالة من فقدان الاهتمام أو الانسحاب من الأنشطة التي كان يتطلع لها ويحبها ذات يوم سواء كانت رياضة، نزهة، فيلما كوميديا مفضلا أو غيرهم، لا يقتصر الأمر هنا بل يتطور إلى فقدان الاهتمام بالجنس وانخفاض الدافع الجنسي وأحيانا الضعف الجنسي.
5-التفكير في الموت:
يرتبط الاكتئاب دائما بالتفكير في الموت كوسيلة خلاص لكنه أحيانًا يرتبط بالانتحار أو حتى التفكير فيه، وفي عام 2013 وحده توفي أكثر من 42000 شخص بسبب الانتحار في الولايات المتحدة، ومن المهم معرفة أن هذا السلوك متوقع من المكتئب وبالتالي ينبغي الحذر والحيطة ومراقبة سلوكه وما يتكلم به لأنهم يتحدثون عن نياتهم قبل فعلهم.
6- القلق:
لم يثبت العلم الحديث حتى الساعة العلاقة الوطيدة بين القلق والاكتئاب ومن يسبب من لكنه مثبت أنهما يتصاحبان فيظهر سلوك القلق على الشخص المكتئب ليسبب له مشاكل النوم والعصبية، التوتر، الذعر، التنفس السريع، نوبات الهلع، ومشاكل في التركيز والتذكر.
7- المظهر السيء:
لا يرتبط الاكتئاب بالنفس وحدها وحالة هبوطها بل بحالة من التفكير بزهد في الحياة ككل وفقدان الاتصال مع الواقع المحيط وناسه وبالتالي يشيع لدى المكتئبين امتلاك نظرة يائسة أو عاجزة عن الحياة، تخلف شعورا بعدم القيمة أو لوم الذات أو كرهها وبالتالي مشاعر من الإهمال في النفس وعقابها على اعتبار أن كل هذا الألم الذي يحدث النفس والوجود هو سببه.
8-الحساسية تجاه الرفض:
يعاني الشخص المكتئب وخاصة الطفل من حساسية تجاه كلمة لا إن قيلت له، فيظن أن هذا الرفض ليس رفضا للشيء الذي طلبه وإنما رفضا له هو، وبالتالي يزيد عليه شعور بالذنب ولوم النفس وقلة القيمة ومعادة الآخرين له، ويتنامي هذا الشعور يبدأ الشخص في الانسحاب عن المحيطين به وعدم طلب شيء أو مساعدة من الآخرين خوفا من كلمة لا.
9- الشكاوى الجسدية:
يعاني المريض من الاكتئاب من أعراض اكتئاب جسدية غير مفهومة ليس لها أساس طبي إلا الاكتئاب نفسه فيشكو باستمرار من آلام في المعدة وصداع مستمر ومع الفحص العادي لا يشعر المريض بأي تحسن نظرا أن هذه العوامل لا تستجيب للعلاج ما لم يعالج الاكتئاب نفسه.

علاج الاكتئاب

عند التعرف على أعراض الاكتئاب ورصدها يصبح من العلاج أكثر سهولة من خلال استشارة المتخصصين، بعد التواصل مع المستشار يمكن التعرف على خطة العلاج التي تناسب كل حالة بعد أن يتعرف على حالة المريض بالتفصيل، وتتنوع طرق العلاج كالتالي:
1-العلاج النفسي والسلوكي
يمكن الجمع بين العلاج الدوائي والعلاج السلوكي أو الاكتفاء بالعلاج النفسي فقط، وذلك حسب الحالة و اسباب الاكتئاب واعراض الاكتئاب التي يعاني منها الشخص، ويقدم تطبيق لبيه جلسات فردية أو جماعية لعلاج أعراض الاكتئاب والتخلص منها، تتضمن الجلسات طرق متعددة لتعديل السلوك والتي تساعد في تغيير آراء الشخص وتعديل رؤيته لحياته ، كما تمنحه الأمل في التغيير للأفضل وتجعله قادر على مواجهة مشكلاته والتغلب على أحزانه بمنحه المزيد من الثقة في النفس، كما تعلمه كيفية التخلص من الأفكار السلبية التي تزيد من مشاعر الاكتئاب التي يعاني منها ليتم استبدالها مع الوقت لمشاعر إيجابية.
2-العلاج بالأدوية
تحتاج بعض الحالات استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب للعلاج، ويتوفر أنواع كثيرة من الأدوية التي تتراوح في شدتها، وجميعها يحتاج للالتزام بتعليمات الطبيب المعالجولابد أن يتابع المريض العلاج مع الطبيب باستمرار ويخبره بأي أعراض جانبية تظهر عليه، كما يقتضي الأمر متابعة الأسرة للمريض باستمرار ومساعدته في تلقي العلاج بانتظام والاطمئنان على حالته الصحية والنفسية، خاصة وأن مضادات الاكتئاب تحتاج إلى فترة لا تقل عن 14 يوم حتى يظهر تأثيرها ويشعر المريض بالتحسن لأنها تعمل على تحفيز إفراز المخ لهرمونات السعادة، وذلك مع الالتزام بالجرعات التي وصفها الطبيب والتي يجب عدم زيادتها أو التوقف عنها دون مشورة طبية حتى لا تحدث أعراض انسحاب قوية مثل الهياج والتعب والصداع والتوتر واضطرابات القلب وضغط الدم وتشوش الرؤية.

أعراض الاكتئاب لدى المرأة

1-القلق الدائم والانفعالات.
2-الشعور باليأس من المستقبل.
3-البكاء بدون سبب محدد.
4-فقدان الاهتمام بأمور كنت تحبينها سابقًا.
5-صعوبة في التركيز.
6-فقدان الوزن بشكل سريع وغير مفهوم.
7-الشعور بالضعف والإرهاق الشديد بدون سبب واضح.
8-الشعور بالذنب غير مفهوم المصدر.
9-اضطرابات في النوم.
10-تقلبات وتحولات مزاجية حادة.
11-التفكير والرغبة بالموت.



414 Views