كيف اعرف ان الغده الدرقيه ملتهبه

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 9:17
كيف اعرف ان الغده الدرقيه ملتهبه


كيف اعرف ان الغده الدرقيه ملتهبه وكذلك هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الرقبة، كما سنقوم بذكر أنواع وأسباب التهاب الغدة الدرقية، وكذلك سنتحدث عن التهاب الغدة الدرقية الصامت، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

كيف اعرف ان الغده الدرقيه ملتهبه

– يسبب التهاب الغدة الدرقية (thyroiditis) العديد من الأعراض التي تختلف تبعًا لمسبب الالتهاب، إذ يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى ظهور ألم وحساسية في منطقة الغدة، كما يمكن للالتهاب أن يؤدي إلى فرط الدرقية (hyperthyroidism) أو نقص في نشاط الغدة الدرقية (hypothyroidism).
– تؤدي الزيادة في نشاط عمليات الأيض في الجسم إلى ظهور العديد من الأعراض، مثل الشعور بالحرارة، والتعرق، وزيادة معدل النبض وفقدان الوزن.
– يؤدي انخفاض نشاط الغدة الدرقية إلى الشعور بالبرد، وانخفاض معدل النبض وزيادة الوزن.
– يؤدي التهاب الغدة الدرقية الناجم عن عدوى حادة سواء كانت عدوى فيروسية أو بكتيرية إلى ظهور آلام وحساسية في منطقة الغدة الدرقية في الرقبة.
– يتسبب الالتهاب في المراحل الأولى بإفراز مفرط لهرمون الثيروكسين (Thyroxine)، ما يسبب ظهور أعراض مشابهة للأعراض التي تنتج عن فرط الدرقية (hyperthyroidism).
– تقل فعالية الغدة بعد موت مجموعة من خلاياها، ما يسبب التوقف عن اٍنتاج الثيروكسين، وقد يسبب ذلك في بعض الأحيان انخفاض دائم في عمل الغدة الدرقية.
– يوجد أنواع أخرى من التهابات الغدة الدرقي التي لا تؤدي إلى ظهور آلام وحساسية في الرقبة، مثل التهاب الدرقية الناتج عن مرض هاشيموتو (Hashimoto’s thyroiditis)، اوالتهاب الدرقية بعد الولادة (postpartum thyroiditis)، واالتهاب الدرقية الناجم عن استعمال الأدوية مثل الأميودارون (Amiodarone).

هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الرقبة

الالتهاب الحاد في الغدة الدرقية عادة ما يكون سببه تلوث فيروسي فهذا المرض يتميز بظهور مفاجئ للإلآم في الجزء الأمامي من الرقبة، تضخم وحساسية الغدة الدرقية، الحمى، الضعف والتعب ويتم التشخيص عن طريق فحص الدم لوظائف الغدة الدرقية وفحص ترسب الدم.

أنواع وأسباب التهاب الغدة الدرقية

1- التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو
يحدث التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، المعروف أيضًا باسم مرض هاشيموتو،عندما يهاجم الجهاز المناعي للشخص الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تدميرها، وهو أكثر شيوعًا عند النساء، خاصةً اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 50 عامًا وفي الأفراد المصابين بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض السكري من النوع الأول أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
2- التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد (دي كيرفان)
يعتقد أن التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد ناجم عن عدوى فيروسية يحدث على مرحلتين، مرحلة فرط نشاط الغدة الدرقية ومرحلة قصور الغدة الدرقية تليها مرحلة الشفاء تؤدي مرحلة فرط نشاط الغدة الدرقية إلى أن تصبح الغدة الدرقية لدى المريض حساسية للمس وتضخم بشكل غير طبيعي يسمى تضخم الغدة الدرقية.
3- التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة
يحدث التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة عندما تلتهب الغدة الدرقية بعد ولادة طفل أو إجهاض يحدث في غضون عام من الحمل ويسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية أو كليهما تقريبًا، تتأثر 5٪ من النساء بعد الولادة في عموم السكان بهذا الاضطراب وتزيد نسبة الإصابة به لدى النساء المصابات بأمراض المناعة الذاتية الأخرى، حوالي 20 ٪ إلى 40 ٪ من النساء اللواتي يعانين من التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة يصبن بقصور دائم في الغدة الدرقية.
4- التهاب الغدة الدرقية الصامت
يسبب التهاب الغدة الدرقية الصامت، المعروف أيضًا باسم التهاب الغدة الدرقية غير المؤلم مرحلة خفيفة من فرط نشاط الغدة الدرقية قصيرة العمر يتبعها أحيانًا مرحلة قصور الغدة الدرقية ثم الشفاء، مع هذا النوع من التهاب الغدة الدرقية تظل الغدة الدرقية طبيعية في الحجم أو تتضخم قليلاً، لكن المريض لا يعاني من أي ألم في الرقبة.
5- التهاب الغدة الدرقية الناجم عن الأدوية
يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى التهاب الغدة الدرقية الأكثر شيوعًا التهاب الغدة الدرقية غير المؤلم، مع تأثيرات متغيرة على وظيفة الغدة الدرقية.
تشمل هذه الأدوية:-
– إنترفيرون ألفا:
يستخدم هذا الدواء لعلاج بعض أنواع السرطان مثل الورم الميلانيني الخبيث وبعض أنواع العدوى الفيروسية، مثل التهاب الكبد سي المزمن.
– أميودارون:
يستخدم هذا الدواء لعلاج المرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من عدم انتظام ضربات القلب.
– الليثيوم:
يستخدم هذا الدواء لعلاج الاضطراب ثنائي القطب وأحيانًا الاكتئاب أحادي القطب
– التيروزين كيناز مثبطات:
وتستخدم هذه العقاقير التي تستهدف علاج السرطانات المختلفة، مثل سرطان الخلايا الكلوية وسرطان الغدة الدرقية النخاعي.
6- التهاب الغدة الدرقية الإشعاعي
قد يتطور التهاب الغدة الدرقية الإشعاعي في غضون أيام من علاج المريض بالعلاج باليود المشع لمرض جريفز وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، قد يسبب هذا النوع من التهاب الغدة الدرقية انزعاجًا خفيفًا في الرقبة وأحيانًا تفاقم مؤقت لأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.
7- التهاب الغدة الدرقية المعدي الحاد
يحدث التهاب الغدة الدرقية المعدي الحاد عندما تصيب أي بكتيريا الغدة الدرقية، على الرغم من أنه شكل نادر من التهاب الغدة الدرقية إلا أنه أكثر شيوعًا عند الأطفال.يعاني المرضى من ظهور مفاجئ ألم الرقبة من جانب واحد والحمى والقشعريرة ووجود كتلة عنق دافئة وحمراء ومؤلمة، ويكون البلع مؤلم، عادة ما تظل وظيفة الغدة الدرقية طبيعية، على الرغم من ذلك قد يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية.8- التهاب الغدة الدرقية المعدي المزمن عادة ما يحدث التهاب الغدة الدرقية المعدي المزمن بسبب الفطريات ويميل إلى الحدوث في المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يصاب بعض المرضى الذين يعانون من هذا النوع من التهاب الغدة الدرقية بقصور الغدة الدرقية.

التهاب الغدة الدرقية الصامت

يحدث التهاب الغُدَّة الدرقية اللمفاوي الصامت في معظم الأحيان لدى النساء، وعادة بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر من ولادة الطفل، ويسبب تضخم الغُدَّة الدرقية دون أن تكون مؤلمة بالجس ويتكرر هذا الاضطراب مع كل حمل لاحق.
يعاني المرضى لعدة أسابيع أو عدة أشهر من فرط نشاط الغُدَّة الدرقية متبوعًا بقصور الغُدَّة الدرقية، قبل أن تتعافى الحالة في نهاية المطاف وتستعيد الغُدَّة الدرقية وظيفتها الاعتيادية.



408 Views