كيف اعرف حبوب اللقاح الأصلية

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2021 7:39 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:20
كيف اعرف حبوب اللقاح الأصلية


كيف اعرف حبوب اللقاح الأصلية كيفية استعمال حبوب اللقاح لزيادة الوزن فوائد حبوب اللقاح للرجال كل ذلك في هذه السطور التالية.

كيف اعرف حبوب اللقاح الأصلية

تنتج الأشجار والأعشاب حبوب اللقاح للقيام بعملية التكاثر، أو مايعرف بحبات الطلع الصغيرة والخفيفة، ذلك الغبار الأصفر الذي يملأ الأسطح في الربيع والذي يمكنه أن ينتشر بسهولة عن طريق تيارات الرياح، والتي تبقيه في الهواء ويمكن أن تحمله لمسافات طويلة، تلك الحبات هي التي تسبب للبعض الحساسية التي تأتي غالباً عند قدوم الربيع وانتشار الغبار.
قام الإنسان باستغلال فوائد تلك الحبوب ليتم تصنيع بعض الأغذية التي تحتوي عليها، حيث ثبتت فوائدها الكثيرة كمضاد أكسدة ودورها الكبير في قتل الجراثيم والبكتيريا، كما لها دور كبير أيضاً في تقوية الجسم وعلاج بعض الأمراض، بالإضافة لاستخدامها في محاربة التعب وإمداد الجسم بالطاقة والحيوية، إلا أنه ليس كل الأجسام تستجيب لفوائدها، فقد تسبب للبعض الحساسية الشديدة التي ممكن أن تتطور لأمراض خطيرة، أما عن استخدام تلك الحبوب في التلقيح الصناعي للنباتات، فمن الضروري التأكد من إذا كانت أصلية أم فاسدة، وذلك عن طريق وضع البذور في محلول مخصص يحوي مواد كيميائية معينة، فتتلون البذور غير الأصلية باللون الأزرق أو الأخضر داخل هذا المحلول بخلاف البذور الأصلية التي يصبح لونها وردياً.

حبوب اللقاح

هو لقاح الأزهار وهو البودرة الموجودة في الزهور، هذه البودرة تعلق في الشعر الذي في جسم النحلة ويوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى سلة اللقاح.
تقوم النحلة في تجميع ما علق في جسمها من هذه البودرة في تلك الجيوب وتأتي بها إلى الخلية، كما أن في الخلية مصايد خاصة بحبوب اللقاح يتجمع بها هذا الأخير ثم يستخرج من الخلية.
وتعتبر غذائا مثاليا إذ تحتوي على 18 فيتامين، أكثر من 25 معدن وما نسبته ثلاثون بالمائة أحماضاً أمينية ومثلها سكريات. يمكن أن يستعمل كغذاء مكمل بسبب غناها .بالعناصر الغذائية الأساسية كما يمكن أن تستعمل كدواء مضاد للالتهاب حسب دراسة أمريكية حديثة كما أنه يعتقد أن لها تأثيراً مضاداً للاكتئاب
تتكون حبوب اللقاح من: 1- الماء 10-12%. 2-السكريات 35%. 3- الدهون 5%. 4- البروتينات 35% وبها نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية. 5- الفيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، ب12، جـ، د، هـ. 6- المعادن مثل : الكالسيوم والكلور والمغنزيوم حتى 28 عنصر. 7- تحتوى حبوب اللقاح على عدد كبير من الإنزيمات والخمائر. 8- وأيضا على بعض العناصر الأخرى. مثل مادة الروبين التي تدخل في تركيب الشعيرات الدموية وتزيد من قوه التصاق خلاياها بعضها ببعض وفي حالة نقص هذه المادة الثغرات الموجودة بين الخلايا تصبح واسعة مما يزيد ارتشاح السوائل منها وهو ما يعرف بالارتشاح المائي.

فوائد حبوب اللقاح الصحية

في السنوات الأخيرة ظهرت العديد من الدراسات التي بدأت تؤكد فوائد حبوب اللقاح الصحية، ولكن تم إجراء معظم هذه الدراسات على حيوانات ولا زالت فوائدها بالنسبة لصحة الإنسان قيد البحث، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:
1. التخفيف من الالتهابات
قد تعمل حبوب اللقاح بشكل يشبه إلى حد كبير الأدوية المضادة للالتهابات، ففي دراسة قام بها علماء على جرذان وٌجد أن حبوب اللقاح ساعدت على تخفيف التورم وأعراض الالتهابات الظاهرة لدى الجرذان وخاصة تلك المرتبطة بأمراض الكبد.
2. محاربة الجذور الحرة
وجدت بعض الأبحاث أن حبوب اللقاح لديها العديد من الخصائص التي تجعلها تعمل بفعالية مضادات الأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة للحفاظ على صحة الجسم، وإبطاء وتيرة الشيخوخة.
وتتواجد مضادات الأكسدة عادة في الأطعمة النباتية الأصل خاصة ذات الألوان الداكنة، ومن أمثلة مضادات الأكسدة:
الريسفيراترول المتواجد في عصير العنب.
الليكوبين المتواجد في الطماطم.
فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.
3. تعزيز صحة الكبد
يعمل الكبد عادة على تنقية الجسم من السموم المختلفة، وقد وجد الباحثون أن تناول حبوب اللقاح بشكل منتظم يساعد على الاتي:
الحفاظ على الكبد صحيًا وخاليًا من الأمراض.
التسريع من عملية شفاء الكبد من الأمراض أو أي ضرر قد يلحق به.
4. تقوية جهاز المناعة
يلعب جهاز المناعة في الجسم دورًا هامًا في الحفاظ عليه قويًا ومنيعًا ضد الأمراض المختلفة، قد وجدت مجموعة من الدراسات أن حبوب اللقاح ساعدت على كبح بعض ردود الفعل التحسسية لدى الفئران.
أثبتت دراسة أخرى أن لحبوب اللقاح العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، مما قد يساعد في جعل حبوب اللقاح عنصرًا غذائيًا فعالًا في محاربة الفيروسات والأمراض.
5. التخفيف من حدة أعراض سن اليأس
وجدت بعض الدراسات أن مجموعة من النساء المصابات بسرطان الثدي كانت أعراض سن اليأس لديهن أقل حدة عندما بدأن بتناول حبوب اللقاح.
ومن الجدير بالذكر أن النساء اللواتي يتناولن أدوية هرمونية معينة قد يعانين من أعراض شبيهة بتلك التي تمر بها المرأة عندما تصل سن اليأس.

جرعات حبوب اللقاح

1 – الجرعة العلاجية
ويقصد بها الجرعة التى تؤخذ من حبوب اللقاح لغرض علاج مرض معين
– للكبار جرعة أولى 30 – 40 جرام وتسمى جرعة الصدمة .
– جرعة تالية 15 – 20 جرام وتسمى جرعة استمرارية
للأطفال : من 3 – 5 سنوات 5 – 10 جرام
من 6 – 12 سنة 10 – 15 جرام
2 – الجرعة الوقائية
ويقصد بها الجرعة التى تؤخذ من حبوب اللقاح للوقاية من الأمراض وللصحة العامة من 10 – 15 جرام يومياً .

الفترة العلاجية

– فترة علاجية قصيرة – وتكون لمدة شهر واحد
– فترة علاجية منتظمة – حيث يتم العلاج على أربع فترات طوال العام مقسمة على كل فصل من فصول السنة الأربع كل فترة 45يوم علاج و 45يوم راحة ، وهكذا.

استخدام حبوب اللقاح مع العسل

1- أكلها طازجة مع مراعاة مضغها جيداً قبل بلعها بعد التحلية بالعسل .
2- إضافة حبوب اللقاح على اى مشروب مثل اللبن أو الحلبة وشربه صباحاً ومساءاً
3- اضافة حبوب اللقاح مع ماء ساخن وشربها.
4- اضافتها على العسل والغذاء الملكى والبروبوليس ويؤخذ من المخلوط معلقة صباحاً وأخرى مساءاً وهذا أفضل.

مواعيد استخدام حبوب اللقاح

أفضل استخدام لحبوب اللقاح على معدة خاوية صباحا وقبل الغذاء وقبل النوم

موانع استخدام حبوب اللقاح

لا توجد أى موانع لاستخدام حبوب اللقاح إلا فى بعض الأحيان تظهر بعض أعراض الحساسية فى صورة حكة أو حبوب والتى تنتهى بمجرد التوقف عن استعمال حبوب القاح.



2042 Views