كيف تتكون الجبال

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2018 10:42 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 4:39
كيف تتكون الجبال


كيف تتكون الجبال وماهى اهم انواعها واماكن تواجد الجبال الاعلى فى العالم كل ذلك في هذه السطور التالية.

مفهوم الجبال

الجبل هو تضريس أرضي يرتفع عمّا حوله من الأرض في منطقة محددة.وتتميز بقمم صخرية حادة وسفوح شديدة الانحدار وبها أيضاً قمم مرتفعة العلو. الجبل بصورة عامة أكثر ارتفاعاً وحِدّةً من الهضبة. هناك اختلاف حول تحديد الارتفاع الكافي للجبل لاعتباره جبلاً فالموسوعة البريطانية تستعمل ارتفاع 610 متر عن سطح الأرض لإطلاق مصطلح الجبل على المرتفع. يعتبر جبل إفرست أعلى جبل في العالم ارتفاعه (8848م)، بينما يعد أعلى جبل في النظام الشمسي هو جبل أوليمبوس مونس على كوكب المريخ ارتفاعه (21171 م).

أنواع الجبال وطرق تكونها

يوجد ثلاثة أنواع رئيسيّة من الجبال، وهي: الجبال البركانيّة، وجبال الطّي، والجبال الصّدعيّة؛ حيثُ يتكون كل نوع بطريقة مختلفة عن النّوع الآخر، وبشكلٍ عام يمكن القول أنّ الجبال تتكون نتيجة القوى التّكتونية (قوى تحدث في مناطق معينة من القشرة الأرضيّة) والنّشاط البركاني، وفي ما يلي نستعرض طرق تكون الجبال بأنواعها المختلفة:
-جبال الطّي أو الجبال الالتوائية: تُعدّ جبال الطّي (بالإنجليزيّة: Fold Mountains) أكثر أنواع الجبال انتشاراََ في العالم، وتتكوّن نتيجة اصطدام صفيحتين تكتونيتين؛ مما يؤدي إلى انثناء حواف الصّفائح وتشابكها، ويتضمّن الاصطدام إجبار الطّبقات الخفيفة على الطّفو فوق الطبقات الأكثر كثافة مثل طبقة السّتار؛ ممّا يجبر المواد للاندفاع للأعلى وتكوين الجبال على شكل طيّات، ومن الأمثلة عليها جبال روكي في أمريكا الشّماليّة، وجبال الهيمالايا في آسيا، وجبال جورا في الألب، وجبال زاغروس التي تمتد من شمال سوريا وجنوب تركيا إلى شرق إيران والخليج العربي.
-جبال الكتل الصّدعيّة: تتكوّن جبال الكتل الصّدعية أو الجبال الصّدعيّة (بالإنجليزيّة: fault block mountains) عند اصطدام الصّفائح ببعضها البعض، ولكنّها بدلاََ من انثنائها -كما يحدث عند تكوّن جبال الطّي- فإنها تنكسر فتتكوّن تصدعات أو شقوق في القشرة الأرضيّة؛ ممّا يُجبِر المواد داخل القشرة للاندفاع إمّا للأعلى فتُكوّن الجبال الصّدعيّة، أو للأسفل فتُكوّن الصّدوع الأخدوديّة. من الأمثلة علي الجبال الصّدعيّة: جبال سيرا نيفادا، وجبال الفوج في فرنسا، وجبال الغابة السّوداء في ألمانيا، وجبال سانتبورا، وسلسلة جبال فيندهيا أو وندهيا في الهند.
-الجبال البركانيّة: تتكون الجبال البركانيّة (بالإنجليزيّة: Volcanic Mountains) عند اندفاع صفيحة تكتونية تحت صفيحة أخرى، أو فوق أحد حيود ظهر المحيط؛ ممّا يؤدي إلى تدفّق الصّخور المنصهرة والرّماد والغازات الموجودة في أعماق الأرض على شكل حمم بركانيّة وتراكمها حول فوهة البركان، ومن أشهر الجبال البركانية: جبل مونا لوا، وجبل ماونا كي في هاواي، وجبل فوجي في اليابان، و جبل رينييه في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وجبال نياموراجير في جمهورية الكونغو الدّيمقراطيّة، وجبل إتنا في صقلية.
-الجبال المقببة: تنتج الجبال المقببة (بالإنجليزيّة: Dome mountains) عن اندفاع الماغما من باطن الأرض نحو السّطح؛ إلّا أنّها (على العكس من الجبال البركانيّة) تفشل باختراق سطح الأرض، وتبرد وتتصلّب على شكل قبة ترتفع للأعلى نتيجة تراكم المواد تحتها، ثم تعمل عوامل التّعرية على تحويلها إلى سلاسل من الجبال دائريّة الشّكل.

أعلى جبال العالم

في ما يلي أعلى عشرة جبال في العالم:
-جبل إيفرست (بالإنجليزيّة: Everest): وهو أعلى جبل في العالم، ويبلغ ارتفاعه 8850 متراََ، ويقع على الحدود بين نيبال والتّبت في سلسلة جبال الهيمالايا.
-جبل كي 2 (بالإنجليزيّة: K2): ويقع على الحدود بين الصّين وباكستان، ويبلغ ارتفاعه 8611 متراََ.
-جبل كانغشينجونغا (بالإنجليزيّة: Kanchenjunga): ويبلغ ارتفاعه 8586 متراً، ويعني اسمه “خمسة كنوز من الثّلج”؛ وذلك لأنّه يحتوي على خمس قمم.
-جبل وستو (بالإنجليزيّة: Lhotse): ويقع على الحدود بين النّيبال والصّين، ويبلغ ارتفاعه 8516 متراً.
-جبل ماكالو (بالإنجليزيّة: Makalu): ويبلغ ارتفاعه 8485 متراََ، ويُعتقد أنّ اسم الجبل مشتّق من الكلمة السّنسكريتيّة “Maha-Kala” والتي تعني الأسود الكبير.
-جبل تشو أويو (بالإنجليزيّة: Cho Oyu): يبلغ رتفاعه 8188 متراََ، ويقع بين الصّين والنّيبال.
-جبل مانسلو (بالإنجليزيّة: Manaslu): يوجد في نيبال، ويبلغ ارتفاعه 8163 متراََ، وتعني كلمة مانسلو “جبل الروح”.
-نانكا بربت (بالإنجليزيّة: Nanga Parbat): يوجد في باكستان، ويبلغ ارتفاعه 8125 متراََ، ويُعرَف أيضا باسم ديامير، أو “مكان سكن الجنيات” وأيضا باسم “الجبل القاتل”؛ إذ إنّ أكثر من 60 متسلّق فقدوا حياتهم أثناء محاولة تسلُّقه.
-جبل أنابورنا الأول (بالإنجليزيّة Annapurna I): يقع غرب النّيبال، ويبلغ ارتفاع قمته 8091 متراً، وكلمة أنابورنا هي اسم آلهة الحصاد في السنسكريتيّة، وإلهة الخصوبة والزّراعة في الهندوسيّة.

أشكال الجبال

1 الجبل المتطوي : Folded Mountain
شكل ينشأ عن التثني في طبقات الأرض، مثال ذلك أن قشرة الأرض المنبسطة يقع عليها الضغط من جانبيها، فتنحصر الطبقة بينهما وينتج عن ذلك أن الطبقة تضيق بالوضع الذي هي فيه، تريد أن تنكمش فلا تستطيع، وإذن فهي تنثني وتظهر فيها طية أو طيات تماماً كالذي يحدث في السجادة، تدفعها أفقياً من طرفيها فتظهر فيها الثنية من بعد الثنية، والطية الحادثة ترتفع عن مستوى السجادة وهكذا هي في الصخر، ترتفع عن سطح الأرض فتظهر كالقبة، ويسمى الجبل الناشئ بالجبل المتطوي أي الذي لو كشفت عن باطنه لوجدته يتألف من طية في الصخر من بعد طية. ومن أمثلة ذلك جبال الأطلسو في المغرب، وجبال الألب في سويسرا وجبال اليورال في روسيا.
2 الجبل المتصدع: rift mountain
وهو جبل يعطيك وجها منه كالصفحة انبساطا. وهو ينشأ عندما تعمل القوى الباطنية في صخر القشرة الأرضية بحيث لا تكتفي بثنيها، فيكون من جراء ذلك كسرها وانصداعها، ونصف منها يصعد وهو الجبل ونصف يهبط فلا تراه العين أو قد تراه ولكن منخفضاً.
3 الجبل البركاني: Volcano mountain
ويبدأ تكونه بخروج حمم من بطن الأرض ينثقب لها سطح الأرض، وتتراكم هذه الحمم ما ظل البركان في نشاطه وتبرد ويتألف منها الجبل، وقد اطلع الناس على جبل بركاني ظهر حديثاً في المكسيك وبالتحديد في عام 1943 بدأ بأن خرج من أرضه سحابة كثيفة من دخان، ومضى يوم فإذا بكومة من صخر ورماد تكونت حول الفم الذي خرج منه الدخان وكان ارتفاعها 30 م وظل البركان يقذف حممه وظل الركام يزيد، وبلغ ارتفاعه 150 م بعد أسبوعين، وبلغ 320 م في ثمانية أشهر وتوقف نشاط البركان في عام 1952 وكان ارتفاعه قد بلغ 450 م. والجبال البركانية لا يخفى شكلها على أحد، فشكلها كشكل المخروط أو القمع الهائل والكثير من جبال الأرض جبال بركانية عظيمة تكونت قبل ظهور الإنسان على ظهر الأرض بملايين السنين. ومن أشهر هذه الجبال جبل كليمانجارو، وهو نشأ في سهول أفريقيا عند خط الاستواء وارتفاعه يبلغ 6500 قدماً. ومن أشهرها أيضا جبل فوجي ياما وهو جبل اليابان المقدس ويبلغ ارتفاعه 4100 م.
4 الجبال المقببة: Domed mountains
وهي جبال كادت أن تكون جبالا بركانية، وذلك أنها بدأت بأن سرى الصخرالمنصهر في بطن الأرض يبحث لنفسه مخرجا من سطحها فلم يوفق، فجرى الصخر المنصهر في شقوق عديدة من الأرض، ولكنه لم يقو على اختراق القشرة كلها، فتكون نتيجة ذلك قبة، وهو الجبل فوق سطح الأرض.



599 Views