كيف تحافظ على نشاطك الجنسي

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 27 يوليو, 2018 5:43
كيف تحافظ على نشاطك الجنسي


كيف تحافظ على نشاطك الجنسي وطرق المحافظة على النشاط والحيوية طوال اليوم.

جماع

الجماع كما يُعرف بأسماء المضاجعة أو الوطء أو المواقعة هو العملية الجنسية التي تقوم أساساً على إدخال القضيب الذي عادةً ما يكون منتصباً إلى داخل المهبل بهدف الحصول على المتعة الجنسية أو للتكاثر أو كليهما. كما تُعرف هذه العملية باسم الجماع المهبلي أو الجنس المهبلي. توجد الغريزة الجنسية في الكائنات الحية الراقية والغرض منها التكاثر وحفظ النوع، أما في الكائنات الحية البدائية فيتم التكاثر غالباً بصورة لاجنسية.
بعد وصول الإنسان لسن البلوغ تكتمل اعضائه التناسلية وتنشط الغريزة الجنسية لديه بفعل هرمونات البلوغ ويكون بعد ذلك مهيئا للقيام بالعملية الجنسية.
تبدأ عملية الجماع المهبلي بين الذكر والأنثى أولا بالإثارة الجنسية (بانتصاب القضيب عند الذكر وزيادة إفرازات المهبل عند الأنثى). تحتاج الأنثى عادةً إلى حوالي 30 دقيقة من الإثارة أو أكثر (حسب الانثى)، [بحاجة لمصدر] وتختلف نوعية الإثارة باختلاف الكائنات الحية فالإنسان عادةً لا يثار إلا عند إثارة الأعضاء التناسلية مثل القضيب لدى الرجل والمهبل لدى المرأة أو إثارة مناطق أخرى من الجسم مثل حلمة الثدي عند كلا الجنسين أو عبر تحفيز الحواس (مثل الرؤية أو السمع) أو من خلال التحفيز العقلي مثل الخيالات والقراءة ذات الفحوى الجنسية، أما الحيوانات ونأخذ الدجاج مثلا فإن الإثارة تتم باستعراضات رقص يقوم بها الذكر لأجل إثارة أنثاه و بعدها تأتي مرحلة الإيلاج عبر دخول القضيب الذكري في المهبل الانثوي ويتم غالبا خلالها حدوث ما يسمى بـهزة الجماع، لدى الطرفين (رغم أن الإناث اللواتي لم تتم إثارتهم بالشكل الكافي تتأخر بالوصول إلى هزة الجماع)، التي تتزامن مع القذف عند الذكر وانقباضات المهبل والرحم لدى الأنثى، وهذه الأخيرة تساهم في وصول السائل المنوي إلى قناة فالوب ويؤدي ذلك إلى الحمل في حال وجود البويضة في الثلث الأول من القناة.
ورغم أن الحالة الغريزية للجماع تكون بين الذكر والأنثى عبر الإيلاج المهبلي بغرض التكاثر، إلا أنه يمكن أن يتم ممارسة الجنس الشرجي بدل الجنس المهبلي، ويمكن أن يتم الاتصال الجنسي في البشر بين ذكر وذكر أو بين أنثى وأنثى وذلك حسب التوجه الجنسي وقد يمارس البعض العادة السرية للوصول إلى المتعة الجنسية دون اللجوء للجماع.

كيف تحافظ على نشاطك الجنسي بتقدم العمر؟

بالتقدم في العمر، قد تتغير الاحتياجات والأنماط والأداء الجنسي. المرض أو الدواء قد يؤثران على قدرتك على الاستمتاع بالجنس.
بالنسبة للنساء، يمكن أن يتسبب جفاف المهبل في جعل ممارسة الجنس غير مريحة، أما بالنسبة للرجال، فقد يصبح العجز الجنسي مصدرا للقلق، فقد يستغرق حدوث الانتصاب وقتا أطول، كما أنه قد لا يكون بالدرجة التي كان عليها سابقا.

ما الذي يمكنك عمله؟

لتحسين الصحة الجنسية:
– مشاركة الاحتياجات والاهتمامات مع الزوج/الزوجة
يمكن تجربة أوضاع أو أنشطة جنسية مختلفة.
– تحدث إلى طبيبك
قد يقترح طرق علاج خاصة – مثل كريم الإستروجين لجفاف المهبل أو دواء فموي لعلاج ضعف الانتصاب.

كيف تحافظ على نشاطك الجنسي في سن الشيخوخة

الحفاظ عل الصحة
ان ضعف الانتصاب مرتبط بالتقدم في العمر، وأفضل طريقة للحفاظ على النشاط الجنسي تتمثل في الحفاظ على الصحة، من خلال التغذية الجيدة، وممارسة التمارين والعادات الصحية. وهي امور تساعد في عدم ظهور الأمراض المزمنة التي تتطلب تناول الأدوية، التي تؤثر بدورها على النشاط الجنسي. والاهم ان تقلع عن التدخين والكحوليات.
اللجوء الى المداعبات اثناء العلاقة الحميمة
مع تقدّمك في السن، عليك ان تغّير مفهومك عن الجنس او تطوره، من مجرد الجماع الى الممارسات الجنسية الاخرى، التي تحقق قدرا من الحميمة والاشباع لك. فمع التقدم في العمر، تصبح بحاجة الى تواصل بدني اكثر للاستثارة. لذا عليك الاعتماد اكثر على التقبيل والمداعبات التي من شأنها ان تحقق لك اشباعا جنسيا وعاطفيا.
التغيير في اوضاع الممارسة
لتحسين ادائك الجنسي، يمكنك اللجوء الى الاوضاع الجنسية المختلفة، لانها قد تساعدك اذا كنت تعاني من مشكلة صحية كالتهاب المفاصل او احد امراض الشيخوخة، وتحقق لك قدرا من الراحة اثناء الجماع. كما يمكنك عدم الالتزام بوقت محدد لممارسة العلاقة الحميمة. فالافضل الاعتماد على التلقائية والشعور بالرغبة حتى لو طال الامر بين ممارسة واخرى.
معالجة امراض الشيخوخة
لا تهمل امراض الشيخوخة كضغط الدم، لان الاهتمام بعلاجها بشكل منتظم سيظهر اثره ايجابيا على حياتك الجنسية، ويقلل من آثاره هذه الامراض السلبية على حياتك الجنسية. والجأ الى الطبيب في حال واجهتك مشكلة ما، فقد يكون حلّها سهل. واياك والاعتقاد ان في سنك لا توجد حلول لمشاكلك الجنسية. فقد تكون المشكلة من الاعراض الجانبية الناتجة عن تناول الادوية.

اطعمة تزيد الرغبة الجنسية

-العسل : ويحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة.
-الشيكولاتة : لقد أثبتت البحوث أن المرأة التي تتناول جرعه يومية من الشكولاتة يكون لديها رغبات جنسية أكثر حيث تحتوي الشكولاتة على مادة phenylethylamine التي تُحفز من إنتاج هرمون السعادة والذي يفرز تلقائياً أثناء ممارسة الجنس وتوجد تلك المادة بنسبة أكثر في الشكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ” الشكولاتة الغامقة”.
-الأفوكادو : وهو غني بنسبة عالية من الدهون الغير مشبعة ونسبة قليلة جداً من الدهون المشبعة مما يجعله أفضل غذاء للجنس، و يتميز الأفوكادو مفيد جداً لصحة القلب والشرايين وبالتالي يُساعد على تدفق الدورة الدموية للأعضاء التناسلية .
-اللوز : يعتبر اللوز من أفضل غذاء للجنس ويحتوي على العديد من الأملاح المعدنية الهامة للصحة الجنسية كالزنك والسلينيوم وفيتامين E .
-الفراولة : اللون الأحمر وحده معروف بالإثارة، بالإضافة إلى أن الفراولة غنية بحمض الفوليك اسيد ومجموعه فيتامين B .
-المأكولات البحرية : يُعتبر المحار أقوى المصادر للزنك المسؤول عن زياده الرغبة الجنسية وبالإضافة للأنواع البحرية الأخرى الغنية بالـ أوميجا 3 والفسفور الذي يُساعد على تنشيط الدورة الدموية.
-الجرجير: يحتوي الجرجير علي العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والتي تمنع امتصاص بعض الملوثات البيئية التي تقلل الرغبة الجنسية.
-التين : ويعتبر التين من أكثر أنواع الفواكه المثيرة للرغبة الجنسية ويحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية المفيدة لصحة القلب والتدفق الدموي .
-الفواكه الحمضية : فهي غنيه بفيتامين C وأحماض الفوليك اسد ومضادات الأكسدة وهي من أكثر الفواكة المفيدة لصحة الرجل وزيادة قدرته الجنسية .
-الريحان: له رائحة مميزة تُعد مهدئة للأعصاب وتُزيد من الرغبة الجنسية عند الرجل بالإضافة إلى أنه منشط عام للدوره الدموية مما يُساعد وصول الدم للأعضاء التناسلية.
-الهيليون ( الاسبراجوس) : يُعتبر بمثابة مقوي عام ويُزيد من تدفق الدم ويمنع خطر التعرض للأمراض القلبية وينشط من الدورة الدموية في الجسم.
-الموز يحتوي الموز علي ألياف طبيعية بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الأملاح المعدنية ويُعتبر مصدر هام للبوتاسيوم والفسفور والماغنسيوم .



387 Views