كيف تصنع الفخار

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2018 12:31
كيف تصنع الفخار


كيف تصنع الفخار الفخار من الاوانى التى لها استخدامات عديدة واشهرها استخدامها للطبخ فهل تعرف كيف تصنع الفخار

ماهو الفخار

الفخار هو الطين المحروق، نتيجة أن الإنسان عرف منذ الأزل كيف يحول الطين إلى مادة صلبة عن طريق الشوي في النار بالأفران (القمائن)، وعرف كيف يشكله ويصنعه ويزججه.

تجهيز الطين

قبل البدأ في عمل الفخار او الأشكال الفخارية يجب أن نتعلم كيف نجهز او نعد الطين المستخدم في عملية الصنع .
1- إحضار الطين من مكان تواجده و ضربه بعصا”القصار” حيث تقوم تلك العملية بتنعيمه مما يساعد في عملية النخل حيث نحتاج الى طين ناعم للخروج بعجينة طين جيدة مناسبة للصناعة .
2- تجهيز بركة على شكل دائرة قطرها 3 متر و بجوارها ثلاث برك مستطيلة الشكل تتصل بفتحات .
3- في البركة الدائرية الشكل يتم وضع 35 جفير من الطين الأحمر , 65 جفير من الطين الأبيض و الأخضر و يصب الماء عليه و يترك لمدة تصل الى ساعتين .
4- الآن يأتي دور العمال حيث يقومون بالنزول في البركة و العمل على على خط الماء و الطين بشكل جيد ثم التخلص من أي شوائب في الطين و يستخدم في عملية التصفية المشخال .
5- بعد تصفية الطين و التأكد من ذلك يتم توزيع الطين في البركة الدائرية على البرك الثلاث المستطيلة حيث يتم وضع مصفاة على فتحة البركة و يدفع الطين الى البرك الثلاث .
6- يتم ترك الطين في البرك المستطيلة حتى يتماسك و هنا يستطيع الصناع أخذ الكميات المرادة و تشكيلها حسب الرغبة .

تشكيل الفخار

الطريقة اليدويَّة: وفيها يقوم الشخص الذي يرغب في صناعة الآنية الفُخَّارية بالحصول على الطين اللازم، ثمَّ تشكيله بطريقة يدويَّة، إلى أن يحصل على الشكل الذي يرغب في الحصول عليه.
استخدام القوالب: وهي إمكانيَّة الحصول على قوالب جاهزة مصنوعة من الجبس، لأشكال مُختلفة من الأواني الفخَّاريَّة، والتي يلجأ إليها بعض الحرفيين في مجال صناعة الفخَّار لتسهيل عملهم، إذ أنَّهم يضعون الطين داخل القالب ليخرج مُتَّخِذًا شكل القالب الذي يوضع فيه.
استخدام العجلة: كما يستخدم بعض الحرفيين الماهرين العجلة في تشكيل الأواني الفخَّاريَّة، وهي طريقة تحتاج إلى مهارة عالية في الاستخدام، وقد عرف المصريون هذه الطريقة منذ آلاف السنين.

تجفيف الفخار

بعد الانتهاء من تشكيل الأواني الفخاريَّة بأي طريقة من الطرق السابق ذكرها، يجب أن توضع تحت أشعة الشمس، وفي الهواء الطلق فترة كافية، قد تصل إلى يومين أو ثلاثة، إلى أن تجف تمامًا.

تلوين الفخار

وبعد أن يجف الفخار تمامًا، تأتي مرحلة تلوينة وتزيينه بعد صنفرة وجهه ليصير أملسًا، وقابلًا للرسم والتلوين.

حرق الفخار

ثم تأتي مرحلة حرق الفخار ليُصبح صلبًا تمامًا، فيوضع داخل أفران مُخصَّصة لحرق الأواني الفخَّاريَّة، أو من الممكن وضعه في الأفران المتوفرة في المنازل، بشرط أن تكون درجة حرارة الفرن عالية جدًّا، وأن تستمر الأواني الفخَّارّية داخل الفرن لمدة يوم كامل

تتم عملية الصناعة بواحدة من الطرق الآتية : –

1- الطريقة اليدوية : – و في هذه الطريقة يقوم الفني او الحرفي بعمل النماذج او تشكيل الآنية بيديه ثم تجفيفها او حرقها في الأفران و القمائن .
2- القوالب : – و في هذه الطريقة يقوم الحرفيين او العمال بصب الطين في قوالب جاهزة بشكل الآنية ثم توضع في الأفران او القمائن لحرقها و تجفيفها .
3- الدولاب او العجلة : – و هي آلة متخصصة لصناعة الفخارو في هذه الطريقة يقوم الحرفي بوضع الطين على الدولاب او العجلة و و يبدأ في إدارة الدولاب اوني الفو تشكيل الفخار بيديه .
هناك بعض المناطق و البلدان التي إشتهرت منذ القدم بصناعة الفخار و منها منطقة شمال إفريقيا كمصر و بلاد الشام و بلاد ما بين النهرين و شبه الجزيرة العربية , يجب التفرقة بين الأواني الفخارية و الأواني الخزفية فالأساس في الآنيتين واحد و هو الطين المستخدم في عملية التصنيع و كذلك الطريقة التي يتم الصناعة بها و لكن الفرق أن الطينة يتم إضافة مادة زجاجية اليها و يتم إحراقها مرة أخرى مما يزيد من الصلابة و يعطيها اللمعة و كذلك منع نفاذ المياه منها .

كيفية صناعة الفخار

يتم إحضار الطين ثم يُضرب باستعمال عصا القصار حتى يصبح ناعماً ويسهل عملية نخله.
يتم تجهيز بركة مساحتها ثلاثة أمتار ويجب أن يكون شكلها دائرياً، كما يُجهز بجانبها ثلاثة برك متصلة بفتحات شكلها مستطيلاً.
يوضع في البركة دائرية الشكل كمية من الطين الأبيض والأخضر بمقدار خمسةٍ وستين جفير بالإضافة إلى كمية من الطين الأحمر بمقدار خمسةٍ وثلاثين جفير.
يتم سكب الماء فوق الطين ويجب أن يُترك لمدة ساعتين.
يقوم العمال بالنزول إلى البركة المحتوية على الطين بحيث يقومون بمزج الطين مع الماء بشكلٍ جيد.
يتم الآن عملية التخلص من الشوائب لموجودة في الطين باستخدام المشخال.
يتم وضع مصفاة فوق الثلاث برك مستطيلة الشكل بعد الانتهاء من عملية تنقية الطين وتصفيته، وذلك لدفع الطين الموجود في البركة الدائرية إلى البرك المستطيلة.
يُترك الطين حتى يتماسك في البرك المستطيلة.
والآن يتم أخذ كمية من الطين المتماسك من قِبل صناع الفخار حسب حاجتهم بعدها يتم تشكيله بالطريقة التي يرغبون بها.



622 Views