كيف تعرف أنك مكتئب

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 11:17
كيف تعرف أنك مكتئب


كيف تعرف أنك مكتئب أسباب الاكتئاب عند البنات وسوف نتحدث عن تصرفات مريض الاكتئاب علاج الاكتئاب في المنزل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تعرف أنك مكتئب

1-يشعر المريض بمجموعة من المشاعر السلبية، مثل كره الذات أو الشعور الدائم بالذنب دائما، وتتعدد المواقف التي لا يشعر فيها بذاته أو أن له كيان منفصل وشخصية قوية.
2-من علامات الاكتئاب المميزه هي النوم لفترات طويلة، للتهرب من حالة الحزن والضيق التي يشعر بها المريض، إذ تطول مدة النوم عن المعدل الطبيعي المعروف (6-8 ساعات)، ويمتد هذا العرض لفترة قد تصل إلى أكثر من أسبوعين.
3-يفقد المريض قدرته على اتخاذ القرارات الصحيحة، إلى جانب شعوره الدائم بالعجز وقلة الحيلة، فيبدأ بالدخول في نوبات من البكاء المستمر بدون أسباب واضحة، ويعد هذا البكاء من علامات الاكتئاب القوية.
4-يعد النسيان وفقدان التركيز من الأمور التي يعاني منها الكثيرون، لكنها تتطور في حالات الاكتئاب، إذ ينسى المريض التفاصيل البسيطة المتعلقة بحياته أو عمله.
5-يتغير وزن مريض الاكتئاب بالزيادة أو النقصان، إذ يميل البعض إلى تناول الطعام بشراهة في حالات الحزن الشديد، بينما يعزف الآخرون عن تناول الطعام.
6-يتغير مزاج مريض الاكتئاب بسرعة دون وجود أي أسباب مقنعة، فيتحول بدون مقدمات من شخص هاديء إلى شخص عنيف، ذلك بسبب شعوره الدائم بالقلق.
7-يعاني المريض من نقص الطاقة والشعور الدائم بالإعياء والإرهاق، فلا يستطيع القيام بالمهام التقليدية أو ممارسة التمارين الرياضية.
8-يفقد المريض قدرته على الاستمتاع بـ مبجهات الحياة، حتى تلك الأمور التي كانت تشعره بالسعادة تصبح بلا قيمة، ويصل الأمر إلى فقدان رغبته بممارسة العلاقة الجنسية، ويزداد الأمر سوءًا مع استمرار حالة الاكتئاب لفترات طويلة.
9-يميل مريض الاكتئاب إلى العدوانية واستخدام العنف والرغبة في إيذاء الآخرين.
10-يشعر المريض بالعديد من الآلام الحادة بدون أي سبب عضوي، مثل آلام الرقبة والظهر وغيرها.
11-يعد هذا العرض من أعراض الاكتئاب الأقل شيوعا إذ يميل المريض إلى تناول الكثير من الأدوية دون استشارة الطبيب، أو يتناولها بكثرة بالرغم من استشارة الطبيب.
12-يميل مريض الاكتئاب دائمًا إلى توجيه النقد لنفسه ولومها حتى في أبسط المواقف الحياتية، بالإضافة إلى الشعور الدائم بضيق النفس بعد كل موقف.
13-تغلق الحياة أبوابها على مريض الاكتئاب، فيشعر أن لا ملجأ له إلا الموت، وتتزاحم عليه الأفكار الانتحارية، ليس هذا فحسب بل يقدم في بعض الأحيان على إيذاء نفسه، وبالطبع يجب الاستعانة بطبيب نفسي للتغلب على هذا الأعراض، إذ يعد من أخطر أعراض الاكتئاب.
14-يشعر مريض الاكتئاب برغبته الشديدة في الانعزال عن الآخرين حتى أقرب الناس إليه، ويعزف تمامًا عن حضور جميع المناسبات الاجتماعية.

أسباب الاكتئاب عند البنات

1-الهرمونات
قد تُشارِك التغيُّرات في توازُن الهرمونات في الجسم في التسبُّب في أو تحفيز الاكتئاب.
2-كيمياء المخ
النواقل العصبية هي مواد كيميائية توجد بصورة طبيعية في المخ، وتَحمِل الإشارات للأجزاء الأخرى من المخ والجسم. عند وجود خلل أو ضعف في هذه المواد الكيميائية، تتغيَّر وظيفة مستقبلات الأعصاب والجهاز العصبي؛ مما يُؤدِّي إلى الاكتئاب.
3-صدمة الطفولة المبكرة
الأحداث الصادمة أثناء الطفولة، مثل الإساءة البدنية أو العاطفية، أو فقدان أحد الوالدين، قد تُسبِّب تغيُّرات في المخ تجعل الشخص أكثر عرضةً للاكتئاب.
4-الأنماط المعروفة للتفكير السلبي
قد يرتبط اكتئاب المراهقين بتعلُّم الشعور بالعجز بدلًا من تعلُّم الشعور بالقدرة على إيجاد حلول لتحديات الحياة.
5-الخصائص الوراثية
الاكتئاب أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين لدى أحد أقاربهم مثل أحد الوالدين أو الأجداد أيضًا هذه الحالة.

تصرفات مريض الاكتئاب

1- مشاكل في النوم
يعاني أغلب المصابون بالاكتئاب من الاستيقاظ في وقت مبكر جداً في الصباح، ومنهم من يصل النوم ليلا بالنهار، مما يكون له تأثير كبيرة في العمل والدراسة.
2-تغيرات في عادات الأكل
يلاحظ في الأشخاص المصابين بالاكتئاب أن لديهم تقلبات في الوزن، وتختلف هذه التجربة من شخص إلى أخر حسب الحالة التي يكون بها.
3- الخمول
يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من بطء كبير حتى في أحاديثهم، حتى تعابير الوجه والإيماءات، وقد يصل الأمر إلى استصعاب النهوض من السرير والاغتسال والأكل وحتى الشرب.
4-عدم التحكم بالمزاج
الشخص المصاب بالاكتئاب يتعرض لنوبات غضب شديدة، ثم لا يلبث أن يدخل في نوبة بكاء، فعواطفه ومشاعره تتصاعد وتنخفض في أي لحظة وعلى أي موقف.
5- التسويف والمماطلة
تعتبر المماطلة من أكثر الصفات التي يتسم بها الشخص المكتئب، قد يقترح بعض الأصدقاء على الشخص الكثير من الأشياء ليخرج من هذا الاكتئاب، وكل ما ستفعله هو المماطلة والتسويف.
6- العزلة
من الجدير بالذكر أن من أهم تصرفات مريض الاكتئاب هو عدم مشاركة الأخرين في النشاطات الأسرية أو الاجتماعية مثل الاحتفالات وغيرها من الأمور.
7- التفكير في الموت
قد تتردد في الكثير من الأحيان أفكار انتحارية في ذهن الشخص المكتئب، وهذا السلوك متوقع وبالتالي ينبغي الحذر والحيطة ومراقبة سلوك المكتئب وما يتكلم به لأنهم يتحدثون عن نياتهم قبل فعلهم.

علاج الاكتئاب في المنزل

1-تغيير الأفكار السلبية
التي تأتيك من بعض المصادر خاصة بعض وسائل التواصل الاجتماعي التي ربما ستسول لك نهاية العالم في القريب، وحاول استبدال ذلك ببعض الأفكار الإيجابية كانتهاء الأزمات ووجود فرص الشفاء وبوارق الأمل وغيرها.
2- القيام بشيء جديد
كتعلم شيء جديد على سبيل المثال.
3-وضع أهدافا يومية
عندما يبدأ الاكتئاب الحاد في التمكن منك ربما ستشعر أنك لا تستطيع فعل أي شيء على الإطلاق، ولكن وضع الأهداف الصغيرة سيساعدك على الوصول لأهداف أكبر.
4-المكملات الغذائية
ربما ستساعدك بعض المكملات الغذائية كالفيتامينات، لكن ينصح بعدم تناولها من تلقاء نفسك، والأفضل بالطبع استشارة الطبيب المعالج.



400 Views