كيف تعرف ان عندك انزلاق غضروفي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:14
كيف تعرف ان عندك انزلاق غضروفي


كيف تعرف ان عندك انزلاق غضروفي وهل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل و هل الانزلاق الغضروفي خطير و علاج الانزلاق الغضروفي العنقي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف تعرف ان عندك انزلاق غضروفي

1-في حالة الانزلاق الغضروفي العنقي
– ألم حاد أحادي الجانب أو ثنائي الجانب بالعنق ، والذي يمتد إلى الكتف .
– تيبس عضلات الرقبة ومحدودية حركتها نتيجة الألم الناشئ .
-كذلك يلاحظ أن الألم يكون أكثر حدة عند ثني الرقبة أو القيام بحركة مفاجئة كالعطس أو السعال .
2-في حالة الإنزلاق الغضروفي الصدري :
-ألم بالصدر متشعب عبر الأضلاع ، والذي قد يصل إلى الظهر .
– الشعور بعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح ، نتيجة تأثر عضلات الصدر وشعورها بالألأم .
– أيضا فإن الألم يكون أكثر حدة عند العطس أو السعال .
3-في حالة الإنزلاق الغضروفي القطني
-ألم في الجزء السفلي من الظهر ، والذي قد يمتد إلى إحدي الساقين أو كلتاهما فيما يعرف بـ “عرق النسا ” ، والذي يكون مصحوبا بالخدر والتنميل .
-عدم القدرة على الوقوف لفترات زمنية طويلة أو المشي لمسافات طويلة .
-في الحالات المتقدمة من الإنزلاق الغضروفي القطني ، فإن المريض قد يعاني من سلس البول ( التبول اللإرادي ) نتيجة وجود خلل في الآلية العصبية المسئولة عن التبول

هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل

من المفهوم أن الانزلاق الغضروفي يمكن أن يسبب الشلل أو الشلل التشنجي أو الألم والانزعاج المختلفين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتسبب الانزلاق الغضروفي في تلف النخاع إذا تم ضغط الحبل الشوكي مباشرة. نظرًا لأن جميع ألياف جذور الأعصاب موجهة إلى المخ عبر الحبل الشوكي ، يمكن أيضًا أن تتأثر الحركة أو الإحساس هنا.

هل الانزلاق الغضروفي خطير

كثيرًا ما يتساءل المرضى “هل الانزلاق الغضروفي خطير؟ ” قد لا يكون الانزلاق الغضروفي خطير إذا تم تشخيصه وعلاجه بشكل صحيح، حيث أن الاكتشاف المبكر لمشكلة الغضروف يساعد على سرعة تخلص المريض من الأعراض التي قد يسببها الانزلاق الغضروفي.
ولكن قد يعتبر الانزلاق الغضروفي خطيرًا في بعض الحالات إذا لم يتم علاجه أو مع عدم التزام المريض بالتعليمات الهامة التي يلزمه بها الطبيب، فقد يسبب الانزلاق الغضروفي الإصابة بعرق النسا ووجود صعوبة شديدة في الحركة، كما قد يسبب في بعض الحالات عدم القدرة على الحركة نهائيًا، لذلك يبحث الكثير من مرضى الانزلاق الغضروفي عن علاج نهائي للانزلاق الغضروفي .
لذلك يجب ضرورة استشارة طبيب متخصص عند الشعور بأحد الأعراض السابق ذكرها، والمتابعة الدورية مع الطبيب إذا تم تشخيص الإصابة بالانزلاق الغضروفي، والالتزام بتعليمات الطبيب بدقة وتناول الأدوية في مواعيدها الصحيحة.

علاج الانزلاق الغضروفي العنقي

يعتمد علاج الإنزلاق الغضروفي العنقي على عدة طرق، وهم:
-الراحة: يمكن للتوقف عن الأنشطة التي تطلب مجهود زائد، أن يُحسن من حالات الانزلاق البسيطة.
-العلاج الدوائي: قد تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على التخفيف من أعراض الانزلاق الغضروفي، وشعور المريض بالتحسن، إلى جانب الأدوية الباسطة للعضلات وفيتامينات للأعصاب مثل -فيتامين ب 12. إذا لما تتحسن حالة المريض بواسطة الأدوية السابقة، يمكن أن يصف الطبيب للمريض حقن كورتيزون موضعية، تُحقن مباشرةً في المنطقة المصابة، وتساعد على راحة المريض بشكل كبير.
-استخدام الحرارة والبرودة كعلاج الموضعي: يُمكن لوضع مكعبات الثلج على مكان الألم، أو تدليك المنطقة المصابة به أن يهدئ من ألم وشد العضلات. يكون الثلج أكثر فعالية خلال الـ48 ساعة الأولى من ظهور الألم، بينما تُظهر الحرارة نتيجة أفضل بعد انقضاء أول يومين، ويمكن استخدام القربة أو الوسائد الساخنة، لتهدئة آلام العضلات و التقليل من الشد الموجود بها.
-العلاج الطبيعي و تمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي العنقي: يُمكن إجراء تمارين بسيطة تهدف إلى تحريك الرقبة للتحرر من الألم الناتج عن ضغط على جذور الأعصاب.



285 Views