كيف كان الرسول يشرب العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 9:59
كيف كان الرسول يشرب العسل


كيف كان الرسول يشرب العسل، والعسل في وصايا الرسول الكريم، والآية التي ذكر فيها العسل في القرآن الكريم، وفوائد تناول العسل بالماء، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف كان الرسول يشرب العسل

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بتناول العسل فهو يشفي البطون، ويتساءل الكثيرين عن صحة تناول الرسول للعسل وكيف كان يشرب النبي العسل إليكم الإجابة:
– البعض يقوم بطرح إجابات تخص حياة النبي وطريقة طعامه بدون علم وبدون أي أحاديث وردت في ذلك الأمر، ويوجد الكثير ممن يتناولون في مقالاتهم عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث ضعيفة يتم الاستناد عليها تلك الأشخاص عليهم بسؤال أهل العلم وعلماء الحديث فلا يجب قول ما هو غير صحيح وتفسيره على رسول الله.
– الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن له برنامج غذائي معين، فهو زاهد وعابد لله فكان في بعض الأحيان لا يأكل لمدة ثلاث ليال، فكيف يتم الادعاء بوجود برنامج غذائي معين.
– فقد ورد عن حياة النبي أنه كان عابد زاهد لا يجد خبز يومه، ولا حتى يجد تمر فمعروف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه محب لتناول التمر، وإن لم يجد التمر يكتفي بشرب الماء إلى أن يمن الله عليه برزقه، من خلال عمله بالتجارة فالرسول كان عابد لله وعامل يأكل مما صنعت يداه، لكن لم يعش على الرفاهية بل كان يكسب رزقه من يده.

العسل في وصايا الرسول الكريم

– عن أبى سعيد رضى الله عنه: (أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم – فقال أخي يشتكى بطنه فقال: اسقه عسلاً، ثم أتى الثانية فقال: اسقه عسلاً، ثم أتاه الثالثة فقال: اسقه عسلاً، ثم أتاه فقال فعلت فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلاً، فسقاه فبرأ)، (صحيح مسلم).
– اشتهر النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه بالطب والحكمة، فكان يعرف كيف يشخص الداء ويصف الدواء، وتلك بصيرة من بصائره، التي خصه الله بها دون سائر الخلق، فكان يفتح صدره لمن جاءه يسأله عن أي شيء يتعلق به حكم شرعي أو نفع دنيوي خاص به أو بواحد من إخوانه، فيجيبه إجابه مقنعة، يسعد بها ويعتبرها وحياً من الله إليه بواسطة الإلهام أو بواسطة جبريل عليه السلام ويعمل بما يوصيه به ويرشده .
– هذا هو رجل من أصحابه يشكو إليه وجع بطن أخيه فيصف له العسل، فيذهب الرجل فيسقى أخيه عسلاً، فلا يراه قد برئ من مرضه، فيأتي إليه ثانية وثالثة فيقول له في كل مرة: اسقه عسلا ً ثم أتاه الرابعة فقال: فعلت، أي سقيته عسلاً فلم يبرأ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلاً)، فذهب الرجل ولم ييأس من رحمة الله، ولم يشك أدنى شك في هذه الوصية النبوية فسقى أخاه عسلاً فبرئت بطنه بإذن الله عز وجل.

الآية التي ذكر فيها العسل في القرآن الكريم

– ورد ذكر العسل بلفظه في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة محمد، الآية: 15، وذلك في سياق بعض ما يتنعم به أهل الجنة فيها، قال تعالى: فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى {محمد:15}.
كما جاء ذكره بغير لفظ العسل في سورة النحل، وأن فيه شفاء للناس. الآية: 69 قال تعالى: يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ {النحل:69}.

فوائد تناول العسل بالماء

1. يساعد على تخفيف الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، وذلك لاحتوائه علي سكر طبيعي يعمل على تزويد جسم الإنسان بما يحتاجه من السعرات الحرارية ويحميه من الأضرار الناجمة عن تناول السكريات المصنعة.
2. يعمل على تنظيم نشاطات الجسم، حيث أن تناول كوبا من الماء الدافئ المذاب فيه ملعقة من عسل النحل على الريق في الصباح الباكر يساعد على تحسين عملية الهضم، كما أن له خصائص مطهرة ويساعد على تقليل الحموضة في المعدة ويزيد من ليونة الأمعاء.
3. يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، حيث يمتاز العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا، ويحتوى على الكثير من الفيتامينات والأنزيمات التي تمنع تكاثر البكتيريا والفيروسات، هذا فضلا عن احتوائه على المركبات المضادة للأكسدة والتي تمنع تكون الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان، ويخفف من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا.
4. يساعد على تخليص الجسم من السموم، حيث أنه يعمل كطارد لها، ويمكن إضافة الليمون إلى مزيج الماء والعسل، حيث انه يحتوى على أحد الأحماض الهامة وهو حمض الستريك الذي يعمل على تنشيط الكبد للتخلص من السموم المسببة للإصابة بالكثير من الامراض.
5. يساعد على التقليل من آثار الحساسية، نظرا لاحتوائه على حبوب اللقاح والتي تعمل على الحد من الإصابة بالحساسية الموسمية الناتجة عن التعرض لحبوب اللقاح.
6. يعالج التهابات الحلق والسعال، حيث يساعد تناول الماء الدافئ المذاب فيه العسل في التقليل من احتقان وتهيج الحلق الناتج عن وجود الالتهاب، لذلك فهو من العلاجات المفيدة والفعالة في التخلص من السعال.
7. يعمل على تزويد الجسم بما يحتاجه من الطاقة اللازمة له، كما أنه مصدر للسكر الطبيعي الذي يمنح الجسم الحيوية والنشاط الدائم ويساعد على التخلص من التعب والإرهاق.
8. يعتبر مقوى عام، فهو يعمل على ترطيب الجلد ويحافظ على صحة القلب والشرايين، ويعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
9. يساهم مشروب العسل مع الماء في الحفاظ على صحة الجلد ويحسن من نضارته، ويرجع ذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.



762 Views