كيف نتجنب الحمل

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2018 12:46 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:13
كيف نتجنب الحمل


كيف نتجنب الحمل فى هذه المقالة سوف نقدم اهم الطرق لنتجنب الحمل وافضل الطرق الطبيعية التى تساعد على تجنب الحمل واهم الوسائل الطبيًة لمنع حدوث الحمل للأزواج الجدد وكيفية حساب أيام التبويض لمنع الحمل طبيعياً كل ذلك فى هذه المقاله.

الحمل ومفهومه

الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات- بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الاجنة في جسدها. يدوم الحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة (38 أسبوعا بعد الإخصاب).

كيف أحسب أيام التبويض لمنع الحمل طبيعيًا

في البداية يجب على المرأة أن تعرف موعد دورتها الشهرية وتتابعها على الأقل ثلاث شهور متتالية وإذا وجدتها منتظمة وقد تأتي كل ثمانية وعشرون يومًا فتكون أيام التبويض في اليوم الرابع عشر من أول يوم للدورة وتمر باليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر. أما إذا كانت الدورة الشهرية كل ثلاثون يومًا وفيكون حساب التبويض مختلف حيث نبدأ بحساب أيام التبويض من خلال تحديد تاريخ أول يوم من نزول الدورة الشهرية وبعد انتهاء الأربعة أيام من الدورة الشهرية. قومي بطرح 14 يوم من آخر يوم قبل الدورة الشهرية على طرح 30. أي تكون 30-14= 16 وبذلك تكون أيام التبويض اليوم السادس عشر واليوم السابع عشر من الدورة القادمة.
لذلك المرأة التي دورتها منتظمة كل 28 يومًا فعليها أن تتجنب حدوث الجماع واللقاء الجنسي بينها وبين زوجها في اليوم الرابع عشر واليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر من الدورة الشهرية. بينما المرأة التي تأتي دورتها كل 30 يوما فعليها الابتعاد عن إقامة علاقة حميمة مع زوجها في اليوم السادس عشر واليوم السابع عشر واليوم الثامن عشر. في تلك الحالتين على المرأة أيضا تجنب ممارسة الجماع بداية من اليوم الخامس وحتى اليوم الثامن قبل الدورة الشهرية القادمة.

كيف نتجنب الحمل

-استخدام الطرق ووسائل الطبيعية وهي البعد عن فترة تلقيح البويضة وتجنب الإتصال بين الزوجين في الفترة الواقعة ما بين اليوم التاسع الى اليوم الثالث عشر من بداية الدورة.
-استخدام الواقيات الذكرية لمنع وصول ماء الرجل الى المرأة وحدوث الإخصاب.
-حقن المرأة بهرمونات معينة تمنع حدوث التلقيح بين الرجل والمرأة لفترةزمنية معينة تتراوح بين 3 -7 سنوات حتى مع حدوث الإتصال الجنسي بينهم.
-تركيب قطعة صغيرة داخل الرحم تمنع حدوث الحمل بآلية معينة ( اللولب).
-طريقة جراحية تسمى ربط المواسير وهي تمنع حدوث الحمل. طرق ووسائل جراحية أخرى خاصة بالرحم قد يلجأ اليها الأطباء أن كان في حدوث الحمل خطر كبير محتمل على حياة الأم, ولا يجب أن يكون هناك أي أحتمال لحدوث الحمل خصوصا في حال وجود أورام خبيثة في الرحم مثلا.
-استخدام طرق ووسائل اتصال جنسي معينة بين الزوجين تضمن عدم وصول ماء الرجل الى البويضة وإخصابها.

وسائل منع الحمل الاحتياطية؟

وسائل منع الحمل الاحتياطية، أو وسائل منع الحمل التي تستعمل بعد الجماع، هي عبارة عن وسائل يمكن استعمالها لمنع الحمل في الأيام الخمسة الأولى التي تعقب الجماع. وهي معدة للاستعمال الطارئ بعد الجماع الذي يتم دون وقاية، أو بعد الإخفاق أو الخطأ في استعمال وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل (كنسيان أخذ حبوب منع الحمل أو تمزق العازل)، أو بعد التعرض للاغتصاب أو الإكراه على ممارسة الجنس.
وسائل منع الحمل الاحتياطية لا تكون فعالة إلا في الأيام القليلة الأولى التي تعقب الجماع قبل أن تخرج البويضة من المبيض ويخصبها السائل المنوي. ولا يمكن أن تنهي وسائل منع الحمل الاحتياطية الحمل القائم أو تضر بالجنين.

هناك ثلاث وسائل احتياطية لمنع الحمل:

-حبوب منع الحمل الاحتياطية
-موانع الحمل الفموية التوليفية أو وسيلة يوزبيه
-اللولب الرحمي النحاسي

طرق الجدات لمنع الحمل

* استخدام بذور الخروع؛ حيثُ إن تناول حبة واحدة، تؤجل الحمل لمدة عام، وتناول حبتين تؤجلانه لمدة عامين، وتناول ثلاث تؤجل الحمل لمدة ثلاثة أعوام.
* استخدام مغلي نبات «الكسبرة» منذ اليوم الخامس للدورة الشهرية، وكل يوم في الأيام التي لا تريد المرأة حدوث الحمل فيها، وعند التوقف عنها، يتم الحمل حسب رأي الجدات.
* استخدام طريقة العزل، وهي إفراغ السائل المنوي خارج الرحم أثناء الجماع.
* وضع إسفنجة مبللة بعصير الليمون أو الخل أو محلول الملح داخل المهبل قبل الجماع بساعة، وتترك بعد الجماع ست ساعات، ثم ترفع، ويمكن ربطها بخيط؛ لتتدلى من المهبل.
* استمرار إرضاع الطفل لمدة تتجاوز العامين تقلل من فرص الحمل ثانية.



421 Views