لماذا ندرس الفيزياء

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2021 8:03
لماذا ندرس الفيزياء


لماذا ندرس الفيزياء وأهمية الفيزياء في حياتنا المنزلية ومجالات الفيزياء ومعلومات عامة عن الفيزياء، هذا ما يجب عليك معرفته قبل دراسة علم الفيزياء، ولذلك هذا ما سوف نتدرسه فيما يلي.

لماذا ندرس الفيزياء

1-الفيزياء مفيدة:-
توفر الفيزياء المهارات الكمية والتحليلية اللازمة لتحليل البيانات وحل المشكلات في العلوم والهندسة والطب ، وكذلك في الاقتصاد والتمويل والإدارة والقانون والسياسة العامة.
الفيزياء هي الأساس لمعظم التكنولوجيا الحديثة ، وللأدوات والأدوات المستخدمة في البحث والتطوير العلمي والهندسي والطبي. وتدخل في العديد من مجالات التصنيع التكنولوجيا القائمة على الفيزياء.
تساعدك الفيزياء على مساعدة الآخرين، الأطباء الذين لا يفهمون الفيزياء يمكن أن. الطب بدون تكنولوجيا الفيزياء سيكون همجيا. المدارس التي ليس لديها معلمين فيزياء مؤهلين تحرم طلابها عن مجموعة من الوظائف المتعددة ذات الأجور الجيدة.
2-الفيزياء هي مثيرة للاهتمام وممتعة: –
تساعدنا الفيزياء على فهم كيفية عمل العالم من حولنا ، من الفتاحات العلوية للسيارات والمنازل والمصابيح الكهربائية والهواتف الخلوية إلى العضلات والرئتين والأدمغة ؛ من الدهانات إلى الكاميرات والسيارات ؛ من الزلازل والتسونامي والأعاصير إلى الكواركات والحمض النووي والثقوب السوداء.
تساعدنا الفيزياء على تنظيم الكون، يتعامل مع الأساسيات ، ويساعدنا على رؤية الروابط بين الظواهر المتباينة على ما يبدو.
تعطينا الفيزياء أدوات قوية لمساعدتنا على التعبير عن إبداعنا ، ورؤية العالم بطرق جديدة ثم تغييره الي الافضل .
3-تفتح الفيزياء الباب أمام العديد من الخيارات المهنية:-
في الواقع ، خيارات أكثر من أي تخصصات أخرى تقريبًا. على العكس ، عدم أخذ الفيزياء يغلق الباب أمام المزيد من الخيارات المهنية علي سبيل المثال: لا يمكنك أن تصبح مهندسًا أو طبيبًا بدون فيزياء ؛ يقل احتمال حصولك على وظيفة في التدريس ؛ ستكون ألعاب الفيديو مملة ولن تبدو أفلام الرسوم المتحركة واقعية. وستكون أحكام سياستكم بشأن الاحتباس الحراري أقل إلحاحًا.
على الرغم من أن عدد إعلانات الوظائف التي تطلب فيزيائيًا على وجه التحديد قليل ، على سبيل المثال ، بالنسبة للمهندسين ، فإن سوق العمل لأولئك الذين لديهم مهارات في الفيزياء أكثر تنوعًا ودائمًا.
نظرًا لأن الفيزياء تشجع التفكير الكمي والتحليلي ، فمن المرجح أن ينتهي الفيزيائيون في المناصب العليا في الإدارة والسياسة من المهنيين الفنيين الآخرين. من بين المناصب الثلاثة العليا ذات الصلة بالعلوم في حكومة الولايات المتحدة ، يشغل الفيزيائيون حاليًا اثنان – وزير الطاقة ومدير مكتب البيت الأبيض لسياسة العلوم والتكنولوجيا .

أهمية الفيزياء في حياتنا المنزلية

1-الفيزياء والجسم
الفيزياء تتعامل مع جميع الأجسام المرئية وغير المرئية فهى تتعامل مع المادة والحركة والطاقة وكلها أشياء متعلقة بالحياة اليومية فالفيزياء تدرس كيفية عمل الكون وكيف تتحرك الأرض حول الشمس وكيف يحدث البرق والرعد وكيف تعمل الثلاجة والغسلة فهى تدخل فى عمل الأجسام الموجودة حولنا .
2-تقطيع الفواكه والخضروات
عزيزى القارئ عندما تقوم بتقطيع فواكه او خضروات فأنت بذلك أشركت علم الفيزياء فى الأمر , فانت لكى تقطع شئ ما عليك بالضغط على السكين لقطعه وذلك يعتمد على القوة مع سمك الشئ الذى نقطع به فالسكين الحاد يقدم مزيد من الإحتكاك وذلك يتحكم به قوانين الفيزياء .
3-المشى والفيزياء
المشى تحكمه قوانين الفيزياء المتمثلة فى مفاهيم الوزن وقوانين نيوتن الخاصة بالقصور الذاتى وقانون الجاذبية والإحتكاك والطاقة الكامنة فنحن نتصرف مثل بندول مقلوب .
4-الطبخ
عزيزى القارئ عندما نضع ماء فى مقلاة على النار فتلمس الطاقة المقلاة البارد وتبدأ الحرارة فى الإنتقال إلى المقلاة والماء ذلك يطلق عليه إسم عملية التوصيل حيث تبدأ الجزيئات الموجودة فى أسفل المقلاة بالتسخين وتصبح أكثر سخونة من الجزيئات الموجودة حولها فتنتقل إلى سطح الماء فتبدأ الجزئيات الباردة الموجودة على السطح فى النزول للأسفل وكل ذلك عبارة عن الديناميكا الحرارية وهى فرع هام من فروع الفيزياء .

مجالات الفيزياء

ا- الفيزياء الفلكية
هي حلقة وصل بين علم الفلك وعلم الفيزياء، وتهتم بدراسة فيزياء الكون بما تتضمن من خصائص فيزيائية ممثلة في الكثافة، والأجرام السماوية مثل الكواكب والطاقة المظلمة ودرجات الحرارة.
٢- الفيزياء الحيوية:
هو فرع يهتم بدراسة مبادئ علم الفيزياء الأساسية في علم الأحياء، ويتم دراسته في كلية العلوم، ومن التطبيقات الخاصة بذلك القسم تطبيقات الموجات فوق الصوتية والتصوير الإشعاعي والليزر وقياس كثافة العظام، وذلك من خلال استخدام الأشعة السينية.
٣- الفيزياء الذرية:
يهتم هذا التخصص بدراسة البنية التحتية للذرة وخصائصها وبما يتضمن التفسير العلمي للنظريات التي تهدف إلى فهم وتركيب الذرة ودراسة الطيف الكهرومغناطيسي لها.
٤- فيزياء الكون:
يهتم هذا القسم بدراسة الكون بصفة شاملة متضمنًا ما يحتوي من معلومات حول نشأته ومراحل التطور الكونية منذ بداية نشأته وصولًا في ذلك إلى المستقبل، وهذا الفرع له ارتباط وثيق ومباشر بعلوم الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء.
٥-الديناميكا الحرارية:
يهتم هذا القسم بدراسة العمليات الخاصة بتحويل الطاقة في الطبيعة وأهم ما يميز هذا العلم اختلافه عن الكثير من العلوم مثل الفيزياء والكيمياء ويتم دراسة هذا العلم لطلاب فرع الكيمياء ولكنه من التخصصات الأساسية لقسم الفيزياء.
٦-علم الجيوفيزياء:
وقد يتضح من اسمه أنه حلقة وصل وثيقة بين علوم الفيزياء والجيولوجيا، ويهتم هذا العلم بدراسة المبادئ الأساسية لعلم الفيزياء في الجيولوجيا والمتمثلة في دراسة المجال المغناطيسي للأرض، وتوضيح ظاهرة طبيعة المد والجزر ودراسة الأرصاد الجوية.
كما يهتم بدراسة هذا العلم كل من يهتم بدراسة التنقيب عن البترول كما أنه يضم العديد من العلوم المنفصلة مثل الجيوفيزياء التطبيقية وكذلك الجيوفيزياء الخلقية.
٧- فيزياء الحالة الصلبة:
أحد مجالات علم الفيزياء حيث يهتم هذا التخصص بدراسة كافة الخصائص التي تميز الحالة الصلبة مثل الخصائص الكهربائية، كما يهتم بدراسة علم البلورات وعلم السبائك وكذلك ميكانيكا الكم.

معلومات عامة عن الفيزياء

1-تُعتبر المعادن أجود في توصيل الحرارة؛ وذلك لوجود الإلكترونات الحرة المساهمة في نقل الحرارة وحركة الجزيئات.
2-يُعرّف انكسار الضوء بأنّه التغير في اتجاه الشعاع الضوئي بعد اجتياز السطح الفاصل بين وسطين شفافين مختلفين.
3-يُقصد بعلم الجيوفيزياء هو العلم الذي يدرس جميع الظواهر الأرضيّة من حيث تغيراتها الزمانيّة والمكانيّة، ونشأتها، وعلاقاتها بالظواهر الكونيّة خاصة ظواهر القمر والشمس.
4-يتميز الصوت بأنّه لا ينتقل إلا في الوسط المادي.
5-تبلغ درجة غليان الماء 100 درجة مئويّة، و 212 درجة فهرنهايتيّة.
6-يعتبر قوس قزح من أجمل الظواهر الطبيعيّة الناتجة عن تحلل الضوء الأبيض للشمس إلى سبعة ألوان.
7-تختلف النظائر في العدد الكتلي A، ولها العدد الذري نفسه لZ.
8-يُعرّف التكافؤ بأنّه تساوي كميات المادة حسب الأرقام الستوكيومتريّة.
9-تُستخدم مادة النترونات في تفاعلات الانشطار؛ وذلك لأنّها غير مشحونة أي متعادلة كهربائياً.



529 Views