ماذا ياكل مريض البروستاتا

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2021 4:32
ماذا ياكل مريض البروستاتا


ماذا ياكل مريض البروستاتا ماهي اعراض البروستاتا اطعمة للحفاظ على صحة البروستاتا علاج البروستاتا كل ذلك في هذه السطور التالية.

ماذا ياكل مريض البروستاتا

– يحتوي الجريب فروت على العديد من المواد الكيميائية النباتية بما في ذلك Naringenin و Limonin و beta-carotene و lycopene
– يساعد البرتقال والليمون والفواكه الحمضية الأخرى في الحماية من الجذور الحرة الضارة بالحمض النووي لأنها تحتوي على مئات المركبات النشطة بيولوجيًا بما في ذلك مركبات الفلافونويد ومونوتربين.
– تحتوي الأفوكادو على أكبر كمية من اللوتين الكاروتين الموجود في جميع أنواع الفاكهة الشائعة
– يحتوي الفلفل والجالابينو على مادة كيميائية ، وهي الكابسيسين ، والتي تعمل على تحييد بعض المواد المسببة للسرطان
– يعتبر التفاح مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين C ويحتوي على مادة الكيرسيتين ، وهي مادة الفلافونويد التي تُظهر خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
– يعتبر التوت (توت العليق والتوت الأزرق) مصدرًا ممتازًا للفيتامينات C و K ، كما يعتبر المنغنيز مصدرًا جيدًا للألياف والتوت الأزرق من بين الثمار الأعلى قوة في مضادات الأكسدة بسبب احتوائه على العديد من المواد الكيميائية النباتية
– تحتوي الخضراوات الصليبية بما في ذلك البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل واللفت والملفوف على مواد كيميائية نباتية تقلل من الإجهاد التأكسدي أو الجذور الحرة للأكسجين في الجسم مما يعني انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وعدوانه
– الجزر غني بالعناصر الغذائية ويحتوي على مضادات الأكسدة بيتا كاروتين والفالكارينول التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان
– الطماطم هي مصدر غني لمادة كيميائية نباتية تسمى اللايكوبين التي تهاجم الجذور الحرة وتساعد الجسم على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وعدوانه.
– يساعد الفطر أو عش الغراب على محاربة السرطان عن طريق بناء جهاز المناعة بإمداد من مركبات تسمى بيتا جلوكان وبروتينات تسمى ليكتين والتي أظهرت أنها تهاجم الخلايا السرطانية.
– ثبت أن الرمان ، وخاصة عصير الرمان ، يبطئ من وقت مضاعفة PSA وقد يساعد في منع تكرار سرطان البروستاتا بعد العلاج الأولي.
– يعتبر العنب وعصير العنب من المصادر الغنية بالريسفيراترول ، وهو نوع من المواد الكيميائية النباتية الطبيعية التي تنتمي إلى مجموعة أكبر من المواد الكيميائية النباتية تسمى البوليفينول التي تمتلك خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات
البروتينات النباتية
يحتوي البروتين النباتي مثل الفول والكتان والمكسرات على الكيرسيتين والقشور التي تثبط نمو العديد من أنواع السرطان بما في ذلك سرطان البروستاتا.
الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول والفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة القوية ، الشاي هو أفضل مصدر لمضادات الاكسدة التي تتم دراستها لخصائصها المضادة للسرطان ، لقد ثبت أن الشاي الأخضر يبطئ و / أو يمنع تطور سرطان البروستاتا.
تناول الحبوب
تشمل الحبوب الكاملة الأرز البني ودقيق الشوفان والذرة وخبز القمح الكامل والشعير والبرغل والكاشا والدخن والفارو والكينوا وغير ذلك ، الحبوب الكاملة هي مصادر كبيرة للألياف والمغنيسيوم وتوفر البروتين ، اختر الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلًا من الأطعمة المصنعة.

اطعمة يجب ان يبتعد عنها مريض البروستاتا

– الأطعمة الغنيّة بالدهون:
الدهون المشبعة والأطعمة العالية الدسم تؤثر في البروستات ويجب تجنّبها. من هنا أهمية اعتماد نظام طهو مع الزيت النباتي مثل زيت الكانولا.
– الحليب ومشتقاته:
يجب الإبتعاد من منتجات الألبان الكاملة الدسم، مع التحوّل إلى منتجات الألبان والحليب الخالي من الدسم والقليل الدسم للحد من استهلاك الدهون.
– الكحول:
يمكنها أن يزيد من وتيرة والرغبة الملحة في التبوّل، وهذه بدورها، يمكن أن تجعل البروستات تتضخم بسرعة أكبر مما يجعل الأعراض المصاحبة للتضخم في البروستات تتفاقم.
– الكافيين:
تجنب الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى الغنية بالكافيين إذا كان لديك مشكلة في غدة البروستات.
– البيض:
من المأكولات المحظورة على مريض البروستات كونها غنيّة بالبروتينات التي تفاقم مشكلات غدة البروستات.
– الأسماك:
المستويات المرتفعة من الأحماض الدسمة Omega-3 في الدم قد تزيد من خطورة حصول سرطان البروستات الخبيث.
– السكر والحلويات:
ممنوعة طبعاً على مريض البروستات، إذ يحذّر خبراء التغذية من أضرار الدهون المهدرجة لاحتوائها على ما يسمى بالأحماض الدهنية المتحوّلة، والتي تتشكل أثناء عملية الهدرجة وتزيد من ارتفاع نسبة الكوليسترول المضرّ ونسبة الشحوم الثلاثيّة في الدم، وذلك على علاقة وثيقة بحصول السرطان وخصوصاً سرطان البروستات.
– الفواكه:
أظهرت بعض الدراسات أن ثمّة أنواعاً من الفواكه تؤدي دوراً ضئيلاً في الإصابة بأمراض البروستات وتحديداً سرطان البروستات.
– اللحوم الحمراء:
لغناها بالبروتينات والدهون المشبعة التي تؤذي البروستات. لذا، على الرجل تجنب منتجات لحوم الخنزير المحتوية على الدهون المشبعة، مثل لحم الخنزير المقدد أو النقانق.
– الأطعمة المقلية:
تزيد من خطر الإصابة بأمراض البروستات. وقد أعلنت إحدى الدراسات التي أجراها مركز بحوث السرطان في سياتل، أن الإفراط في تناول الأطعمة المقلية يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستات. كذلك كشفت بحوث عدة أن طرق الطهو التي تعتمد على حرارة عالية تزيد من أخطار الإصابة بأنواع متنوّعة من الأمراض السرطانية في الجهاز الهضمي، إلاّ أن هذه الدراسة هي الأولى التي تختبر كيف أن تناول الأطعمة المقلية يزيد من أخطار الإصابة بسرطان البروستات. وأكّدت الدراسة أن الصلة بين سرطان البروستات والأطعمة المقلية بشدة يبدو أنها تقتصر على أعلى تناول لهذه الأطعمة، أي أكثر من مرة بالأسبوع، وهو الأمر الذي يجعلنا نخلص الى أن التناول المنتظم للأطعمة المقلية يشير إلى أخطار معينة للإصابة بسرطان البروستات.

فيتامينات لصحة البروستاتا

الاوميغا 3
قد تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وتطور السرطان , أشارت إحدى الدراسات إلى أن الرجال الذين يتناولون أسماك دهنية ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، تظهر النتائج أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تقلل من ضغط الدم ، وتقلل من الدهون الثلاثية ، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية ، وتوفر خصائص مضادة للسرطان مفيدة لصحة البروستاتا.
تشمل المصادر الغذائية لأحماض أوميغا 3 الدهنية الأسماك الدهنية مثل السلمون والسلمون المرقط والرنجة والسردين وبذور الكتان والجوز وفول الصويا وزيت الكانولا.
الليكوبين
الليكوبين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي ارتبطت بدعم الوقاية من السرطان ، في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول تأثيرات اللايكوبين على سرطان البروستاتا ، فمن المعتقد بشكل عام أنه مفيد.
تشمل المصادر الجيدة للليكوبين الطماطم والبطيخ والجريب فروت الوردي والمشمش والبابايا ، في الطماطم ، تطلق عملية الطهي اللايكوبين من خلايا النبات ، مما يزيد من قدرتك على امتصاصه.
فيتامين سي
قد يقلل تناول الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط واللفت وبروكسل التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا ، يلاحظ المعهد الوطني للسرطان أنه من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت مكملات فيتامين سي قادرة على الوقاية من سرطان البروستاتا أم لا ، لكن الأشخاص الذين يتناولون الخضروات الصليبية الغنية بفيتامين سي يميلون إلى أن يكونوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

التخفيف من أعراض تضخم البروستاتا

بالإضافة إلى التغذية فإن أسلوب الحياة الصحي من شأنه أن يساعدك في الحد من الأعراض التي ستواجهها، إليك بعض الاستراتيجيات التي من شأنها أن تخفف الأعراض:
– تجنب ضغط الحياة والمحافظة على الراحة قدر الإمكان.
– الإقلاع عن التدخين.
– تجنب السوائل ليلًا وحاول شرب الكمية المطلوبة لجسمك فقط وذلك خلال النهار.
– القيام بتفريغ مثانتك حتى النهاية.
– ممارسة تمارين قاع الحوض المفيدة في حالة تضخم البروستاتا.
– تجنب الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين، ومدرات البول، ومضادات الاحتقان.
– الجدير بالعلم أنه في حال كان اتباعك لنظام صحي شامل كهذا لم يساعدك فلربما يقوم طبيبك بنصحك وتوجيهك للعلاج الجراحي.



756 Views