مانجو تومي

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2021 12:39 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:46
مانجو تومي


مانجو تومي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختلفة عن أنواع المانجو وعن شجرة المانجو.

مانجو تومي


تم اكتشافة فى ولاية فلوريدا الامريكيةوهو من الاشجار المقصرة اوالمقزمةالشجرة قائمة النمو وتتميزبقوة نمواتها وكثافة اوراقها وبخاصة فى القمةكما تتميز بانها شجرة غزيرة الانتاج وتتميز بمقاومتها الشديدة للامراض وبخاصة التشوه الزهرى والبياض الدقيقى والانثراكنوز والعنق الذى يحمل الثمرة سميك غليظ يتحمل شدة الرياح ويتراوح وزن الثمرة من500-1000جم القشرة سميكة ملتصقة باللحم وهذا ما يجعلها تتحمل النقل والتداول وتتميز بالرائحة الذكية وسكرياتها قليلة نسبيامن عيوبها ان بها بعض الالياف ميعاد النضج شهر اغسطس ومسافات زراعة الشتلات 4×2 او3×2
وصف الثمرة
– الشكل ; بيضى
– الحجم ; كبير الحجم الطول 12 سم العرض 9 سم السمك 7 سم
– متوسط الوزن 420 جم
– اللون ; احمر غامق
– القشرة; ناعمة و سميكة لها رائحة عطرية
– اللب ; لونة اصفر الى برتقالى يحتوي علي الياف
– البذرة; متوسطة ممتلئة –وحيدة الجنين

أنواع المانجو المختلفة

مانجو سكري:

تسمى بذلك نظرًا لإحتوائها على كمية عالية من السكر بالإضافة إلى مجموعة من الألياف كما أنه منها ما هو ذات حجم كبير ومنها المتوسط، كما ان لونها أصفر مائل إلى درجة من البرتقالي، وتعد المذاق الأفضل بين أنواع المانجو.
مانجو زبدية:

تعتبر الخيار الأمثل لمريض السكر نظرًا لإحتوائها على نسبة قليلة من السكر، كما ان لونها أخضر يميل إلى الصفرة قليلًا، بها كثير من الألياف المشعرة وحجمها ما بين متوسط وكبير كما أن وقشرتها السميكة.
مانجو الفونسو:

تسمى بذلك نسبتًا إلى قائد البرتغال ألفونسو الذي استعمر الهند، كما أنها تتصف القشرة السميكة الناعمة ذات الرائحة العطرية وتعد من الأنواع ذات كمية السكر القليلة التي لا تتعدى نسبة أربعة عشر بالمائة ولا يوجد بها ألياف وشكلها بيضاوي كما أن لونها أخضر.
مانجو عويسي:

أحد أنواع المانجو ذات اللونين إما الأخضر أو الأصفر التي تنتج في شهر أغسطس من كل عام، كما إنها ذات بذرة صغيرة وحجمها صغير ولا يوجد بها ألياف.
مانجو قلب الثور:

أحد أنواع المانجو التي تتخذ شكل القلب وذات حجم كبير لونها أخضر ذات قشرة ناعمة وتتصف بذرتها بأنها سميكة كما أنها خالية من الألياف.
مانجو بايري:

لونها أصفر يميل إلى الاخضرار وحجمها يتراوح من الصغير والمتوسط، كما أن لون لبها برتقالي ويحتوي على مذاق حامضي بعض الشئ، وتقدر نسبة السكريات بها حوالي اثني عشر ونصف بالمائة.
مانجو تيمور:

تتميز بالأحجام الكبيرة كما أنها ذات مذاق حلو، كما أن لونها أخضر يميل إلى الزرقان وذات قشرة رقيقة وملمس ناعم، وتنتج في نهايات شهر سبتمبر، كما أن لبها يميل إلى البرتقالي ولا يوجد بها ألياف.
مانجو مبروكة:

أحد الأنواع المميزة التي تتخذ شكل مستطيل بحجم متوسط ذات لون برتقالي به بعض الخطوط الحمراء، وخالية من الألياف وبذورها صغيرة الحجم، كما أنها تبدأ في النضج من منتصف أغسطس.
مانجو هندى بسنارة:

من الأنواع الفاخرة التي تنمو في شهر يوليو وذات حجم متوسط يتخذ شكلًا مستطيلًا، وذات بذرة كبيرة قشرة ناعمة.
مانجو بوريبو:

تعد من الأنواع ذات الحجم المتوسط الذي يتخذ شكل مستطيل وبها القليل من الألياف، ولبها له مذاق حامض قليلًا كما أن لونها اخضر يميل إلى الإحمرار وتتصف وقشرتها السميكة.
مانجو كنت:

من أنواع المانجو ذات الشكل المستدير وحجم متوسط ويوجد بها ألياف تتخذ شكلًا طوليًا كما أنها ذات لون أصفر يميل إلى البرتقالي كما يوجد منها ذات اللون الأخضر.

معلومة عن أشجار المانجو

– النمو في أشجار المانجو يحدث في دورات متتالية أو متتابعة عددها من 2-3 دورات الدورة الأولى فى الربيع “مارس –أبريل”، والدورة الثانية صيفا (يونيو –يوليو –أغسطس، والدورة الثالثة في الشتاء (سبتمبر –أكتوبر.
– أزهار المانجو يبدأ في أواخر فبراير في الوجه البحري ويصل الإزهار الى القمة في مارس وينتهي موسم، الإزهار في آخر مارس أو أول أبريل تحت ظروف المناخ العادية
– فصل الشتاء إذا امتد وطال انخفاض درجة الحرارة فيمتد الموسم ويستمر الإزهار حتى شهر مايو .
– الأفرع الجنوبية وهى الأكثر مواجهة لأشعة الشمس تبدأ في الإزهار قبل الأفرع الشمالية التى تكون آخر الأفرع فى الإزهار
– كلما طالت فترة التزهير بالشجرة كلما كان ذلك ادعى إلى تلقيح أزهارها وإخصابها وإنتاج محصول وافرمنها
– موعد الإزهار يتوقف على حالة الجو وحسب الصنف وقوة الشجرة .
– هناك إزهار شتوي يسمى بالإزهار المبكر ويحدث اعتبارا من نوفمبر قبل موعد الإزهار الطبيعي بشهرين ونصف وأكثر جهات الشجرة إزهارا هى أكثر الجهات تعرضا للشمس
– التزهير المبكر يحدث للشجرة في سنة الحمل الغزير ويساعد على ذلك دفء موسم الشتاء وجفاف الجو ويجب إزالته.
– جذر شجرة المانجو وتدي ولا يتعمق أكثر من 150سم في التربة وينتشر المجموع الجذري في دائرة قطرها 6 أمتار للأشجار الكبيرة
– جذور امتصاص الغذاء تتواجد في دائرة قطرها 1.50 متر على بعد1متر من جذع الشجرة وتتواجد حتى عمق 50سم من سطح التربة
– اتباع أسلوب الري بالتنقيط يؤدى إلى وجود جذور المانجو على سطح التربة وتكون غير عميقة وتوجد على بعد سنتيمترات فقط سطح التربة نظرا للري المتكرر، وعلى فترات متقاربة مما لا يعطى الفرصة للجذور للتعمق للبحث عن الرطوبة .

طرق أكل المانجو

– تقشير ثمرة المانجو، وتثبيتها على عود خشبي، ثم تشريحها بالسكين للحصول على شكل زهرة.
-صنع المثلّجات المرطبة، وذلك عن طريق خلط كميات متساوية من عصير المانجو، وحليب جوز الهند، ثم توزيع الخليط في قوالب متوسطة الحجم، وغرس عود خشبي في كل منها، وتجميدها.
-تحضير سلطة الفواكه منها، إذ تُقطّع أصناف متعددة من الفاكهة إلى مكعبات متوسطة الحجم، ثم تُخلط معاً لتشكل سلطة.
-تقطعيها إلى شرائح طوليّة، وتقدميها مع بعض قطع التوست المحمص.
– تحضير التشيز كيك وفق الطريقة المعتادة، ووضع طبقة سائلة منها على الوجه؛ لتعطي طعماً شهيّاً ومنعشاً لا سيما في أيام الصيف الحارة. تقطعيها على شكل شرائح رفيعة، وتزيين أنواع التارت المتعددة بها.
-إضافة بعض قطع المانجو إلى ساندويش الدجاج المشوي، والمزيّن بصوص المايونيز. سكب عصيرها على بعض قطع الدجاج، وتحميرها في الفرن، وتقديمها للعائلة كنوع من المقبلات.



1062 Views