مانجو سنسيشن

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 6:05
مانجو سنسيشن


مانجو سنسيشن نتحدث عنها بشكل مختصر من خلال مقالنا هذا ونقدم لكم أيضا أهم أنواع المانجو وفوائده الصحية والجمالية تابعوا السطور القادمة.

مانجو سنسيشن

من أفخر أنواع المانجو موطنها الاصلي فلوريدا، الثمرة بيضاوية الشكل.عادة ما تزن من 300 جم الى 400 جم .والسمة المميزة هي لون الجلد وهو أحمر برقوقي أو قرمزي وغالبًا ما يحتوي الجلد على نقاط عدسية صفراء شاحبة قريبه الشبه من مانجو التومي ولكن اصغر حجما واللحم أصفر فاتح اللون مع ألياف قليلة جدًا والنكهة حلوة نوعًا ما مع رائحة خفيفة وتنضج في أواخر يوليو إلى سبتمبر ، مما يجعلها صنفًا في أواخر الموسم.

نبذة مختصرة عن المانجو

المانجو فاكهة تنمو في المناطق المدارية الحارة من العالم وتستخدم غذاءً رئيسيًا لمعظم السكان في هذه المناطق. ويُسمَّى أحيانًا ملك فواكه المناطق الحارة. تُؤْكل المانجو طازجة وتُستعمل فاكهة يُخْتَم بها الطعام، وفي مربى الفاكهة وفي العديد من الأطعمة. والمانجو غنية بفيتاميني (أ) و (ج) وتستخدم بذورها المطحونة مصدرًا للدقيق.
الوصف
تشبه معظم ثمار المانجو الكلية وتتخذ شكلاً بيضيًا أو مستديرًا. ويتراوح طول الواحدة منها بين 5 و 25 سم، وتزن بين 60 جم و2 كجم. أما القشرة، فهي جلدية تحيط بلُبِّ أصفر، أو برتقالي يشبه العصير. والقشرة ذات لون أصفر أو أرجواني. ولمعظم أنواع المانجو ألياف متينة داخل اللُّب، ولبعضها الآخر رائحة غير ذكيَّة تشبه زيت التربنتين. أما أنواع المانجو التي تتم زراعتها لأغراض تجارية، فإنها ناعمة وذات لب حلو مليء بالعصير خال من الألياف وزكيّ الرائحة وشجرة المانجو دائمة الخضرة وقد يصل طولها إلى 20 م، ولها أوراق طويلة وأزهار ذات لون أبيض وبنفسجي. تنمو ثمار المانجو من قاع مبايض الزهرات ويكتمل نموها بعد خمسة أشهر من تكوّن الأزهار.
الزراعة
زرعت أشجار المانجو أول مرة قبل 4000 سنة في الهند وأرخبيل الملايو. ثم نقلها المستكشفون الأوروبيون في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين إلى مناطق مدارية أخرى. وتزرع الآن في مناطق عديدة، مثل البرازيل والهند والمكسيك والفلبين والولايات المتحدة الأمريكية.

أصناف المانجو


المانجو ألفونسو
سميت على اسم القائد البحري البرتغالي “لألفونسو دي ألبوكيرك” والذي قام باستعمارالهند، وتتميز لو المانجو الألفونس بالأخضر المائل للصفرة، ولونها من الداخل هو البرتقالي وهي بيضاوية الشكل، ذات قشرة سميكة، ونكهتها قوية ومميزة.
المانجو العويسي
هذا نوع لونه أخضر أو أصفر من الخارج، وبرتقالي من الداخل، ذات حجم صغير، لها شكلبيضاوي، ولها قشرة سميكة نسبياً وناعمة، وتعتبر من الأنواع الخالية من الشعيرات والألياف،ونواتها صغيرة الحجم بالمقارنة بباقي أنواع المانجو، وتظهر في شهر أغسطس.
المانجو السكري
يميل لونها إلى الأصفر البرتقالي من الخارج، ومن داخل تتميز بلونها البرتقالي أيضاً، وهيذات حجم متوسط، ولها قشرة رقيقة، تحتوي على نسبة عالية من السكر، ولا تحتوي علىالألياف أوالشعيرات.
مانجو قلب الثور
سميت بذلك نظراً أن شكلها على شكل قلب كبير مضغوط، يميل لونها إلى الأخضر الفاتحلها قشرة ناعمة، وبذرة سميكة لاصقة باللب، لها رائحة عطرية، ونواتها تميل إلى اللونالأصفر زبدي القوام، وطعمها حلو خال من الألياف، لها بذرة متوسطة، تبدأ في النضج فيأوائل شهر سبتمبر.
مانجو التيمور
ذات لون أخضر مائل للزرقة من الخارج، أما من الداخل يميل إلى الأصفر البرتقالي، ذاتحجم كبير بالمقارنة بباقي الأنواع، وبيضاوية الشكل، ولها قشرة ناعمة رقيقة، وخالية من الألياف.

فوائد المانجو الصحية

تنظم نسبة السكري
ليس فقط الثمرة ولكن حتى أوراق المانجو يمكن أن تجعلك في صحة جيدة جدا. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، وتنقع طوال الليل وتصفّى وتشرب كوب في الصباح. وهذا ما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.
مثير للشهوة الجنسية
تعتبر المانجو من الفواكه المثيرة للشهوة الجنسية وتسمى أيضا “ثمرة الحب ‘. المانجو تسبب زيادة الفحولة في الرجال. فيتامين E، الذي يوجد بوفرة في المانجو، يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويثير الشهوة الجنسية.
العناية بالعين
هل تعلم أن المانجو غنية بفيتامين A. كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من فيتامين A. المانجو تساعد في العناية بالعين فتتمتّع ببصر جيد، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.
تساعد في عملية الهضم
المانجو تحتوي على الأنزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين. طبيعة المانجو الليفية تساعد في الهضم والقضاء عليها. كما أنها أيضا غنية بالألياف الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن.
علاج ضربة الشمس
عندما تكون الشمس حارة جدا في فصل الصيف، مجرد وضع القليل من المانجو في العصير؛ إضافة القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الأبيض . هذا العصير البارد يجعلك على الفور تشعر بالانتعاش ويمنع الحرارة في التسبب بالسكتة الدماغية.
الوقاية من السرطان
المواد المضادة للأكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين وحمض الغال الموجودة في المانجو تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.
تثبت نسبة الكوليسترول
المانجو تحتوي على مستوى عال من فيتامين C، البكتين والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم والمانجو الطازجة تعتبر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
منظف للبشرة 
المانجو تساعدك على تنشيط المسام الخاصة بك وإضافة نضارة للوجه كما أن المانجو مناسبة لجميع أنواع البشرة كما أنها تمنع انسداد المسام أن يسبب حب الشباب فقط قطع شريحة المانجو إلى قطع رقيقة وضعها على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم خذ حمام أو إغسل وجهك وسترى النتائج فورا.
تبقي الجسم قلوي
وفقا لschool.com الذي يهتم بالصحة من الطبيعة، فاكهة المانجو غنية بحمض الطرطريك وحمض الماليك وحمض الليمون ومن آثارهم أنهم يساعدوا في الحفاظ على الاحتياطي القلوي في الجسم.
فقدان الوزن
المانجو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على الشعور بالشبع أيضا، بما أنها ثمرة ليفية فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في انقاص الوزن



789 Views