مانجو يمني

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2021 8:07 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:49
مانجو يمني


مانجو يمني، وفوائد المانجو اليمني، ومحاذير تناول المانجو اليمني، والحصة اليومية المناسبة من المانجو اليمني، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مانجو يمني

– تنمو شجرة مانجو يمني إلى 35–40 م (115–131 قدم)، ويعتبر المانجو يمني من الفواكه القديمة، حيث كانت تزرع منذ 4,000 عاماً. في التربة، يمتد الجذر الرئيسي إلى عمق 6 م (20 قدم) مع عدد كثير من جذور مغذية واسعة الانتشار، وكانت تعرف عند العرب ب (الأنبَج) بسكون النون وهذا الاسم هو أشهر الأسماء وهو فارسي مُعرَّب وهناك أسماء أخرى كثيرة هي : الآنْب، والآنْبة، والعَنْب، والعَنْبا، كما جاء في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية، وجاء فيع أيضًا أن اسم الجنس لهذا الشجر هو المانجو اليمني، وفي المعجم الوسيط زاد عليه كلمة ثانية وهي المَنجَة.
– تعتبر أوراق المانجو اليمني دائمة الخضرة وبسيطة، طولها 15–35 سـم (5.9–13.8 بوصة) وعرضها 6–16 سـم (2.4–6.3 بوصة). عندما تكون ورقة نبات غير ناضجة، يكون لونها برتقالي وردي، وتتغير بسرعة إلى أحمر غامق، ثم أخضر غامق حيث تصبح ناضجة، وتنمو الزهور في عناقيد طرفية، يتراوح طولها بين 10–40 سنتيمتر (3.9–16 بوصة); وتتكون كل زهرة صغيرة ولونها أبيض بخمسة بتلات بطول 5-10 مليمتر (0.20–0.39 بوصة)، برائحة حلوة تشبه رائحة زنبق الوادي. وتستغرق ثمرة مانجو يمني ثلاثة أشهر لتنضج، وبذرة المانجو اليمني إما تكون مشعرة أو ليفية.
– تعرف طريقة “القنفذ” والتي هي طريقة شائعة لتناول المانجو اليمني، وتختلف الثمرات الناضجة في اللون والحجم، ففي العادة تكون صُفر أو بُرتقاليّة أو حُمر أو خُضر، وعادة تكون النواة إما ليفية أو مشعرة السطح، ولا يمكن فصلها بسهولة عن اللب، ويكون سمك النواة 1-2 مليمتر (0.039–0.079 بوصة)، ويكون بداخل النواة خط رفيع يغطي البذرة، طوله 4-7 مليمتر (0.16–0.28 بوصة)، وتحتوي البذرة على جنين النبات.

فوائد المانجو اليمني

– الوقاية من السرطان
تحتوي على المواد المضادة للأكسدة كالكيرسيتين، والفيسيتين، والأستراجالين، وisoquercitrin، ومهمّة هذه المواد حماية الجسم من المواد المسببة لسرطان القولون، والثدي، والدم، والبروستات.
– تقلل من مستوى الكولسترول في الدم
بسبب وجود فيتامين C بنسبة عاليّة مع البكتبن، والألياف، كما أنّها غنيّة بالبوتاسيوم الذي يعتبر عنصر هام من عناصر الخليّة التي تساعد على التحكّم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
– تطهير الجلد
يعمل على تنشيط المسامات، وتساهم في نضارة الوجه، وهو يمكن استخدامه على أيّ نوع من الجلود دون أيّ مضاعفات، وتقوم بعلاج المسامات التي تسبب حبّ الشباب، ويكون ذلك بوضع شريحة رقيقة من المانجو اليمني لمدّة تتراوح من 10 دقائق وحتى 15 دقيقة، ثم تزال ويغسل الجسم جيداً.
– تخسيس الوزن
يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على اكتماله، وفي نفس الوقت تقوم بحرق السعرات الحراريّة الإضافيّة التي يحصل عليها جسم الإنسان.
– مقويّة للرغبة الجنسيّة
تحتوي هذه الفاكهة على خواص التنشيط الجنسيّ وتعرف أيضاً بفاكهة الحبّ، وتحتوي على فيتامين E الذي يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويعزّز الدافع الجنسي.
– قوة للعين
غنيّة بفيتامين A، حيث أنّ كوب واحد من شرائح المانجو اليمني يعطي 25% من الحاجة اليوميّة لهذا الفيتامين، الذي يعزز قوة العين، كما أنّه يحارب جفاف العين، ومقاوم لمرض العمى الليليّ.
– يساعد على الهضم
يحتوي على الانزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين، بيرد الجسم ويقي من السكتة الدماغيّة عند تناول عصير المانجو اليمني مع قليل من الماء، وملعقة كبيرة من السكّر أو العسل، يعطي برودة جيدة، وبالتالي يحمي الجسم من حرارة الصيف الحارقة والتي تسبب سكتة دماغيّة.
– يقوي المناعة
يحتوي على سلسلة جيدة من الفيتامينان ك A, C، و25 نوع مختلف من الكاروتينات التي تحافظ على صحة الجسم المناعيّ.
– مقوية للذاكرة
تعتبر الفاكهة غنيّة بمواد الجلوتامين الحمضية المهمّة لزيادة التركيز.
– مهمّة للنساء
تعتبر الحلّ الطبيعيّ للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وتزيد مستوى الحديد والكالسيوم في الجسم.
– فوائد أخرى
يقلل حصى الكلى، ومنشّط للمعدة.

محاذير تناول المانجو اليمني

1. اضطرابات معوية
تعد المانجو اليمني أحد الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي، ولكن يشترط تناولها بكميات معتدلة؛ إذ أنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي منها الإسهال أو الإمساك حسب حالة الشخص الصحية والكمية التي تم تناولها.
2. زيادة في الوزن
تعد السمنة أو زيادة الوزن من أضرار تناول المانجو اليمني، وذلك بسبب وجود سعرات حرارية عالية فيها، إذ تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
3. حساسية
قد تسبب أحيانًا المانجو اليمني الحساسية لبعض الأشخاص عند تناولها، إذ يوجد بعض الأجسام لديها تحسس من المانجو اليمني، فتظهر علامات وأعراض التحسس عليها عند تناولها مباشرةً.
4. ارتفاع السكر في الجسم
يساهم تناول المانجو اليمني في ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ يعد ذلك من أحد أضرار المانجو اليمني على جسم الإنسان، وذلك لاحتواء المانجو اليمني على نسب عالية من السكر، كما ينبغي التنويه إلى ضرورة تجنب تناول المانجو اليمني من مرضى السكري.
5. التهاب الحلق
يعد التهاب الحلق أحد أضرار المانجو اليمني التي يمكن حدوثها، إذ تحتوي المانجو اليمني على كميات عالية من أحماض الستريك وفيتامين سي، حيث إن تناول كميات كبيرة من المانجو اليمني يوميًا قد يؤدي إلى التهاب الحلق.
6. مشاكل الهضم
تؤثر المانجو اليمني على عملية الهضم في الجهاز الهضمي، إذ يصعب على إنزيمات المعدة في بعض الأحيان إتمام عملية هضم المانجو اليمني، مما يؤدي إلى مشاكل عديدة في عملية الهضم.
7. ألم التهاب المفاصل
عند مصاب التهاب المفاصل، تعد المانجو اليمني أحد العوامل التي تساهم في زيادة الألم المرتبط بالمفاصل، إذ يفضل تجنب المانجو لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.
8. الغازات
قد يسبب تناول المانجو اليمني ظهور غازات في الأمعاء، وذلك بسبب احتواء المانجو اليمني على الألياف والسكريات الطبيعية مثل الفركتوز، والتي بدورها قد تسبب تراكم الغازات في الأمعاء قد تكسرها بواسطة الأنزيمات.
9. زيادة الحرارة في الجسم
تعد زيادة درجة حرارة الجسم من أحد الأضرار التي قد تسببها تناول المانجو، إذ يجب تجنب تناول المانجو في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الحصة اليومية المناسبة من المانجو اليمني

ثمرتان صغيرتان أو ثمرة كبيرة، أي ما يعادل 330 جرام فقط، لضمان الاستفادة من القيمة الغذائية للمانجو، دون التعرض للأضرار السابقة.



481 Views