ماهي الدول الاسكندنافية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2021 12:06
ماهي الدول الاسكندنافية


ماهي الدول الاسكندنافية كذلك سنتحدث أيضا عن لماذا سميت الدول الاسكندنافية بهذا الاسم كما سنجيب عن هل هولندا من الدول الإسكندنافية وما هو تاريخ الدول الاسكندنافية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي الدول الاسكندنافية

1-دولة النرويج

تشتهر دولة النروج من بين الدول الاسكندنافية بأنّها أرض الفايكنج، وأيضًا باسم أرض شمس منتصف الليل، وتقع في أقصى الشمال من القارة الأوروبية. وبالإضافة لكونها تحتل الجزء الغربي من شبه الجزيرة الاسكندنافية، فهي تتألف من عدة أرخبيلاتٍ من الجزر. كما تمتاز دولة النروج بغناها بالفيوردات (عدد من المسطحات المائية الساحلية الواقعة بداخل اليابسة).
تجذب النروج الكثير من السياح سنويًّا لزيارة معالمها الطبيعية الجميلة ومشاهدة ظاهرة الشفق القطبي (أورورا) ـ الذي يستمر ظهوره عادةً من شهر سبتمبر وحتى شهر إبريل ـ بالإضافة إلى زيارة المتاحف الغنية بآثار حضارة الفايكنغ.
2-دولة الدنمارك

تقع دولة الدنمارك جنوبي شبه الجزيرة الاسكندنافية، وتتألف بشكلٍ أساسيٍّ من شبه جزيرة يوتلاند، بالإضافة إلى حوالي 400 جزيرةٍ بعضها متصلٌ باليابسة عبر جسورٍ. تتميز معظم الأراضي فيها بكونها سهلةً ومنخفضةً، مع وجود بعض الهضاب المنخفضة.
على الرغم من أن الدنمارك صغيرةٌ من حيث الحجم، إلّا أنّها لعبت دورًا تاريخيًّا هامًّا في أوروبا، وهيمنت على قسمٍ كبيرٍ من الشمال الغربي في القارة، كما تميزت خلال العصور بصناعاتها البحرية كصناعة السفن ومستلزماتها.
3-دولة السويد

تعتبر دولة السويد الأكبر من بين الدول الاسكندنافية من حيث المساحة (447420 كيلومتر مربع) وعدد السكان معًا، وتُعرف باسم أرض البحيرات لغناها بالبحيرات التي يصل عددها لحوالي 96 ألف بحيرة. تتميز البلاد أيضًا بشاطئٍ بحريٍّ طويلٍ يمتد بطول 2100 كيلومتر، ويتميز هذا الشاطئ بكون أغلبه صخريًّا. وتشتهر السويد حول العالم ببعض أسماء الشركات التجارية ومن أهمها شركة المفروشات الشهيرة إيكيا، وشركة السيارات فولفو.

لماذا سميت الدول الاسكندنافية بهذا الاسم

1-سميت الدول الاسكندنافية بهذا الاسم، والتي تتكون من ثلاث بلدان أساسية هم النرويج والدانمارك والسويد، مع إمكانية إضافة ثلاث دول أخرى هم فنلندا وآيسلندا وجزر فارو، بسبب أن هذه الدول لها علاقات تاريخية وثقافية، حيث يطلق هذا اللفظ على الدول التي تتكلم اللغة النوردية القديمة، التي أصبحت تسمى الآن ” الجرمانية الشمالية “، ولفظ اسكندنافيا تكون عن طريق تجميع أول حرف من اسم كل دولة من الدول آنفة الذكر .
2-وتعتبر هذه الدول من أكثر الدول الديمقراطية في العالم، ويبلغ عددهم أكثر من 25.000.000 نسمة، ويتميز المناخ في الدول الاسكندنافية بكونه باردا معظم أيام السنة، حيث يطول فيها فصل الشتاء، ويقصر فصل الصيف، وذلك بسبب أنها قريبة من القطب الشمالي، لذا يتميز فصل الشتاء هناك بأنه متجمد دائما .

هل هولندا من الدول الإسكندنافية

1-الإجابة تمثل وهي تمثل وجهة نظر السويدين والدنماركيين والنرويجيين ، وقالوا نعلم أنهم يعيشون معنا وعدد من الألمان الذين يعيشون في الدنمارك ، هي من الأساس قد تكون خارج اسكندنافيا وهو يشبه كثير من الحال في الدولة البلجيكية والألمانية ، ويجب تفهم هذا الأختلاف .
2-وتمثل اللغة عامل هاما في هذا الأختلاف وقد تكون هي من تفرقهم ، كما لا يمكن التحدث عن الاستعداد والموهبة كما يمكن حدوث أختلاف بالكلمة هنا وفي نواحي أخرى ، كما يكون هناك جمل متطابقة والأشياء المكتوبة هي الأكثر سهولة وملاحظة بسرعة ، وعند فعل ذلك قد تصل بأنها تشبه بحد بعيدا للغة الهولندية وهو يمثل وجهة النظر القائلة في ذلك
3-وقد يكون هذا الذي يمثل الأختلاف بينهم وقد يتم ايضاح القرب بينهم فيه ، كما أن الدول الإسكندنافية ليست على نحو واحد ولكن قد يكون عامل الربط اللغوي هو من يقربهم ببعضهم ، وتعتبر الدنمارك الأقرب للدولة الهولندية وقد لا يوجد أي شعور متبادل بين الهولنديين والدول الإسكندنافية بأنهم ينتمون لبعضهم البعض .

تاريخ الدول الاسكندنافية

1-لقد عدت الدول الاسكندنافية بالكثير من المراحل عبر العصور فقد كان معظم السكان القدامى في تلك المناطق من الشعوب السامية الذين يشكلون السكان الأصليين للمناطق الشمالية من القارة، وخاصة في شبه الجزيرة الاسكندنافية، ومع ظهور الفايكنج وبداية عصر الفايكنج في عام 793م وبعدها بدء عصر الاستيطان للفايكنج، ففي عام 800م بدأت الفايكنج بغزو مناطق واسعة من قارة أوروبا والشرق الأوسط، ومن بين الدول التي احتلتها هي الدول الاسكندنافية، فقد ارتبطت المعتقدات الدينية للفايكنج ارتباطًا كبيرًا بالأساطير الاسكندنافية القديمة والتي تعود لآلاف السنين، وانتهى عصر الفايكنج في عام 1066م بعد هزيمتهم من قبل إنجلترا.
2-وبعد عصر الفايكنج بدأ عصر التسوية التي أصبحت به الدول الاسكندنافية دول ذات طابع مسيحي، حيث تمكن رجال الدين المسيحيين القادمين من البلاد المجاورة بنشر الدين المسيحي في البلاد، وتم تعينه بأنه الديانة الرسمية في جميع دول الاسكندنافية، وبعدها ومع بداية العصور الوسطى حدثت عدة انقلابات أدت لتوحيد هذه الدول تحت حكم واحد، وقد أطلق على هذا الاتحاد اتحاد كالمار، ولكن لم يكتمل الاتحاد ونشبت الحروب بين الدول لتفكيك الاتحاد، وبعدها ظهرت السويد كقوى عظمى، وسيطرت على الكثير من المناطق المحيطة بها، حيث كانت الدنمارك في حالة ضعف بسبب حرب كالمار، وخلال الحرب العالمية الأولى والثانية التي شاركت كل من الدول الاسكندنافية فيها وتعرضت للاستعمار ثم نضهت وتطورت بشكل سريع لتصبح أحد أكثر الدول تقدمًا.



350 Views