ماهي القهوة الإيطالية

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 9:58 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:24
ماهي القهوة الإيطالية


ماهي القهوة الإيطالية و ما هي طريقة تحضيرها وما هي أنواعها تقرير كامل عنها فقط كل تابعوا السطور القادمة

ماهي القهوة الإيطالية

قهوة إسبريسو هي مشروب قهوة إيطالية الصنع مُركزة وغامقة اللون. يتكون مشروب قهوة إسبريسو من القليل من الماء المغلي مع حبوب البن الأصلية المطحونة، يُقدم في فنجان صغير مع صحنه، يشبه في الشكل فنجان القهوة التركي ولكنه غالبا ما يكون سميكاً وأبيض اللون، ويمكن أن يكون شفافاً. قهوة إسبريسو لها قوام غالباً ما يكون أكثر سُمكاً من مشروبات القهوة الأخرى، وتحتوي على تركيز أعلى من المواد العالقة والذائبة ورغوة الكريما الناتجة عن الضغط حيث أن تركيز هذا المشروب يُعد تركيزاً قوياً في الفنجان النموذجي (60 ملليلتر)، تُعد قهوة إسبريسو هي أساس بعض مشروبات القهوة الأخرى مثل كافيه لاتيه، موكا، القهوة الأمريكية ويعود تسمية قهوة الاسبريسو إلى موطنها إيطاليا، حيث يعني الاسم “القهوة الطازجة”، أي أن تسميتها تنبع من جودة حبوب القهوة المصنعة منها يتكون مشروب الاسبريسو من القليل من الماء المغلي مع حبوب البن المطحونة، ما يجعله ذا قوام متماسك وسميك نسبة لأنواع القهوة الأخرى، ويحتوي فنجان واحد منها بحجم 60 ملليتر على 80-150 ملليتر من الكافيين، تتغير كمية الكافيين بحسب نوع حبوب القهوة ومدى تركيزها.

أنواع قهوة الإسبريسو

يمكننا أن نميز نوعين من قهوة الإسبريسو:
-ريستريتو اسبريسو: تكون فيها القهوة مطحونة بشكل ناعم ومضغوطة أكثر في الكبسولات ما يؤدي احتمالها لكمية أقل من الماء وبالتالي تركيز أكبر من القهوة.
-لونجو اسبريسو: تكون القهوة في الكبسولات أخشن عند الطحن ما يتيح تغلغل كمية أكبر من الماء بين الحبيبات فتكون أخف من حيث تركيز القهوة.

أفضل أنواع لحبوب بن الإسبريسو

1-هو Lavazza Super Crema Espresso مقدم من لا فازا، وهو مزيج رائع لمن يختارون البن المزود بالطعم الأكثر مرارة ومصنوع من حبوب البن المحمص الداكن جدًا.
2-هو Koffee Kult Dark Roast وتمتلك شعبية كبيرة، وتتميز بإنها قهوة قوية ولكن بدون مرارة الكافيين، ووضعت حد للمضافات التي تعزز طعم القهوة.
وهي في نفس الدور كما في القهوة المقدمة من Kicking Horse، ولكنها أقوى قليلًا، وهذا النوع يمكن استخدامه بأمان في عمل مشروبات الإسبريسو المضاف لها الحليب، مثل اللاتيه والكابتشينو.
3-يعد بن Cliff Hanger Espresso المقدم من أفضل شركات صناعة البن وهي Kicking Horse Coffee من أكثر أنواع حبوب بن الإسبريسو، والتي تتميز بنكهتها الغنية.
حيث تجمع حبوب البن الخاصة بكليف هانغر إسبريسو من بين عدة قارات، وهذا ما يميزها عن غيرها من أنواع الحبوب وما يجعل من الصعب العثور عليها في مكان آخر.
وتتميز أيضًا بأنها تمزج بعض نكهات الفواكه والكاكاو مع خليط حبوب البن متوسط التحميص، وهي تعد خيار رائع للذين يفضلون القهوة مع طعم أحلى.
4-هو Lion Diamond Head Espresso، ويتميز ذلك النوع من حبوب البن بالنكهة القوية، وهو متوسط التحميص وتتميز العلامة التجارية لليون بالاختيار الرائع لحبوب البن، وقهوة الإسبريسو التي تميز بالنكهة القوية منخفضة الحموضة بالإضافة إلى أن 10 بالمئة من حبوب البن المستخدمة تأتي من مزارع هاواي، والتي تضيف لها نكهة من الدرجة العالية.
5-هو illy Medium Roast، وهي حبوب قهوة كاملة الحبة، وحبوب للإسبريسو، ويتم الحصول على هذه الحبوب من أرابيكا من البرازيل بشكل كامل، مما يعطيها نكهة سلسة ومتسقة.
وتستخدم شركة إيلي فقط حبوب مستدامة النمو، وهو شيء غير شائع ونادر بين كبار منتجي البن.
6-هو حبوب بن الإسبريسو من شركة أمنية الموت، وهي تعد من أقوى أنواع الإسبريسو، حيث تحتوي على ضعف كمية الكافيين مقارنة بحبوب البن العادية.
وتتميز بلونها الداكن جدًا، وكونها “أقوى قهوة في العالم” ليست مزحة أو ادعاء تسويقي، بل يحتوي البن الخاص به على جرعة عالية من الكافيين وتعتبر قهوة أمنية الموت من أشهر العلامات التجارية للقهوة على الأمازون.
7-هو Café Don Pablo Cafe – Italian Espresso، وتقدم هذه القهوة في مقهى دون بابلو، وتتميز القهوة الخاصة به بأنه يستخدم في صنعها حبوب البن الطازجة من أرابيكا فقط وذلك لأنها لها طعم أقل مرارة، وسكرها أعلى من الأصناف التي تقدمها روبوستا المتوسطة.
ويقدم مقهى دون بابلو حبوب البن مشوية، وداكنة، متوسطة، مما يجعلها نكهة الإسبريسو معتدلة من دون الشعور بمرارة التحميص الداكن جدًا.

طريقة عمل قهوة اسبريسو


تتميز قهوة اسبريسو بأنها قوية وداكنة لذلك عادةً ما يتم تحميصها حتى النهاية للحصول على حبوب البن الداكنة، وهذا ما يضمن طعم أقوى وذلك لأن التحميص المطول يؤدي إلى زيادة المسامات في حبوب البن وهذا يعني زيادة إمكانية الحصول على النكهة عند طحنها وعند مرور الماء خلالها وتحضيرها اتبع الخطوات التالية:
-يتم وضع ماء حتى الحد المبين في الابريق في الجزء السقلي من الابريق المخصص لعمل قهوة الاسبريسو.
-توضع القهوة المطحونة في المصفاة ( الجزء الأوسط) ثم تضغط و يكون الضغط بحسب الرغبة في مدى تركيز القهوة.
-تدمج أجزاء الابريق معا و يغلق الابريق ثم يوضع على النار حتى الغليان.
-عندما يغلي الماء سيبدأ بالصعود الى الجزء العلوي أو القطعة العليا من الابريق و من ثم يتم -سكبه في فنجان القهوة و بذلك نكون قد انتهينا من تحضير قهوة الاسبريسو و يتم تناولها مع أي نوع من الحلى البارد حسب الرغبة.



856 Views