ماهي عاصمة السودان

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر, 2021 2:26
ماهي عاصمة السودان


ماهي عاصمة السودان وما هو عدد سكان السودان كذلك سنذكر ايضا مساحة السودان وما هي أهم مدن السودان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة السودان

الخرطوم هي عاصمة السودان ، وكذلك عاصمة ولاية الخرطوم. تبلغ مساحة المدينة 971.2 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 63998 نسمة ، مما يجعلها أكبر مدينة في السودان. تقع الخرطوم على ارتفاع 1.250 قدم.
تقع الخرطوم بالقرب من وسط السودان في شمال شرق إفريقيا. تقع المدينة عند ملتقى النيل الأبيض والنيل الأزرق ، وهي روافد رئيسية لنهر النيل الأكبر. بعد هذا التقاء ، تعرج نهر النيل من خلال السودان ومصر. الخرطوم هي مدينة ثلاثية تقسمها فرعي النيل. ترتبط المدينة بالجسور إلى الخرطوم بحري وأمدرمان ، وهما من أكبر مدن السودان. تشهد الخرطوم مناخًا حارًا وجافًا ، مع حدوث تساقط ملحوظ في شهور الصيف فقط.

عدد سكان السودان

1-تمتع السودان بموقع متميز. الى جانب بعض المعوقات التي تمر بها، إلا أن لديها كثافة سكانية كبيرة تتمركز أغلبها في العاصمة السودانية الخرطوم.
2-وفقاً لآخر الإحصائيات الرسمية، يبلغ تعداد السودان السكاني لسنة 2020 نحو
3- 43,849,260 نسمة؛ يبلغ عدد الذكور فيهم 21,907,295 بنسبة 49.96%، بينما يبلغ عدد الإناث 21,941,974 بنسبة 50.04%، ويقدّر متوسط الأعمار في السودان بنحو 66.09 سنة، ويصل معدل وفيات الرضع إلى 38.0 حالة وفاة لكل 1000 مولود.
4-أما بالنسبة الى ترتيب السودان العالمي من حيث عدد السكان لسنة 2020، فجاءت في المركز 35 على مستوى العالم، بعد “الجزائر” والتي يبلغ عدد سكانها 43,851,044 نسمة، وقبل “العراق” والتي يبلغ عدد سكانها 40,222,493 نسمة.

مساحة السودان

1-تمتلك السودان مساحة إجماليّة تصل إلى 1,886,068 كيلو متر مربع، لتحتل بذلك المرتبة السادسة عشرة على دول العالم من حيث المساحة، والمرتبة الثالثة على دول القارة الإفريقيّة بعد الجزائر، والكونغو، والمرتبة الثالثة على الدول العربيّة بعد الجزائر، والمملكة العربيّة السعوديّة.
2- تحتوي البلاد على ثمانية عشر ولاية، تضم 133 منطقة فيها، وتعدّ الولاية الشماليّة هي أكبر الولايات من حيث المساحة بمقدار 348,697 كيلو متر مربع، ثم ولاية شمال دافور بمقدار 290,000 كيلو متر مربع، وتبلغ المساحة الإجماليّة للعاصمة الخرطوم 25,122 كيلو متر مربع، وتبلغ نسبة المياه في البلاد 1.1% من مساحة البلاد الكليّة.

أهم مدن السودان

1-بروتسودان


تعد بروتسودان واحدةً من أكبر مدن السودان وهي الميناء البحري الرئيسي فيها والمنفذ البحري للدول المغلقة المجاورة مثل إثيوبيا وتشاد، وتقع على الساحل الغربي للبحر الأحمر على بعد 675كم من مدينة الخرطوم، وتعتبر المدينة مركزاً تجاريّاً مهماً يحتوي على عددٍ من المراكز الرئيسية للمؤسسات التجارية الوطنية والمؤسسات الدولية كالمصارف وشركات التصدير والاستيراد وصناديق التأمينات ومكاتب التخليص الجمركي، ويستقبل الميناء فيها العديد من السفن التجارية الكبرى كسفن الحاويات وناقلات النفط، كما يوجد بعض المصانع التي تقوم بالصناعات الخفيفة مثل صناعة الملح وتعبئة الاسمنت ومطاحن الدقيق، وتستورد الجمهورية من خلال ميناء بروتسودان الآلات والمعدات والمركبات والوقود ومواد البناء والتشييد، وتصدّر القطن والصمغ العربي والحبوب الزيتية وجلود الحيوانات.
2-كسلا


تعد كسلا واحدة من أكبر مدن السودان وأجملها، وهي مركز ولاية كسلا، تقع في الجزء الشرقي على الحدود الخارجية من أرتيريا وإثيوبيا على بعد 480كم من العاصمة، تبلغ المساحة الكلية للولاية 42282كم² يسكنها ما يزيد عن مليوني نسمةٍ، وينتمي معظم أهلها إلى قبائل الهدندوة والبني عامر والشكرية والفادنية والحباب.
يعتمد النشاط الاقتصادي في المدينة بشكلٍ أساسي على الزراعة، حيث تبلغ مساحة الأراضي الصالحة للزراعة 2.8 مليون فدان، تُزرع فيها الذرة والسمسم والقمح والفول السوداني والقطن والخضروات والفواكه، وتعد أيضاً غنيةً بالثروة الحيوانية إذ يقوم أهلها بتربية ما يزيد عن 4 ملايين رأساً من الأنعام، كما ساهم موقعها الجغرافية بأن تكون مركزاً تجاريّاً واستثماريّاً
3-أم درمان


أم درمان هي أكبر مدينة في السودان ، حيث يبلغ عدد سكانها 2،395،159 نسمة. تقع المدينة في ولاية الخرطوم وتقع فعليًا مباشرة تقريبًا قبالة عاصمة الخرطوم على الضفة الغربية لنهر النيل. تعرف أن يعرف من أو متى تأسست القرية ولكن أصبحت مهمة لأول مرة في عام 1884 عندما قرر المهدي ، محمد أحمد (1844-1885) إنشاء مقر قيادته العسكرية في البلدة أثناء حرب المهدية. بعد وفاة المهدي ، قرر أحد خليفته ، خليفة ، عبد الله بن محمد ، جعل المدينة عاصمة السودان المادي (1885-1899). نمت المدينة بسرعة وشيد قبر للمندي ولكن في سبتمبر من عام 1898 هزم البريطانيون وقتلوا خليفة في معركة Omudrmen التي دمرت المدينة في معظمها وأمر قبر المهدي ليتم تدميرها. مدينة أم درمان هي العاصمة الثقافية غير الرسمية للبلاد ، وقد ذُكرت المدينة في العديد من القصائد والأغاني باعتبارها رمزًا وطنيًا للتنوع والقومية. تضم المدينة العديد من المرافق الفنية والموسيقية المعروفة ، بما في ذلك المسرح الوطني ومسرح العرايا والمعهد العالي للموسيقى والمسرح وقصر الشباب والأطفال (قصر الشباب والأطفال). تشتهر المدينة أيضًا بالعديد من الأسواق (الأسواق) متعددة الثقافات في الهواء الطلق ، وكذلك سوق السمك على ضفاف نهر النيل. من المعالم السياحية المهمة متحف خليفة هاوس الذي تم بناؤه على مرحلتين في عامي 1887 و 1891 ، بالإضافة إلى قبر ماندي الذي تم تجديده بالكامل. تضم المدينة أيضًا ثلاثة أندية لدوري الدرجة الأولى السوداني ، نادي الهلال ، نادي المريخ ، نادي المرادة.
4-نيالا


تقع غرب السودان في الجهة الجنوبية من هضبة جبل مرة، وتبعد عن العاصمة مسافة 900كم، وتتبع نيالا ولاية جنوب دارفور، كما تمتاز بكونها نقطة الوصل التي تربط بين مناطق السودان ببعضها، حيث ينتهي فيها خط السكة الحديدية القادمة من الشرق، ويبدأ منها الخط المتجه إلى إلى مدينة واو الواقعة في الجزء الجنوبي من الجمهورية.
عتمد الاقتصاد في المدينة على الزراعة، حيث تقوم بإنتاج عددٍ من المحاصيل من أهمها الدخن والفول السوداني والصمغ العربي والكركدي، كما تعد تربية المواشي والتجارة فيها من القطاعات الرائجة، حيث تقوم بتصدير كميةٍ كبيرةٍ من المواشي الحية واللحوم إلى مصر والسعودية، أما القطاع الصناعي فهو يعتمد على الصناعات الغذائية والجلدية، إذ تضم عدداً من المعامل التي تقوم بإزالة القشرة الخارجية للفول السوداني، كما يتم تصنيع الأعلاف من مخلفات عصر الفول.



381 Views