ماهي فاكهة الكرز

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2021 7:58
ماهي فاكهة الكرز


ماهي فاكهة الكرز وما هي أضرار الكرز وكذلك سنتحدث عن فوائد الكرز للحامل كما سنتحدث عن فوائد الكرز للدم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي فاكهة الكرز

١-الكرز هو أحد انواع الفواكه التي تتميز بلونها الذي يتراوح من اللون الأحمر القاتم إلى المصفر.
٢-ويوجد نوعان رئيسان للكرز، وهما الكرز الحلو والكرز الحامض، وكلاهما يمتلكان الكثير من الفوائد الصحيّة، ويمكن اعتبارهما جزءاً من النظام الغذائيّ الصحيّ والمتوازن.
٣- ويمكن تناول الكرز الحلو والكرز الحامض بشكلهما الطازج؛ حيث إنَّ الكرز من الفواكه الموسمية، لذا فإنَّها لا تتوفر طيلة أيام السنة.
٤-مع ذلك يمكن استهلاك الكرز المجمَّد والمجفف، واستخدامه في وصفات الحلويات المختلفة، أو إضافته إلى الزبادي كوجبة فطور خفيفة،ويشمل الكرز الفوائد العديدة للجسم والشعر والبشرة.

أضرار الكرز

١-الكرز والحساسية
إذا كان لديك حساسية من الكرز، فإن تناوله قد يسبب آثارًا جانبية غير سارة، وتشمل أعراض الحساسية من الكرز: إحساس بغلق في الحلق وضيق في التنفس وظهور خلايا النحل hives، وإذا واجهت أي من هذه الأعراض بعد تناول الكرز فتوقف علن تناوله واستشر الطبيب.
٢-تأثير الكرز على المغذيات الأخرى
على الرغم من أن الكرز مليئ بالمغذيات، فإن تناوله بكميات زائدة يمكن أن يسبب نقصًا في المغذيات إذا كنت تتناول الكرز بدلاً من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى. وعلى الرغم أن الكرز غني بالكربوهيدرات، بما في ذلك السكريات الطبيعية والألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم، فإنها تفتقر إلى كميات كافية من الفيتامينات والمعادن الأخرى، والبروتين الغذائي والدهون الأحادية غير المشبعة بالقلب.
٣-آثار جانبية ذات صلة بالألياف الكرز
غني إلى حد ما بالألياف، حيث يحتوي الكرز على حوالي 3 جرامات من الألياف في كل كوب، وفي حين أنه من غير المحتمل أن تسبب هذه الكمية من الألياف تأثيرات جانبية، ولكن إذا كنت تأكل الكرز كجزء من نظام غذائي عالي الألياف فقد تعاني من غازات في الأمعاء أو تشنجات في البطن أو انتفاخات، خاصة إذا كنت تزيد من تناول الألياف بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة. ملاحظة؛ الوجبات الغذائية عالية الألياف تحتوي على حوالي 25 إلى 30 جراما من الألياف يوميًا، وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف أنواعًا أخرى من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات.

فوائد الكرز للحامل

١-يساهم في تخليص المرأة الحامل من الأرق التي تتعرض له في فترة الحمل.
٢-يحتوي الكرز على مادة الكويرسيتين وهذه المادة مضادة للإلتهاب، وهذا كفيل بحماية المرأة الحامل من الإلتهابات التي تتعرض لها في فترة الحمل وفي فترة ما بعد الولادة.
٣-يعتبر الكرز من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله قادراً على حماية المرأة الحامل من الإصابة بالسرطانات والجلطات.
٤-أثبتت الدراسات بأن الكرز غني بالعديد من المركبات الغذائية التي يتطلبها جسم المرأة والجنين.
٥-يساهم في التخفيف من آلام الصداع التي تحدث لدى المرأة الحامل.
للكرز دور في تنظيم الساعة البيولوجية في جسم المرأة الحامل، وهذا ما يساهم في علاج اضطرابات النوملدى المرأة الحامل.
٦-إن تناول الكرز يساهم في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدَّم، وبالتالي حماية المراة الحامل من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

فوائد الكرز للدم

١-أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن تناول الكرز يعمل على تقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم، وذلك لأنه يساعد على عملية التمثيل الغذائي.
يعمل الكرز على الحفاظ على ضغط الدم بسبب وخاصة الكرز الحامض لو تم تناوله بمفرده أو شرب كعصير.
٢-يحمي الكرز الجسم من التعرض لخطر فقر الدم والإصابة بالأنيميا بفضل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الكرز وخاصة الكرز الهندي لأنه يحتوي على فيتامين سي، وفيتامين ب، وفيتامين أ، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم، والفسفور.
٣-يحتوي الكرز على فيتامين سي والبوتاسيوم اللذات يساهمان في التقليل من فرصة الإصابة بضغط الدم وبالتالي الوقاية من السكتات الدماغية، وقد أثبتت الدراسات أن تناول حبة واحدة الكرز يفيد الجسم في تنظيم الدم أكثر من تناول ثمرة من التفاح أو الفراولة.
٤-يحتوي الكرز على خصائص مضادة للالتهاب التي تساعد في التخلص من مرض النقرس، وهذا لأنه يساعد من تقليل حمض اليوريك في الدم، وهذه المادة هي المتسبب الأساسي مرض النقرس لو تواجدت في الدم بكميات عالية.

هل الكرز يسمن

١-لا فالكرز يساعد على التخسيس حيث يرجع سبب كون الكرز يساعد في إنقاص الوزن إلى أنه غني بالعناصر التي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن عند استخدامه كجزء من خطة وجبة منخفضة السعرات الحرارية، كما أن الكرز مشهور بغناه بالألياف.
٢-وهو ما يساهم في تعزيز الشبع لضبط السعرات الحرارية بصورة عامة، وإدخال الكرز على قائمة نظامك اليومي يساهم بصورة كبيرة في فقدان الوزن بفعالية، وخاصة عند تعاطي العديد من السعرات الحرارية على مدار اليوم.



370 Views