ماهي فوائد الحمية الغذائية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2020 11:45
ماهي فوائد الحمية الغذائية


ماهي فوائد الحمية الغذائية نجيب عليه من خلال هذا المقال.

ما هو النظام الغذائي 

في مجال التغذية،  النظام الغذائي هو مجموع الأغذية التي يستهلكها الشخص أو أي كائن حي آخر. إن العادات الغذائية هي قرارات اعتيادية  يتخذها الشخص أو تحددها الثقافة عند اختيار الأطعمة التي سيتم تناولها. كلمة الحمية، غالبا ما تحمل في طياتها استخدام كميات محددة من الغذاء للحفاظ على الصحة أو لإدارة الوزن (غالبا ما يتصل الاثنان ببعضهما البعض). على الرغم من أن البشر يأكلون النباتات والحيوانات، إلا أنه في كل ثقافة  ولكل شخص بعض التفضيلات الغذائية أو بعض الأطعمة المحرمة، نظرا لأسباب أخلاقية أو الأذواق الشخصية. إن الخيارات الغذائية الفردية قد تكون صحية أو غير صحية.  تتطلب التغذية السليمة  البلع السليم، وعلى نفس القدر من الأهمية، امتصاص الفيتامينات والمعادن والطاقة الغذائية في شكل كربوهيدرات، وبروتينات، ودهون. تلعب العادات والاختيارات الغذائية دورا هاما في الصحة والفناء، ويمكنها تحديد الثقافات وهي تلعب أيضا دورا في الدين.

ما هي فوائد الحمية الغذائية

  1. فقدان سعرات حرارية وخسارة الوزن الزائد، ولهذا لا ينظر كثيرون إلى الحمية على أنها متعة، بل على العكس يرى هؤلاء مشقة فيها.
  2. كشفت دراسة طبية نشرها موقع  JAMA للطب الباطني في الولايات المتحدة الأميركية أن الأشخاص الذين تناولوا أنواعا محددة من الطعام وبكميات قليلة خلال عامين وجدوا أنفسهم أكثر سعادة وإشراقا، ويعيشون في استرخاء.
  3. كان باحثون قد أجروا دراسة على 218 شخصا، يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام، حيث طلب منهم أن يقللوا من السعرات الحرارية في طعامهم بنسبة 25 في المئة على مدى عامين، أو أن يستمروا في عاداتهم الغذائية المعتادة.
  4. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الذين اتبعوا نظام حمية فقدوا حوالي 10 في المئة من وزنهم، أي بمعدل سبعة كليوغرامات.
  5. ولم يكتف الباحثون بالوزن فقط، بل أمعنوا النظر في جوانب أخرى من الاختبار ومنها جودة حياة الشخص، والكآبة، والنوم، والأداء الجنسي.
  6. وبحسب النتائج فإن الذين فقدوا وزنهم واتبعوا نظام الحمية مدة عام واحد كسبوا أشياء أخرى كثيرة ومنها التحسن في المزاج النفسي والتمتع بالحياة، والنوم بشكل أفضل.
  7. وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا الحمية عامين كاملين تمتعوا بحياة جنسية أفضل.

أنواع الحميات الغذائية

  1. الحمية الغذائية للفرد هي كل مايستهلكه عادة من مأكل أو مشرب. فإتباع حمية غذائية تكون للمحاولة للوصول إلى وزن معين أو المحافظة عليه. وهنالك عوامل متنوعة تؤثر على اختيارات الناس للحمية الغذائية وتشمل معتقدات أخلاقية ودينيه أو حاجات طبية أو الرغبة في ضبط الوزن. 
  2. ولا تعتبر كل الحميات الغذائية صحية. فالبعض يتبع الحميات الغذائية الغير صحية من خلال العادة وليس من خلال اختيار انواع لأكل الاطعمة الغير صحية. ويشار إلى هذه العادات الغذائية بـ”الاطعمة بدون قيمة غذائية” أو بـ “الحمية الغذائية الغربية”. ويشير بعض الأطباء أن بعض الحميات الغذائية تسبب مشاكل صحية خطيرة وفوائدها قليلة على المدى الطويل. وهذا صحيح في الحميات الغذائية المبتدعة والتي تسهم في إنقاص الوزن على المدى.

أنواع الحميات الغذائية

  1. تؤثر المعتقدات الدينية أو الروحية أو الفيلوسوفية على اختيارات بعض الناس للحميات الغذائية.
  2. الحمية الغذائية العدنية: حمية غذائية تستند على مايُعتقد أن آدم وحواء أكلوا في جنات النعيم. وعادة ماتكون نباتية وتتكون على الأرجح من الفواكة. 
  3. الحمية الغذائية الهندوسية والجينية: أن الحمية الغذائية لمتبعوا الديانة الهندوسية والجينيه عادة تكون حمية نباتية مسموح بهال منتجات الألبان وتستند على مبدأ اللا إضرار.
  4. حمية التال: هي مجموعة من المبادئ التي توثر على حمية الكثير من أعضاء الحركة الرستفارية. أحد مبادئها هو وجوب أكل الأطعمة الطبيعية.
  5. الحمية الغذائية (الكوشر) اليهودية: الأطعمة المسموح بها في الكوشر وهي مجموعة من القوانين اليهودية التي تتعلق بالحمية. إن بعض الأطعمة وبعض مايختلط بها لاتنتمي للحمية الغذائية اليهودية والفشل في تحضير الطعام وفقاً لقوانين الكاوشر (اليهودية) قد يجعل الطعام المباح لاينتمي لحمية الكاوشر (اليهودية). 

حمية الفاكهة

  1. حمية غذائية تتكون بالكامل من الفاكهة النية. 
  2. الحمية النباتية التي تشمل منتجات الالبان: 
  3. هي حمية نباتية تشمل بعض أنواع منتجات الحليب ولاتشمل البيض والطعام الذي يحتوي على الأنفحة. هي حمية تنتشر بين متببعي ديانات متعددة وتشمل الهندوسية والجينية ونستند على مبدأ اللا إضرار.
  4. حمية نباتية تشمل البيض والألبان.
  5. الحمية النباتية: فبالإضافة إلى متطلبات الحمية النباتية فإن النباتيين لايأكلون الطعام الذي ينتجه الحيوان كالبيض ومنتجات الحليب والعسل.

ما هي افضل الحميات الغذائية

تختلف فاعلية ومهمة كل حميةٍ غذائيةٍ عن الأخرى، فيركز بعضها على الحد من الشهية، بينما يقلل بعضها الآخر من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون المتنَاولة، ويميل متبعو كل حميةٍ إلى اعتبارها الأفضل إلا أنه وفي حقيقة الأمر لا يمكننا أن نجيز نجاح إحداها وتفوقها على الأخرى، حيث يتوقف الأمر على الفروق بين الأجسام، فما يصلح لك قد لا يصلح لغيرك. لذا حاولنا أن نستعرض أبرز الحميات الغذائية وأفضلها لتقرر أو تستشير طبيبك أيها أفضل.

الحميات الغذائية النباتية

  1. تقوم قوانين هذه الحمية على الالتزام بالأطعمة النباتية والامتناع عن كل ما هو حيواني المنشأ. فلا تستطيع تناول المنتجات الحيوانية. فبالإضافة إلى حرمان نفسك من اللحوم فإنك ستلغي وجود الألبان والبيض والمنتجات والمشتقات الحيوانية الأخرى من نظامك الغذائي كالجيلاتين والعسل وبعض أشكال فيتامين D3.
  2. ويبدو أن هذا النظام فعالٌ بدرجةٍ عاليةٍ لأن محتواه من الألياف يجعلك تشعر بالشبع لوقتٍ أطول. كما أن له دورًا كبيرًا في خفض خطر الإصابة بمرض القلب والسكري من النوع الثاني، كما أن الحد من تناول اللحوم يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والسرطان.
  3. إلا أن مشكلته تتركز في حرمانك العناصر الغذائية الضرورية المتوفرة في المنتجات الحيوانية مثل فيتامين B12 وفيتامين د واليود والحديد والكالسيوم والزنك وأوميغا3.

الحميات الغذائية المغذية

تستند هذه الحمية على زيادة كمية الفيتامينات الصحية والمعادن والمواد الغذائيّة في الطعام، وتحقيق التوازن بين الهرمونات وتجنب السموم. فيشمل الأغذية الفائقة المضادة للسرطان لمساعدتك ليس فقط على إنقاص الوزن، بل على حماية جسمك من المرض والعيش حياةٍ طويلة.



666 Views