ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2020 7:21 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:53
ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً


ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً وفوائد الحلبة للشعر وفوائد الحلبة للبشرة وكيفية عملها، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً

تعزيز صحة القلب: تساعد الحلبة على التقليل من مستويات الكوليسترول بالدم مما يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية، حيث أشارت الدراسات أن الحلبة عند تناولها تساعد على التقليل من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول السيئ على الرغم من أن ليس له تأثير واضح على البروتين الدهني عالي الكثافة أو ما يسمى بالكوليسترول الجيد وفقا لما ذكرته الدراسة. فضلا على أن الحلبة تحتوي على المركبات مثل البكتين والتي لها دور قوي في التقليل من الكوليسترول السيئ بالدم مما يحمي القلب من الأمراض والتعرض إلى الجلطات.
التخلص من الأرق: تناول كوب من مشروب الحلبة قبل النوم يساعد على التقليل من الأرق، والمساعدة على النوم بشكل أفضل حيث أنه يساعد على الشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر.
علاج حرقة المعدة: يستخدم مشروب الحلبة كنوع من العلاج لحرقة المعدة أو الإرتجاع المريئي، حيث أن الحلبة تحتوي على المكونات التي تساعد على تهدئة المعدة والتخلص من الإلتهابات التي تصيبها، كما أن الحلبة تساعد على تغليف بطانة الأمعاء والمعدة مما يحميها من التعرض إلى حرقة المعدة.
التقليل من الوزن الزائد: الحلبة تحتوي على أفضل العناصر الغذائية من معادن وفيتامينات، حيث أنها تحتوي على الماغنسيوم والحديد وفيتامين ب والبروتينات والألياف فضلا على مضادات الأكسدة، وهذه العناصر لها دور في تعزيز عملية الهضم والتحكم في الشهية نظرا للألياف الموجودة بها والتي تؤدي إلى الشعور بالشبع، ولهذا تعتبر الحلبة من المشروبات الهامة التي تساعد على خسارة الوزن.
التقليل من مستوى السكر بالدم: تحمي الحلبة من الإصابة بمرض السكري لاسيما أنها تساعد المصابين بمرض السكر على التقليل من معدل السكر بالدم، حيث أن الحلبة تحتوي على الألياف والمواد الكيميائية التي لها دور في امتصاص الكربوهيدرات والسكريات، وإبطاء عملية الهضم فضلا على أنها تزيد من إفراز هرمون الأنسولين
.مهم للجهاز الهضمي: يعتبر مشروب الحلبة من أفضل المشروبات التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي وتقويته، وهذا لأن الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والسكريات المتعددة ومنها البكتين مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء والحماية من التعرض إلى اضطرابات المعدة ومنها الإمساك والإسهال، ويقي من أمراض القولون والوقاية من التعرض إلى أنواع سرطان الجهاز الهضمي.
مفيد للرضاعة: على المرأة المرضع أن تحرص على تناول مشروب الحلبة حيث أنه يزيد من إدرار الحليب، حيث أثبتت دراسة ألمانية أن تناول الحلبة بشكل منتظم يساعد على إنتاج حليب الثدي بشكل أكبر.
زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الذكور: يعد استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة من أهم استخدامات الحلبة شيوعًا لدى الذكور. أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الذكور بزيادة القدرة الجنسية لديهم عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة لمدة 8 أسابيع.
فوائد الحلبة للكلى: تشير الأدلة العلمية الأولية إلى أن الحلبة قد تكون لها آثار مفيدة على الكلى، ولكن هناك حاجة لمعرفة مدى عملها. وفقا لدراسة مختبرية نشرت في “أبحاث العلاج بالنباتات” في عام 2007، قد تساعد الحلبة على منع تطور حصاوي الكلى. فوائد الحلبة للرحم قد تساعد الحلبة النساء اللاتي يعانين من تقلصات مؤلمة في أثناء الحيض، في إحدى الدراسات، عانت النساء اللاتي حصلن على بذور الحلبة بصورة أقل من الأعراض التي تصاحب الحيض، مثل التعب والغثيان والصداع. ومع ذلك، أفادت دراسة أخرى بأن الأدلة التي تفيد بأن الحلبة تخفف من الآم الحيض غير كافية.

طريقة إعداد مشروب الحلبة


طريقة عمل مشروب الحلبة لتحضير طريقة عمل مشروب الحلبة، يُمكنكِ اتباع الخطوات التالي:
المكونات:

  • كوب من الماء.
  • ملعقة كبيرة من بذور الحلبة.

طريقة التحضير:

  • ضعي الماء في قدرٍ صغيرٍ على نار متوسطة، ثمّ اتركيه ليغلي تمامًا.
  • أضيفي بذور الحلبة واتركيها تغلي مع الماء، لمدة 5 دقائق تقريبًا.
  • أبعدي القدر عن النار، ثمّ اتركي الحلبة جانبًا لمدة من 10- 15 دقيقةً لتنقع تمامًا.
  • صفّي الحلبة بواسطة مصفاة للتخلص من الشوائب وبذور الحلبة.
  • اسكبي مشروب الحلبة في كوب التقديم، يُمكنكِ إضافة السكر و شربه غير مُحلى.
  • قدمي مشروب الحبة دافئًا أو باردًا حسب الرغبة.

فوائد الحلبة للبشرة

تستخدم بذور الحلبة موضعيًا لعلاج الأكزيما وأمراض الجلد الأخرى، كما أنها تساعد على فتح مسام البشرة، كما أنها يمكن أن تستخدم في مقاومة ظهور حب الشباب. تحتوي الحلبة على زيوت طبيعية تساعد في ترطيب وتنعيم البشرة، كما أن البوتاسيوم وفيتامين “ج” في بذور الحلبة يعزز من صحة الجلد. كما تعتبر الحلبة بديلًا رائعًا وغير ضار لجميع الكريمات التي تستخدم الآن، والتي تحتوي عادة على المنتجات البترولية والمواد الكيميائية الأخرى.

فوائد الحلبة للشعر

يعتقد أن الحلبة تساعد على نمو الشعر بسبب العناصر الغذائية التي تتضمنها، كما أن استخدام ماسك من مسحوق بذور الحلبة قد يساعد على تنعيم الشعر، ومقاومة القشرة. وأظهرت دراسة أجريت على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و67 عامًا تأثيرًا إيجابيًا للحلبة على صحة شعرهم، أبلغ نحو 83٪ من المتطوعين عن تحسن في حجم الشعر وسمكه، بعد العلاج باستخدام الحلبة.



386 Views