ماهي مناسبة عيد الام

كتابة talal - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2018 1:32 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 2:45
ماهي مناسبة عيد الام


ماهى قصة عيدالام ولماذا طلق على هذه المناسبة عيد الام وما اصل عيد الام كل ذلك فى هذه المقالة.

ماهو عيد الام

عيد الأم أو يوم الأم هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع. ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم. لاحقا اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر آذار أو نيسان أو أيار.
ويختلف تاريخه عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير؛ في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.
عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين. مثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة .. بالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادفا لهذه العادات القديمة.

أصل عيد الأم

يعود أصل الاحتفال بعيد الأم إلى احتفالات الربيع المقامة في العصور اليونانيّة القديمة؛ تكريماً لرهيّا وهي والدة الآلهة باعتقادهم، حيث كانوا يقدّمون كعك العسل، والمشروبات المختلفة، والزهور في ذلك اليوم، كما كان الرومانيون يحتفلون بأمهات الآلهة الخاصّة بهم كالأم العظيمة، وقد بني معبداً في روما تكريماً لها، واعتادوا على الاحتفال بها في شهر آذار من كلّ عام، كما احتفل الإنجليزيون بأمهات إنجلترا في القرن السادس عشر.

فكرة الاحتفال بعيد الام

أول من ابتكر فكرة الاحتفال بعيد الام هو الأمريكية ” انا جارفيس ” وكان ذلك في عام 1908 ، حيث كانت والدتها تردد عبارة ” في وقت ما سيأتي شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم ” ومن خلال عبارة والدتها حققت أمنيتها في أن تقوم بالاحتفال بعيد الأم وتجعله يوما معتمدا في الولايات المتحدة ، فأقامت حملة للاعتراف بعيد الأم في الولايات المتحدة رسميا ، وتمت الموافقة على طلبها من قبل رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في يوم 9/5/1914 ، ليوقع رسميا على اعتماد هذا اليوم للاحتفال بالأمهات في جميع الولايات المتحدة .
ولم تكتفي انا جارفيس بهذا القدر بل شنت حملات عديدة تنادي بها بالاحتفال بعيد الأم في أنحاء العالم كله وليس فقط في الولايات المتحدة الأمريكية ، وبالفعل كان لها هذا حيث أصبحت جميع دول العالم تحتفل بعيد الأم ، ففي النرويج يتم الاحتفال بعيد الأم بتاريخ 2 فبراير ، والأرجنتين في 3 أكتوبر ، أما في جنوب أفريقيا فيحتفلون في عيد الأم بتاريخ 1 مايو .
أما في الدول العربية فيتم الاحتفال بعيد الأم سنويا يوم 21 مارس وهو اليوم الأول من فصل الربيع ، وكان أول من ابتكر فكرة عيد الأم بهذا اليوم هو الكاتب الصحفي المصري ” علي أمين ” حيث قام بالاقتراح على أخيه الكاتب ” مصطفى أمين ” بأن يكتب عن فكرة الاحتفال بعيد الأم في مقاله اليوم حيث كتب ” لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق ” ، وفي يوم من الأيام أتت إحدى الأمهات إلى الراحل مصطفى أمين وحكتل له قصتها المؤلمة حيث أن زوجها توفي وأولادها صغارا ، ولم تتزوج بعده ، فكرست حياتها من أجل تربية أبنائها إلى أن تخرجوا من الجامعات وتزوجوا وكل أصبح مستقل في حياته بعيدا عنها ، ولم يعد أحدا منهم يهتم بها ويراعيها ، فكتبا الشقيقين في مقالهما بأن يقترحا يوم خاص بعيد الأم لتكريمها والتذكير بفضلها ، فلاقت الفكرة إعجاب الكثيرين وتم الاقتراح على أن يكون يوما واحدا في الأسبوع إلا أن البعض لم تروقه الفكرة حيث قالوا بأن أيام السنة جميعها يجب أن تكون للأم وليس يوما واحدا ، وبعدا تم اعتماد يوم 21 مارس أول أيام فصل الربيع ليكون رمزا لصفاء المشاعر الجميلة اتجاه الأم .

تاريخ عيد الأم في جميع أنحاء العالم :

عيد الأم هو يوم عطلة تكرم فيه الأمهات ، ويتم الإحتفال به في أيام مختلفة في العديد من أماكن العالم و غالباً ما تتلقي الأمهات .
في عام 1973 م ، إزدحمت مكاتب البريد وشبكات الهاتف لمدة ثمانية أيام في الولايات المتحدة و ذلك بسبب عيد الأم .تحتفل مختلف البلدان بعيد الأم في أيام مختلفة من السنة ، تم الإحتفال بيوم الأمومة في بريطانيا مع بداية القرن 17 .
و تم تحديد يوم الأحد كعطلة رسمية للجميع حتي يستطيعوا زيارة الكنيسة و قضاء اليوم مع أسرتهم .
يبدأ اليوم بزيارة الموظفين و العمال بيوت أمهاتهم ، و كثيراً ما يحضروا كعكة الأمومة و هو نوع من الكعك والمعنجات الشهية . و تجهيز طبق من الحلوي وكثيراً ما يتم تقديمه في عشاء العائلة خلال الإحتفال بعيد الأمومة .
و مع حلول القرن 19 تم إيقاف هذه العطلة وعدم الإحتفال بيوم الأمومة . ثم بعد الحرب العالمية الثانية تم الإحتفال به مرة أخري في بريطانيا عندما نقل الجنود الأمريكين العديد من المنتجات التجارية التي تناسب عيد الأمومة .
الإحتفالات القديمة بالأمهات والأمومة :
-إحتفل الناس في الكثير من الثقافات القديمة بعيد الأم تكريم للأمومة وهذه مجرد أمثلة علي ذلك :
-إحتفل اليونانيون القدماء بأم الألهة إريا.
-إحتفل الرومان القدماء بتكريم أمل الألهة لسيبيل في 22 – 25 مارس. وحظيت هذه الأحتفالات بشهرة ، لدرجة أنهم نفوا أنصا لسيبيل خارج روما .
-إحتلفت الجرز البريطانية و أوربا بالإله بريجيد ثم خليفتها سانت بريجيد .

عادات وتقاليد مثيرة للإهتمام عن عيد الأم :

-جاء عيد الأم في بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية بصورة مختلفة عندما إستغل الجنود الأمريكين الفرصة لبيع منتجاتهم التجارية والتي تناسب عيد الأم .
-الإحتفال بعيد الأم لا يتم فقط في الولايات المتحدة و أسيا و الدنمارك و فنلندا و إيطاليا و تركيا و إسترليا و بلجيكا ولكن بعد وفاة أناجارفيس تم الإحتفال بعيد الأم في 40 دولة .
-يتم الإحتفال بعيد الأم في أسبانيا في يوم 8 ديسمبر
-ويتم تكريم الأمهات في العائلة .
-في فرنسا يوافق عيد الأم الأحد الأخير من شهر مايو و يتم تقديم الكعك والزهور علي العشاء مع الأسرة .
-و تذكر التقارير التي تمت علي نطاق واسع أن يوم عيد الأم هو يوم الذروة للمكالمات الهاتفية و أيضاً المطارات و المطاعم من أكثر الأماكن إزدحاماً



379 Views